«نتنياهو» يمنع أعضاء الكنيست من اقتحام الأقصى حتى عيد الفطر

الجمعة 30 مارس 2018 01:03 ص

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الجمعة، منع أعضاء الكنيست من اقتحام المسجد الأقصى حتى منتصف يونيو/حزيران المقبل، بسبب التوتر الأمني.

ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه «يتعين على أعضاء الكنيست الامتناع عن زيارة الحرم الشريف (المسجد الأقصى) خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بسبب التوتر الأمني».

ونقلت الصحيفة ذاتها عن رئيس الكنيست «يولي أدلشتاين» قوله في رسالة اليوم: «(..) بسبب الوضع الأمني المتقلب الحالي، ينبغي لأعضاء الكنيست الامتناع عن زيارة الحرم الشريف في المستقبل المنظور»، مضيفا «من أجل مسؤولية الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين، يجب علينا جميعا التحلي بضبط النفس والصبر، رغم أي شيء غير مريح».

وخلال الأشهر الماضية، قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن «اقتحامات أعضاء الكنيست من اليمين الإسرائيلي للمسجد الأقصى، تشعل فتيل التوتر في مدينة القدس الشرقية».

وفي 30 يناير/كانون الثاني، اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب «الليكود» (يميني حاكم) الحاخام «يهودا غليك» المسجد الأقصى.

ويستمر القرار حتى 15 يونيو/حزيران المقبل، الذي يصادف عيد الفطر المبارك.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترا منذ إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل.

  كلمات مفتاحية

الأقصى نتنياهو القدس الشرقية اقتحام الأقصى