الأزهر يدعم «مسيرات العودة» ويدين قمع الاحتلال الإسرائيلي لها

الجمعة 30 مارس 2018 06:03 ص

أدان الأزهر بشدة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، للمظاهرات والمسيرات السلمية التي نظمها الفلسطينيون بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض؛ ما أسفر عن سقوط عدد من 14 شهيدا و1416 مصابا.

وشدد الأزهر، في بيان له، على دعمه ومساندته الكاملة للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل استعادة أرضه المحتلة، وانتفاضته الباسلة ضد سياسة مصادرة الأراضي والتهويد التي تنتهجها قوات الاحتلال، مؤكدًا أحقية الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وطالب الأزهر المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية بدعم الشعب الفلسطيني في صموده وكفاحه الوطني.

كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته في وقف الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني.

وأعرب الأزهر عن خالص العزاء في شهداء الشعب الفلسطيني المناضل، سائلًا الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وتجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ صباح اليوم، في عدة مواقع بالقرب من السياج الفاصل بين قطاع غزة و(إسرائيل)، في إطار فعالية «مسيرات العودة الكبرى»، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض».

وجاءت تلك الفعالية، التي يشارك فيها العديد من قادة الفصائل الفلسطينية، للتأكيد على الحق الفلسطيني في الأراضي التي اغتصبها الاحتلال، ورفضاً للظلم الإسرائيلي والعدوان ضدهم، وتأكيداً على أن القدس عاصمة لفلسطين.

ومن المقرر أن تستمر فعالية «مسيرة العودة الكبري» ستة أسابيع لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو/آيار المقبل.

والذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض» تعود أحداثها إلى عام 1976؛ عقب إقدام سلطات الاحتلال على مصادرة أراضٍ من السكان العرب الفلسطينيين في الجليل (شمال)؛ ما فجّر مواجهات استشهد خلالها 6 فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة الاحتلال الإسرائيلي الأزهر يوم الأرض فلسطين