صحف الخليج تبرز دعوة «الإيكاو» لفتح الأجواء وتحتفي بالاقتصاد القطري

الجمعة 30 مارس 2018 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة «الإيكاو»، لعقد محادثات مع دول الحصار لفتح الأجواء.

وترقبت الصحف، تداول ملف «زواج القاصرات» داخل أروقة مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، الإثنين المقبل.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال فبراير/شباط الماضي، إلى 12.8 مليار ريال، في مقابل 10.4 مليار ريال خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة 2.4 مليار ريال نسبتها 23%.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الأصول الإجمالية للبنوك الوطنية (22 بنكا) بالإمارات، نحو 12.4 مليار درهم خلال فبراير/شباط 2018، لتصل قيمتها إلى 2.34 تريليون درهم، مقارنة مع 2.327 تريليون درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2018.

واهتمت الصحف، بكشف وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الجارية ارتفعت لتصل إلى حوالي 160.88 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2017.

وذكرت الصحف، تسجيل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 20.85 نقطة، أي ما نسبته 0.24%، ليصل إلى 8 آلاف و573.99 نقطة مستقرا فوق مستوى 8500 نقطة مجددا.

ونقلت الصحف، عن شركة «فوتسي»، قولها إن سوق الكويت للأوراق المالية ستنضم إلى مؤشر «فوتسي راسل للأسواق الناشئة» على مرحلتين في سبتمبر/أيلول، وديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وإنه من المرجح حاليا أن تنضم 10 أسهم كويتية إلى المؤشر.

وكشفت الصحف، أن وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيللو»، سيزور الكويت منتصف أبريل/نيسان المقبل، لمناقشة مسودة الاتفاقية التي تم توقيعها في مانيلا هذا الشهر.

وأشارت الصحف، إلى إصدار رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، بتجديد مدة عضوية أعضاء مجلس الولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، واعتماد البرنامج الوطني لتسهيلات النقل الجوي وتشكيل اللجنة الخاصة به.

ولفتت الصحف، إلى تفقد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، عددا من الوحدات والقواعد العسكرية بقطاع مسندم، واستمع إلى إيجاز عن المهام والأدوار التي تقوم بها جنبا إلى جنب، ومع باقي ألوية وتشكيلات ووحدات الجيش السلطاني العماني في حماية الوطن والدفاع عن مكتسباته.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، لقاءات عدة مع شخصيات سياسية ومالية واقتصادية أمريكية، من بينهم الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون». (الشرق الأوسط)

بعد 8 أعوام من تداول ملف «زواج القاصرات» داخل أروقة مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، ينتظر أن يحسم الإثنين المقبل، الجدل الذي شهدته قبته في شأن الزواج المبكر للفتيات، والمقترحات التي قدمها أعضاؤه. (الحياة)

بلغ عدد الوحدات السكنية الموجودة لدى لجنة البيع على الخريطة في السعودية، منذ بدء لجنة البيع على الخريطة «وافي» عملها، نحو 60 ألف وحدة سكنية، في حين تستهدف اللجنة نحو 480 ألف وحدة سكنية خلال عام 2020. (الاقتصادية)

كشف تقرير إحصائي حديث، أن عدد الرحلات السياحية الداخلية في السعودية تجاوز 44.5 مليون رحلة عام 2017، بإنفاق فاق 47.9 مليار ريال. (الحياة)

بلغت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، 1.827 تريليون ريال بنهاية فبراير/شباط الماضي، مقارنة بـ1.854 تريليون ريال بنهاية يناير/كانون الثاني الذي يسبقه، مسجلة تراجعا بنسبة 1.5% بقيمة 27.2 مليار ريال. (الاقتصادية)

ارتفعت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال فبراير/شباط الماضي، إلى 12.8 مليار ريال، في مقابل 10.4 مليار ريال خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة 2.4 مليار ريال نسبتها 23%. (الحياة)

تسببت موجة الغبار التي شهدتها بعض مناطق المملكة، في إيقاف الحركة بالطرقات الداخلية والخارجية، إضافة إلى تساقط الأشجار وأعمدة الإنارة في منطقة الجوف، بسبب قوة الرياح، وإلغاء وتأجيل الرحلات - دولية وداخلية - في عدد من المطارات. (الحياة)

الإمارات

ارتفعت الأصول الإجمالية للبنوك الوطنية (22 بنكا)، نحو 12.4 مليار درهم خلال فبراير/شباط 2018، لتصل قيمتها إلى 2.34 تريليون درهم، مقارنة مع 2.327 تريليون درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2018. (الاتحاد)

ارتفعت أصول البنوك الأجنبية العاملة بالدولة (38 بنكا)، بقيمة 6.5 مليار درهم خلال نفس الفترة، لتصل إلى 366.7 مليار درهم مقارنة مع 360.2 مليار درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2018. (البيان)

نمت استثمارات الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، بنحو 70% خلال السنوات الثلاث الماضية، لتصل إلى 33 مليار درهم بنهاية 2017. (الاتحاد)

شهدت الأسهم المحلية الإماراتية خلال مارس/‏ آذار 2018، حالة من التراجع، وتحديداً في سوق دبي المالي الذي انخفض بنسبة 4.18% فيما تراجع مؤشر سوق أبوظبي هامشياً بنسبة 0.27%، بسبب استحقاق التوزيعات للشركات المدرجة، فضلاً غياب المحفزات التي وضعت المستثمرين في حالة من الترقب. (الخليج)

فاز «الوحدة» بلقب كأس الخليج العربي الإماراتي، للمرة الثانية في تاريخه، بعد تغلبه على «الوصل» بهدفين مقابل هدف، أمس، في النهائي الذي أقيم على إستاد هزاع بن زايد في العين. (الإمارات اليوم)

قطر

كشفت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الجارية ارتفعت لتصل إلى حوالي 160.88 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2017. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع المدير التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء «ديرك هوكه»، مناقشة عدد من الموضوعات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

شهد رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، استعراضاً عسكرياً تضمن جميع مهام وواجبات قوة «لخويا»، وعرضاً تطبيقياً عملياً لخريجي عدد من الدورات التدريبية الكبرى التي نظمتها لخويا خلال الفترة الماضية. (الشرق)

فازت قطر للبترول، ضمن تحالفين عالميين بحقوق الاستكشاف لأربع مناطق في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية. (الراية)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 20.85 نقطة، أي ما نسبته 0.24%، ليصل إلى 8 آلاف و573.99 نقطة مستقرا فوق مستوى 8500 نقطة مجددا. (الوطن)

الكويت

نفذ قطاع أمن الحدود الكويتي، تمرينا ميدانيا بمشاركة الجيش، القوات البرية (قوة صباح) والمسلحات، تمثل بسيناريو مواجهة اقتحام لأحد المراكز الحدودية، أحبطها رجال أمن الحدود، بمساندة طائرات الأباتشي بكفاءة. (الراي)

كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، عن قرب صدور قرار دمج الهيئة العامة للقوى العاملة مع برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة مع نهاية أبريل/نيسان المقبل، خصوصا أنه قد تم دمج الميزانية وتم تسكين الوظائف الإشرافية. (الأنباء)

قالت شركة «فوتسي»، إن سوق الكويت للأوراق المالية ستنضم إلى مؤشر «فوتسي راسل للأسواق الناشئة» على مرحلتين في سبتمبر/أيلول، وديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وإنه من المرجح حاليا أن تنضم 10 أسهم كويتية إلى المؤشر. (الشرق الأوسط)

أعلن النائب الكويتي «حمدان العازمي»، أنه سيقدم اقتراحا بقانون بصفة الاستعجال للتعديل على قانون المجلس البلدي لسحب التفويض من الحكومة، فيما يتعلق بتحديد المناطق الانتخابية. (الأنباء)

وجه النائب الكويتي «رياض العدساني»، حزمة من الأسئلة إلى النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ «ناصر الصباح»، عن الميزانية الاستثنائية لتعزيز الدفاع عن البلاد، وصفقات الأسلحة، وخص منها «اليوروفايتر»، وصولاً إلى الاستفسار عن قيام جهاز المراقبين الماليين بالتدقيق المسبق على كشوف الصرف لعقود التسليح وفق المتطلبات الرقابية والتنظيمية. (الراي)

كشف مصدر مطلع في وزارة الخارجية الكويتية، أن وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيللو»، سيزور الكويت منتصف أبريل/نيسان المقبل، لمناقشة مسودة الاتفاقية التي تم توقيعها في مانيلا هذا الشهر. (الجريدة)

طلب الديوان الأميري، من النيابة العامة، مراجعة كشف من كشوف العفو الأميري يخص المقيمين الصادر بحقهم أحكام قضائية بالإبعاد. (الأنباء)

البحرين

أصدر عاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، مرسوما ملكيا، بإلغاء منصب نائب وزير الداخلية. (البلاد)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ «علي بن خليفة آل خليفة»، سفير الولايات المتحدة الأمريكية «جاستن سيبيريل»، وذلك بمناسبة تعيينه سفيرًا جديدًا لدى المملكة. (الأيام)

أصدر رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، بتجديد مدة عضوية أعضاء مجلس الولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، واعتماد البرنامج الوطني لتسهيلات النقل الجوي وتشكيل اللجنة الخاصة به. (البلاد)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، في مكتبه وفد اللجنة البحرينية الباكستانية وناقش معهم التعاون في المجال العسكري. (البلاد)

يبحث مجلس النواب (البرلمان) البحريني، في جلسته المقبلة، اقتراحا بقانون بإضافة مادة جديدة إلى قانون بشأن الضريبة الانتقائية تنص أن «تؤول إلى الخزانة العامة جميع الإيرادات المحصلة من الضريبة الانتقائية وتخصص 30% منها لتمويل العجز الاكتواري في صناديق التأمين الاجتماعي». (أخبار الخليج)

عمان

تفقد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، عددا من الوحدات والقواعد العسكرية بقطاع مسندم، واستمع إلى إيجاز عن المهام والأدوار التي تقوم بها جنبا إلى جنب، ومع باقي ألوية وتشكيلات ووحدات الجيش السلطاني العماني في حماية الوطن والدفاع عن مكتسباته. (الوطن)

بلغ سعر نفط عُمان تسليم مايو/آيار المقبل 65.51 دولار، بارتفاع بلغ 20 سنتًا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة «الإيكاو»، عن مبادرة لعقد محادثات مع دول الحصار لفتح الأجواء، مؤكدة أنها تعمل على تنسيق اجتماع إقليمي لهيئات الطيران المدني وسلطات المراقبة الجوية في الخليج في الأسابيع القليلة المقبلة في إطار جهود أوسع نطاقا لتحسين الاتصالات. (الشرق)

كشف كل من القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان «وليد بخاري»، وسفير الإمارات في لبنان «حمد سعيد الشامسي»، أن هناك مساعي جدية لعودة السياح الخليجيين إلى لبنان وقد تبدأ بوادر هذا القرار خلال الصيف المقبل بعد الانتخابات النيابية، وذلك بعد مقاطعة خليجية استمرت لأكثر من خمس سنوات لأسباب سياسية وأمنية. (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد «تركي المالكي»، إن الصواريخ التي أطلقتها ميليشيات الحوثي على الأراضي السعودية فاقت عدوان الرئيس العراقي الأسبق «صدام حسين» خلال حرب تحرير الكويت. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استبقت روسيا، نتائج مفاوضات حسم مصير مدينة دوما، بإعلانها أن «مكافحة الإرهاب» في الغوطة الشرقية «شارفت على الانتهاء»، وسط توقعات باستخدامها المتغيرات الميدانية من أجل الدفع برؤيتها للحل السياسي. (الحياة)

أرسلت واشنطن، إشارات متباينة حول «خروج قريب جداً» لقواتها من سوريا، حين قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»: «نحن نهزم تنظيم الجولة الإسلامية.. سنخرج من سوريا قريباً جداً، ولندع الآخرين يهتمون بها الآن... قريباً جداً.. قريباً جداً»، غير أن وزارة الخارجية الأمريكية علقت بعد تصريح «ترامب» أن واشنطن «لا تفكر في سحب قواتها من سوريا حالياً». (الشرق الأوسط)

مع اقتراب سقوط الغوطة الشرقية، آخر معقل لمقاتلي المعارضة قرب دمشق، تستقطب إدلب اهتمام روسيا وتركيا، ويتوقف مصيرها، على قدرة أنقرة على توسيع سيطرتها في شمال غربي سورية عبر تقليص نفوذ «هيئة تحرير الشام»، اللاعب الأقوى ميدانياً. (الحياة)

خرج مئات المتظاهرين العرب في الأحواز جنوب غرب إيران احتجاجا على تهميش ومحو الهوية العربية في البلاد. (الشرق الأوسط)

تواصلت الاحتجاجات في المدن الكردية، لتدخل يومها الخامس على التوالي، على رغم موافقة حكومة إقليم كردستان على خفض كبير في نسب الاستقطاعات من رواتب الموظفين، فيما اتهمت منظمات دولية ومحلية السلطات «ارتكاب انتهاكات» ضد المتظاهرين والصحفيين. (الحياة)

بعد يوم من توقيع الكتل السياسية في العراق على «وثيقة الشرف الانتخابي» برعاية الأمم المتحدة، أعلنت المفوضية أنها ستتخذ «إجراءات صارمة» بحق من يثبت تلاعبه بمجريات الانتخابات «للحفاظ على سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها». (الشرق الأوسط)

أظهر اقتراع الرئاسة في مصر الذي ظهرت نتائجه الأولية، احتفاظ الرئيس «عبدالفتاح السيسي» بفترة رئاسية ثانية. (الحياة)

أبدت حكومة جنوب السودان، شكوكها في قرب التوصل إلى اتفاق سلام، مؤكدة أن الخلافات بين المعارضة المسلحة والسياسية باتت واسعة، وموضحة أن أطراف النزاع تواجه ضغوطاً من قبل المجتمع الدولي لإنهاء الحرب الأهلية التي دخلت عامها الخامس، خصوصا بعد أن جدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تمديد حالة الطوارئ ضد جنوب السودان. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الحكومة المغربية «سعد الدين العثماني»، أن بلاده بصدد التفاوض مع عدد من الشركات من دول متعددة، لتستقر وتستثمر في المغرب في عدد من القطاعات الصناعية، مشيرا إلى أن جهودا كثيرة بذلت أدت إلى الزيادة في نسبة تدفق الاستثمارات الخارجية نحو البلاد بنسبة 12%. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار الأزمة الخليجية نوفستي بورصاتن الاقتصاد الخليج الفلبين صحف بن سلمان