منظمة التحرير تطالب بمحاسبة دولية لـ(إسرائيل) على قتل المتظاهرين

الجمعة 30 مارس 2018 03:03 ص

طالبت منظمة التحرير الفلسطينية، الجمعة، بمحاسبة دولية لـ(إسرائيل) على استهدافها المتظاهرين الفلسطينيين العزل.

وحمل أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة، «صائب عريقات»، عبر بيان، حكومة (إسرائيل) ودول العالم قاطبة «المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة أبناء الشعب الفلسطيني العزّل من المتظاهرين السلميين».

وطالب «عريقات» المجتمع الدولي بـ«الخروج عن صمته وإداناته اللفظية، والتدخل العاجل في اتخاذ الإجراءات الفورية لردع جرائم (إسرائيل) ووقف مجازرها بحق الفلسطينيين، ومحاسبتها عملاً بأحكام القانون والشرعية الدولية».

واعتبر «عريقات» أن التظاهرات الفلسطينية «رسالة سياسية قوية من الشعب الفلسطيني بكل فئاته ومكوناته إلى سلطة الاحتلال وجميع دول العالم برفض الحلول والإملاءات الأمريكية والإسرائيلية».

وقبل قليل، أعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتقاء 13 شهيدا وإصابة أكثر من ألفين آخرين، الجمعة، بنيران جيش الاحتلال ومواجهات معه على المناطق الحدودية لقطاع غزة ضمن فعالية «مسيرات العودة الكبرى».

وفي إطار تلك الفعالية، تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ صباح اليوم، في عدة مواقع بالقرب من السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل)، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض».

وتأتي الفعالية، التي يشارك فيها العديد من قادة الفصائل الفلسطينية، للتأكيد على الحق الفلسطيني في الأراضي التي اغتصبها الاحتلال، ورفضاً للظلم الإسرائيلي والعدوان ضدهم، وتأكيداً على أن القدس عاصمة لفلسطين.

وحسب وكالة «فلسطين الحدث»، قدر جيش الاحتلال عدد المتظاهرين عند حدود غزة بحوالي 20 ألف فلسطيني.

وأعلن نشر أكثر من مئة قناص، على طول الحدود الممتدة بين قطاع غزة و(إسرائيل)؛ بهدف مواجهة أي تهديد أمني محتمل.

ومن المقرر أن تستمر فعالية «مسيرات العودة الكبري» ستة أسابيع لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو/آيار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأرض إسرائيل مسيرات العودة