صحف مصر تحتفل بأقل نسبة مشاركة بالرئاسيات وتبرز مفاوضات «بي إن سبورت»

الجمعة 30 مارس 2018 05:03 ص

احتفلت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، بمؤشرات نتائج «رئاسيات مصر 2018»، رغم أنها كشفت عن أقل نسبة مشاركة منذ ثورات «الربيع العربي»، ورغم تأكد فوز الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» بـ97%، فقد عبر منافسه عن «سعادته»، بينما أحال النائب العام بلاغا ضد صحيفة إلى النيابة بسبب تغطيتها لانتخابات الرئاسة.

وأشادت صحف القاهرة بإعلان وزارة الاستثمار عن خريطة الاستثمار المصرية التي تضم أكثر من 1000 فرصة استثمارية مكتملة، وكشفت عن مفاوضات مباشرة بين «ماسبيرو» وقناة «بي إن سبورت» وذلك للحصول على حق بث مباريات المنتخب المصري في كأس العالم على الترددات الأرضية.

وتابعت الصحف استقبال «السيسي» رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، الفريق أول «زبير محمود حياة»، كما أكدت إحالة الحكومة المصرية إلى مجلس النواب (البرلمان) كلا من مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2018 /2019.

أقل نسبة مشاركة

كشفت صحيفة «الأهرام» أن المؤشرات الأولية للنتائج غير الرسمية للانتخابات الرئاسية، التى جرت في الفترة من 26 إلى 28 مارس/آذار الحالي، أظهرت أن عدد الناخبين الذين أدلوا باصواتهم وصل إلى نحو 25 مليونا، وأن المرشح «عبدالفتاح السيسي» حصل على نحو 23 مليون صوت بنسبة تصل إلى 96.9% من الأصوات الصحيحة، بينما حصل منافسه المغمور «موسى مصطفى موسى» رئيس حزب الغد على 750 ألف صوت بنسبة 3.1% من الأصوات الصحيحة، بينما بلغت أعداد الأصوات الباطلة ضعف أصوات المرشح الأخير تقريبا.

وتكشف هذه الأرقام شبه النهائية (غير الرسمية) عن نسبة مشاركة تبلغ نحو 42% ممن يحق لهم التصويت، وهي النسبة الأقل في المشاركة بأي انتخابات رئاسية منذ اندلاع ثورات الربيع في 25 يناير/كانون الثاني 2011.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث الرسمي باسمها، المستشار «محمود الشريف»، أن ما تم إعلانه من أرقام وبيانات عن نتائج التصويت ما هو إلا حصر عددي وليس نتيجة نهائية للانتخابات، وهو الأمر المنوط بالهيئة فقط.

ويؤدي الفائز في الانتخابات، الذي من المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات اسمه الإثنين المقبل اليمين الدستورية للمرة الأولى منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 أمام مجلس النواب (البرلمان)، وفقا للمادة 144 من الدستور، وذلك في جلسة خاصة يعقدها المجلس عقب إعلان نتيجة الانتخابات.

منافس «السيسي»: سعيد

ونشرت صحيفة «الأخبار» تصريحات المرشح الرئاسي الخاسر «موسى مصطفى» عقب ظهور المؤشرات اﻷولية لنتائج الانتخابات وتأكد خسارته، والتي قال فيها إنه سعيد بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية بغض النظر عن النتيجة، معربا عن أمنياته بأن تتم الاستعانة ببرنامجه الانتخابي والاستفادة منه ﻷنه يتضمن أفكارا ومقترحات ستفيد المواطن بشدة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن المصريين أبهروا العالم ووجهوا ضربة قوية للإرهاب عبر مشاركتهم في الانتخابات بكثافة وقوة، وقال إنه شارك في الانتخابات بدافع غيرته على وطنه.

وأشار «موسى» إلى أنه سيسعى لتفعيل برنامجه الوطني خلال الفترة المقبلة عبر تقديمه إلى الجهات المسؤولة في مصر، وأكد أن تجربة حزب الغد مفيدة وهي بداية لتجميع اﻷحزاب وتشكيل كيانات حزبية جديدة؛ وأوضح «موسى» أنه سيستعد  لخوض انتخابات الرئاسة في  2022 وسيبدأ  العمل على ذلك من الآن.

إحالة «المصري اليوم» للنيابة

فيما يتعلق أيضا بـ«رئاسيات مصر 2018» اضطرت صحيفة «المصري اليوم» تحت وطأة الهجوم الإعلامي عليها وأنباء إحالة النائب العام بلاغا ضدها إلى نيابة أمن الدولة العليا بتهمة إهانة الشعب المصري ومؤسسات وأجهزة الدولة، إلى تبرير مانشيت الصحيفة في عددها الصادر أمس الخميس، والذي تناول حشد أجهزة الدولة المواطنين للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقالت الصحيفة إنها هوجمت لساعات ممتدة على الفضائيات والمواقع في مقالات وتقارير سُطرت بسرعة معظمها لزملاء لم يقرؤوا ما كتبته الصحيفة.

وأكدت الصحيفة أنها تقصد في عنوانها «الحشد الإيجابي» بمعناه لزيادة نسبة المشاركة، زاعمة أن الدول الكبرى تمارس نفس السياسة، حشد شبابها للجان الانتخابية وحث مواطنيها على المشاركة الفاعلة، هكذا فعلت فرنسا في الانتخابات الأخيرة عندما أدركت من خلال استطلاعات الرأي أن نسبة كبيرة من الشباب لا يعلمون اسم رئيس الوزراء، وأضافت أن مؤسسة «المصري اليوم» أيضا حرصت على «حشد» المصريين للتصويت من خلال رسائل SMS تحثهم على المشاركة.

وتابعت الصحيفة: «نحن نحترم الرئيس ونقف إلى جانبه وندعمه بطريقتنا الخاصة المميزة، من أرضية ليبرالية، نحن في جميع إدارات الصحيفة المختلفة انتهاء بملاكها، إلى جانبك سيادة الرئيس، وإلى جانب الدولة، نبارك لك فوزك، ندعمك ونساندك، كنا كذلك وسنظل على عهدنا، وإن كان قد أسيء فهم مانشيت أمس أو استخدمه البعض للوشاية بنا.. فنحن لسنا المسؤولين عن التفسيرات المغلوطة للبعض».

«خريطة استثمارات» مصر

وعرضت صحيفة «اليوم السابع» تفاصيل خريطة مصر الاستثمارية، التي أعلنتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وذلك بعد تدشينها خلال زيارة الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، لمركز خدمات المستثمرين في فبراير/شباط الماضي.

وتضم الخريطة أكثر من 1000 فرصة استثمارية مكتملة، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بكيفية تأسيس الشركات والخدمات الإلكترونية والحوافز المقدمة للمستثمرين، وأهم المؤشرات الاقتصادية والمزايا التنافسية للاستثمار في مصر، كما تلقي الخريطة الضوء على قصص نجاح المستثمرين في مصر في مختلف القطاعات.

الخريطة حازت منذ إطلاقها على اهتمام المستثمرين، وقام نحو 10 آلاف مستثمر بزيارة الموقع الإلكتروني خلال فترة البث التجريبي، بمعدل متوسط 300 زيارة في اليوم، كما تلقت الوزارة خلال أول شهر من إطلاق الخريطة أكثر من 200 طلب من رجال أعمال للاستثمار في الفرص المتاحة على الخريطة، وتم عقد اجتماعات معهم وإعلامهم بالخطوات الواجب اتباعها للاستثمار، سواء عبر وزارة الاستثمار، أو الجهات الحكومية صاحبة الولاية على الفرصة الاستثمارية.

وبحسب الوزارة فإن الخريطة تقدم شرحًا وافيًا لجميع الفرص في كل القطاعات، وتضم قائمة مستقلة خاصة بالفرص الاستثمارية بالمشروعات القومية، وترتبط الخريطة بعدد كبير من المواقع الحكومية، حتى يستطيع المستثمر الحصول على بيانات أكثر تفصيلا.

مفاوضات «ماسبيرو» لبث المونديال

وكشفت صحيفة «الوطن» أن قيادات الهيئة الوطنية للإعلام المصرية فتحوا مفاوضات مباشرة مع شبكة قنوات «بي إن سبورت» القطرية المالكة لجميع الحقوق الخاصة ببث مباريات كأس العالم، وذلك للحصول على حقوق بث مباريات المنتخب المصري على البث الأرضي، على غرار ما حدث مع التليفزيون المغربي بعد أن فشلت مفاوضات «اتحاد الإذاعات العربية» في الحصول على مباريات المنتخبات العربية حتى الآن.

وأضافت مصادر أن المفاوضات بين «ماسبيرو» و«بي إن سبورت» ما زالت دائرة حتى الآن رغم توقفها مؤقتا بسبب انشغال الجميع بالانتخابات الرئاسية.

مضيفة أن «بي إن سبورت» أبدت تفاهما كبيرا في عملية الموافقة على بيع حقوق البث الأرضي للتليفزيون المصري حسب العرض الذي وصلها بالفعل وهو عبارة عن 24 مباراة مختلفة بينها مباريات مصر في المجموعات وأيضا في حالة وصولها إلى الأدوار المختلفة سواء دور الـ16 أو دور الـ8.

وقالت إن «بي إن سبورت» وضعت شرطين، الأول منع إعلان نتائج هذه المفاوضات حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل حتى لا يؤثر ذلك على شراء الاشتراكات الخاصة بالشبكة، والشرط الثاني هو السماح بدخول مراسلي «بي إن سبورت» إلى معسكر المنتخب المصري وعدم منع أي من اللاعبين من التسجيل مع الشبكة سواء في المباريات الودية التي تقام حاليا استعدادا للبطولة أو أثناء المباريات الرسمية.

وأوضحت أن لبنان حصلت على حقوق البث الأرضي للمباريات مقابل 6 ملايين دولار، والمغرب بـ22 مليون دولار، في حين المبلغ الذي يتم التفاوض عليه مع مصر لم يتجاوز 15 مليون دولار حتى الآن.

«الجهاد الحقيقي».. معيشة الشعوب

ونشرت صحيفة «الشروق» تصريحات «السيسي» خلال استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، الفريق أول «زبير محمود حياة»، حيث اعتبر أن «الجهاد الحقيقي هو رفع مستوى معيشة الشعوب، من خلال تحقيق التنمية والبناء والتعليم الجيد والرعاية الصحية، في إطار المفاهيم الإسلامية المضيئة والمنيرة».

وأشاد «السيسي» بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وأعرب عن تطلعه لتنمية التعاون الثنائي مع باكستان في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها إزاء القضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

من جانبه، أعرب رئيس أركان القوات المسلحة الباكستانية عن سعادته بزيارة مصر، وأشاد بالإصلاح الاقتصادي والإنجازات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات، والنجاحات التي تتحقق على صعيد مكافحة الإرهاب، من خلال العملية الشاملة «سيناء 2018».

في السياق نفسه، بحث وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول «صدقي صبحي»، مع رئيس الأركان الباكستاني والوفد المرافق له تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار بالمنطقة، وسبل تعزيز التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

الموازنة وخطة التنمية بالبرلمان

وأكدت صحيفة «االأخبار» إحالة الحكومة المصرية إلى مجلس النواب (البرلمان) كلا من مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2018/2019.

وأكد رئيس الوزراء، «شريف إسماعيل»، خلال اجتماعه مع وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، «هالة السعيد»، أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية تستهدف مواصلة برامج وسياسات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والإداري لانعكاساتها الإيجابية على مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال وكفاءة الأسواق، مع إعطاء أولوية للقطاعات الرائدة عالية الإنتاجية سريعة النمو وفي مقدمتها الصناعة التحويلية، والتشييد والبناء والنقل والتجارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية التوزيع المتكافئ لمجمل الاستثمارات المستهدفة في إطار الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة، بين مختلف الأقاليم والمحافظات مع التركيز على دفع عجلة التنمية بمحافظات الصعيد لتقليل الفجوات التنموية، وأكد أهمية التوسع في مشروعات البنية الأساسية لتحسين حياة المواطنين وجذب مزيد من الاستثمارات الخاصة، وإعطاء دفعة للمشروعات الجاري تنفيذها في جميع القطاعات.

وأكد أن الموازنة العامة الجديدة ستركز على برامج تطوير التعليم والصحة وبدء تنفيذ برامج التامين الصحي والمدن الجديدة إلى جانب إعادة بناء الانسان المصري وتطوير الأداء للأجهزة الحكومية والوزارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة ماسبيرو رئاسيات مصر 2018 صحيفة بي إن سبورت المونديال كأس العالم الموازنة المصري اليوم النائب العام عبدالفتاح السيسي الجهاد الحقيقي