وفد «حماس» يصل إلى موسكو لبحث تطورات المصالحة الفلسطينية

الجمعة 30 مارس 2018 07:03 ص

وصل عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية «موسى أبو مرزوق»، الجمعة، على رأس وفد من الحركة إلى موسكو؛ لمناقشة تطورات مسار المصالحة الفلسطينية.

وقال «أبو مرزوق» إن «الزيارة جاءت بدعوة من وزارة الخارجية الروسية لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية على مسار المصالحة الفلسطينية وما وصلت إليه وخاصة بعد خطاب الرئيس محمود عباس، الذي قطع حبل الوصال وأنهى المصالحة الفلسطينية من طرف واحد، وماذا من الممكن فعله مع الأصدقاء الروس في هذا الصدد»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وتابع قائلاً: «القضية الثانية هي مواجهة الخطة الأمريكية المتعلقة بالشرق الأوسط والمسماة بصفقة القرن ومتعلقاتها المختلفة سواء القرارات الأمريكية بالقدس وباللاجئين الفلسطينيين أو إحداث نزاع في المنطقة على أساس طائفي وعرقي وتشجيع هذا الأمر».

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» إلى أن «النقطة الثالثة هي فيما يتعلق بالدور الروسي بالمنطقة ووقوف روسيا إلى جانب الحق الفلسطيني المشروع»، معتبرا أن «روسيا تقف دائما إلى جوار الشعب الفلسطيني في نضاله لاسترداد حقوقه».

وأردف: «النقطة الأخيرة استعراض ما جرى أخيرا في قطاع غزة من أحداث وتوضيح الحقائق وتبيان ما جرى للأصدقاء الروس سواء ما جرى في موكب (رئيس الوزراء الفلسطيني رامي) الحمد الله (استهداف موكبه) أو الإجراءات العقابية التي جرت في قطاع غزة أو ما يتعلق في مسيرة العودة في يوم الأرض في هذا اليوم أو في هذه اللحظات الآن، هذه النقاط الأربعة هي النقاط الأساسية».

وبرعاية مصرية، وقعت حركتا «حماس» و«فتح» اتفاقا للمصالحة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

لكن تطبيق الاتفاق يشهد جمودا بسبب عدد من الخلافات؛ حيث تقول الحكومة في رام الله إنها لم تتمكن من القيام بمهامها في غزة وفق ما نص عليه الاتفاق، وتشير بأصابع الاتهام إلى«حماس»، وهو ما تنفيه الحركة، وتتهم الحكومة بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات المصالحة.

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» حركة «حماس» بالتورط في محاولة اغتيال «الحمدالله» منتصف الشهر الجاري، مشيرا إلى اعتزامه فرض إجراءات عقابية جديدة على القطاع، بينما نفت الحركة ذلك بشدة، ورد قياديون في الحركة بأن محاولة الاغتيال نفذتها أطراف في السلطة للتملص من استحقاقات المصالحة التي ترعاها القاهرة، والتضييق على «حماس».

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن حماس فتح المصالحة الفلسطينية العلاقات الفلسطينية الروسية