احتجاز 70 ضابطا تركيا للاشتباه بصلتهم بـ«كولن»

الخميس 29 مارس 2018 10:03 ص

أمر الادعاء التركي باحتجاز 70 ضابطا بالجيش للاشتباه في صلتهم بزعيم التنظيم الموازي «فتح الله كولن» المقيم في أمريكا، والذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

وقالت محطة «سي.إن.إن ترك» التليفزيونية، الخميس، إن الشرطة نفذت عمليات متزامنة في 38 إقليما في إطار تحقيق يقوده الادعاء في إقليم قونية وسط البلاد.

وأضافت إنه تم إلقاء القبض على المشتبه بهم بناء على شهادات أدلى بها جنود احتجزوا في السابق لعلاقاتهم بـ«كولن» ويعتقد أنهم كانوا يتولون مسؤولية تجنيد طلاب لحركته، وفقا لما نقلته «رويترز».

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هذا الشهر إن تركيا احتجزت 160 ألف شخص وفصلت عددا مماثلا تقريبا من وظائف عامة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، ما أسفر عن مقتل مدنيين ومعارضين للانقلاب العسكري.

وتصدى المواطنون في الشوارع للانقلابيين، إذ توجهوا بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بالمدينتين، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان تركيا كولن الجيش انقلاب