مصادر: نائب الرئيس الأمريكي سيفتتح سفارة بلاده في القدس

الجمعة 30 مارس 2018 01:03 ص

أفاد مصدر مطلع بأن نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» سيرأس الوفد الرئاسي الرسمي لافتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وذلك في 14 مايو/أيار المقبل، تزامنا مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة «القدس العربي» عن المصدر قوله، إن «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوجه رسالة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة يخاطب بها الإسرائيليين والأمريكيين ليؤكد على التزامه بوعده الذي تقدم به أثناء حملته الانتخابية، ويشير إلى العلاقة التاريخية المتجذرة بين القدس والشعب اليهودي».

وأضاف المصدر أن «ترامب يحتفظ بحقه في تغيير رأيه والتوجه بنفسه إلى القدس للمشاركة ليكون حضوره مفاجئا، فهو الرئيس الذي اتخذ مثل هذا القرار تحت حجة تنفيذ قرار الكونغرس الأمريكي عام 1995؛ فهو يشعر أنه إنجاز بالغ الأهمية وتاريخي وسيتفاخر به لسنوات مقبلة».

وتابع: «بنس شخصية مهمة وقوة حقيقية في مساندة إسرائيل تاريخياً، وسيرافقه وفد كبير من المسؤوليين من إدارة ترامب لتقديم رسالة واضحة في دعم إسرائيل، وهو ما يثلج صدور الإسرائيليين وصدور قاعدته المهووسة بتأييد إسرائيل من جماعة الإنجيليين التبشيريين، كما أنها ترسل رسالة واضحة لدول العالم يحثهم من خلالها نقل سفاراتهم من تل أبيب وإلى القدس أسوة بالولايات المتحدة».

وأوضح المصدر أنه «بالنسبة لوزارة الخارجية فسيمثلها الوزير الجديد مايكل بومببيو في حالة ما تم المصادقة عليه من قبل مجلس الشيوخ مع حلول ذلك الوقت، وإلا سيذهب بومبيو كمدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.إيه)، كما سيذهب نائب وزير الخارجية جون سوليفان، ومستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي الجديد، جون بولتون وهو صديق حميم لإسرائيل، وعشرات من المسؤوليين الكبار في الإدارة».

وأكد أن «وفداً كبيراً جداً من الكونغرس الأمريكي بشقيه الشيوخ والنواب سيحضر الاحتفالات بافتتاح السفارة، وسيضم الوفد في عضويته كلا من رئيس الكونغرس بول رايان ورئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ متش مكونال ورئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والعشرات».

وأردف: «أعتقد أن معظم أعضاء الكونغرس، شيوخ ونواب، يرغبون بحضور الافتتاح ولكن توفير التسهيلات اللوجستية قد يكون عقبة في تلبية طلبات جيمع الراغبين في حضور الاحتفال، وهناك الآن تنافس على من منهم سيرافق بينس على طائرته».

ومضى بالقول: «سيتوجه المئات من أعضاء وزعماء اللوبي الإسرائيلي بمنظماته المتعددة مثل إيباك، ومنظمة الدفاع عن الديمقراطيات، وهي واجهة للجيش الإسرائيلي في واشنطن، والمنظمة الصهيونية الأمريكية و منظمة مؤتمر رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية، ومنظمة معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وأكثر من 20 منظمة أخرى للاحتفال بهذا الحدث».

وأردف المصدر قائلا: «لا أتخيل أن أحدا سيعزف عن الذهاب إن توفرت له الفرصة، أنا أتحدث عن المئات وربما الآلاف من المسيحيين الصهاينة والإنجيليين التبشيريين الذين يرون في ذلك استكمالا لتنبؤات موجودة في الكتاب المقدس».

وكان «ترامب»، أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية للعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وأثار إعلان «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال موجة غاضبة من ردود الفعل الدولية والعربية.

ولاحقا، تم الإعلان عن أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، ستجري منتصف مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، الموافق ليوم النكبة الفلسطينية.

ويحيي الفلسطينيون في 15 من مايو/أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948، وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، فيما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه «عيد الاستقلال الـ70» هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

ترامب القدس النكبة الفلسطينية السفارة الأمريكية مايك بنس نقل السفارة