هيئة رئاسيات مصر: لم نتلق طعونا على نتائج الانتخابات

الجمعة 30 مارس 2018 08:03 ص

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أنها لم تتلقَ أي طعن على نتائج اللجان العامة خلال الفترة الرسمية المحددة لمرشحى الرئاسة للطعن على قرارات ونتائج تلك اللجان في الانتخابات الرئاسية 2018.

وقال نائب رئيس الهيئة المستشار «محمود حلمى الشريف»، في بيان، إنه «في وقت سابق تم تحديد يومي السبت والأحد، لنظر الطعون حال وجودها، لكن الهيئة لم تتلقَ أي طعون».

وأضاف «الشريف» أن «نتائج المحافظات وصلت لمقر الهيئة، باستثناء الوادى الجديد، نظرًا لبُعد المسافة وسوء الأحوال الجوية».

وتابع: «الهيئة انتهت من تجميع باقى النتائج ومراجعتها بشكل دقيق، بعد إضافة نتائج تصويت المصريين بالخارج، ومن المقرر أن تعلن النتائج والإحصائيات الرسمية خلال المؤتمر الصحفى الإثنين».

ومن المنتظر أن تسفر الانتخابات عن فوز الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» بولاية ثانية؛ حيث واجه مرشحا ديكوريا هو «موسى مصطفى موسى»، بعد انسحاب واعتقال المرشحين المعارضين الذين كان من الممكن أن يشكلوا تحديا حقيقيا.

وأظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات تقدم نسبة الأصوات الباطلة على نسبة المصوتين للمرشح «موسى»، وتجاوزت نسبة الأصوات الباطلة حاجز الـ6%، بينما لم تصل نسبة المصوتين لـ«موسى» إلى 3%.

وحسب صحيفة «الفايننشال تايمز»، البريطانية، فإن «الانتخابات الرئاسية الصورية في مصر مشهد محبط يبرز كيف تلاشت مطالب الديمقراطية التي نادت بها الانتفاضات العربية في 2011».

وتعرضت مصر لانقلاب عسكري منتصف العام 2013، أطاح بالرئيس المنتخب «محمد مرسي»، فضلا عن إلغاء نتائج المجالس المنتخبة (الشعب والشورى)، وتعديل دستور البلاد، وما صاحب ذلك من إجراءت قمعية بحق المعارضين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر2018 الهيئة الوطنية للانتخابات السيسي طعون مصر