10 شهداء فلسطينيين و1867 مصابا بأول أيام «مسيرات العودة»

الجمعة 30 مارس 2018 11:03 ص

أعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتقاء 10 شهداء وإصابة 1867 آخرين، الجمعة، بنيران جيش الاحتلال ومواجهات معه على المناطق الحدودية لقطاع غزة ضمن فعاليات «مسيرة العودة الكبرى».

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، «أشرف القدرة»، لـ«الأناضول»: «منذ ساعات الصباح، وصل مستشفيات القطاع 8 شهداء فلسطينيين».

وأوضح «القدرة» أن الشهداء هم: «وحيد نصر الله أبو سمور» (27 عاما) و«محمد كمال النجار» (25 عاما) و«محمود أبو معمر» (38 سنة) و«محمد أبو عمر» (22 عاما)، و«أحمد ابراهيم عودة» (19 عاما)، و«جهاد فرينة» (33 عاما)، و«محمود سعدي رحمي» (33 عاما) و«إبراهيم أبو شعر» (22 عاما).

ولاحقا، أفادت وكالة «سما» الفلسطينية للأنباء (خاصة) بإرتقاء شهيدين آخرين هما «عبد الفتاح بهجت عبد النبي»، و«إياد عبد العال».

وذكرت، نقلا عن مصادر طبية فلسطينية، أن عدد الإصابات ارتفع إلى 1867، بينها 10 إصابات خطيرة.

وتتنوع الإصابات ما بين إصابات بالرصاص الحي والاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، فإن عدد كبير من الإصابات بالرصاص الحي، ومن ضمنها إصابات خطيرة بالرأس والبطن والظهر. 

ويتجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ صباح اليوم، في عدة مواقع بالقرب من السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل)، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض».

وتأتي تلك الفعالية، التي يشارك فيها العديد من قادة الفصائل الفلسطينية، للتأكيد على الحق الفلسطيني في الأراضي التي اغتصبها الاحتلال، ورفضاً للظلم الإسرائيلي والعدوان ضدهم، وتأكيداً على أن القدس عاصمة لفلسطين.

وحسب وكالة «فلسطين الحدث»، قدر جيش الاحتلال عدد المتظاهرين عند حدود غزة بحوالي 20 ألف فلسطيني.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، خلال مشارته في «مسيرة العودة الكبري»، إنه «لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بالكيان الإسرائيلي على شبر واحد من أرض فلسطين».

وأضاف: «نؤكد لترامب (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب)ومن يقف مع صفقته التآمرية (صفقة القرن) أن لا تنازل عن القدس ولا بديل عن القدس ولا حل إلا بالعودة».

وأقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى التي تضم «حماس» والفصائل وممثلي اللاجئين، عشر خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع و(إسرائيل)، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة.

ونصبت الخيام على بعد أقل من مئتي متر من الحدود الإسرائيلية شرق مدينة غزة وشرق خان يونس في جنوب القطاع.

ومن المقرر أن تستمر فعالية «مسيرة العودة الكبري» ستة أسابيع لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو/آيار المقبل.

وحذر «أفيخاي أدرعي» الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في فيديو باللغة العربية بثته وسائل إعلام إسرائيلية من أن «حماس تعرض أرواح البشرية للإزهاق فعليكم (الفلسطينيين) أن تكونوا حذرين».

ويؤكد متابعون أن آلاف الغزيين سيصلون حدود القطاع، وأمامهم هدف واحد اجتياز الحدود، وإذا ما فعلوها فإن الخيارات الإسرائيلية ستكون محدودة.







المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة فلسطين إسرائيل غزة