من قطر إلى بلجيكا.. دعم دول العالم يتواصل لملف «المغرب 2026»

الجمعة 30 مارس 2018 11:03 ص

يكثف المغرب من جهود لتدعم حظوظه للحصول على شرف تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، من خلال كسب دعم الكثير من الدول لضمان أصواتهم خلال عملية التصويت التي سيجريها الاتحاد الدولي للعبة «فيفا».

وأعلن المغرب تقديم ملف ترشحه للحصول على حق تنظيم مونديال 2026، إلى الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية، منتصف الشهر الجاري.

ومن المنتظر أن يحضر خبراء من «فيفا» إلى المغرب في زيارة رسمية، خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و19 أبريل/نيسان المقبل؛ للتعرف عن قرب على استعدادات المملكة لاحتضان المونديال.

وسيواجه المغرب منافسة شرسة للحصول على حق تنظيم كأس العالم من قبل الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وذلك خلال تصويت أعضاء «فيفا» يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

وجددت قطر دعمها اللامشروط لملف المغرب في استضافة مونديال 2026، وقال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية «حسن الذوادي»، إن بلاده تدعم ملف المغرب بشكل كامل.

وأضاف: «قطر تتمنى التوفيق للرباط في نيل شرف تنظيم النهائيات العالمية».

وأعلنت الجزائر رسميا دعمها لملف ترشح المغرب، والموافقة على انضمام النجم السابق للمنتخب الجزائري، «لخضر بلومي»، لقائمة سفراء الملف المغربي.

وقررت الجزائر رسميا مساندة ملف المغرب لاحتضان مونديال 2026، خاصة أن رئاسة الجمهورية وافقت على طلب المغرب بتعيين «بلومي»، سفيرا لملفها، بعدما أن كان نجم الكرة الجزائرية قد رفض بسبب ما اسماه «احترامه لبلده».

كما تلقى ملف المغرب، دعما أوروبيا جديدا، وتحديدا من بلجيكا، بعد لقاء ضم «فوزي لقجع»، رئيس اتحاد الكرة المغربي، ونظيره «جيرارد ليينارد»، رئيس الاتحاد البلجيكي.

وأكد رئيس الاتحاد البلجيكي، خلال اللقاء الذي شهد دارسة مجموعة من الأمور المشتركة بين اتحادي البلدين، دعم بلاده للملف المغربي، ووقوفها بجانبها، مشددا على استعداده للتصويت لمصلحة الملف العربي في يونيو المقبل.

وبهذا يتواصل حشد المغرب لبعض الأصوات الأوروبية لدعم ملفه، بعدما دشن الأمر مع فرنسا ولوكسمبورج وصربيا في فترة سابقة.

كما أعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم التفافه حول شعار «مغرب 2026»، معتبرا المملكة المغربية خير ممثل للقارة السمراء من أجل كسب هذا الرهان.

وصرح «أوغستين سانغور»، رئيس الاتحاد السنغالي للعبة: «أعتقد أن المغرب هو الدولة الأجدر بتمثيل القارة لاحتضان نهائيات كأس العالم لكرة القدم.. نساند ذلك بكل جوارحنا، وعاش مونديال 2026 مغربيا».

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن البلد المضيف لمونديال 2026، بموجب تصويت تشارك فيه للمرة الأولى كل الدول الأعضاء في «فيفا»، بدلاً من اللجنة التنفيذية كما جرت العادة سابقاً، في 13 يونيو/حزيران المقبل.

وكانت لجنة ترشيح المغرب لمونديال 2026، قد تقدمت بملف «فيفا» مكون من 24 قسماً، شمل العديد من المجالات، بما فيها الرؤية، والاستراتيجية، والتنمية المستدامة، إضافة إلى المعلومات التقنية حول البلاد.

كما تناول الملف العناصر الأربعة التي حددها «فيفا»، وهي: «الملاعب، ووسائل النقل، وملاعب التدريب، وأماكن الإقامة».

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلَل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال 2026 قطر بلجيكا فيفا الجزائر