«أردوغان» و«ترامب» يبحثان هاتفياً آخر التطورات في سوريا والعراق

الجمعة 30 مارس 2018 08:03 ص

بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ونظيره الأمريكي «دونالد ترامب» آخر التطورات في سوريا والعراق ومسألة مكافحة الإرهاب، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، مساء الجمعة.

ونقلت صحيفة «ديلي صباح» التركية عن مصادر في الرئاسة التركية قولها إن «الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول قضايا ثنائية وإقليمية خلال الاتصال»، فيما أكدا عزمهما على زيادة التعاون والتنسيق بين الطرفين بشكل يتماشى مع روح التحالف الثنائي.

كما تطرق الزعيمان، خلال المكالمة، إلى الأحداث التي شهدها قطاع غزة، في وقت سابق اليوم.

والخميس، قالت وسائل إعلام تركية إن وفدا عسكريا أمريكيا رفيع المستوى وصل إلى أنقرة، ومعه «عرض مغر» بخصوص مبيعات السلاح الأمريكية إلى تركيا، وخصوصا منظومة «باتريوت» الصاروخية المتطورة للدفاع الجوي.

وهناك خلافات حادة بين البلدين يتمثل أبرزها في استضافة أمريكا لزعيم جماعة «كولن» «فتح الله كولن»، الذي تطالب تركيا بتسلمه حيث تتهمة بالوقوف وراء المحاولة الانمقلابية الفاشلة صيف 2016.

كما تستنكر تركيا الدعم العسكري الأمريكي لميلشيات كردية في سوريا تفصح عن نوايها بإنشاء دولة للأكراد عبر اقتطاع أجزاء من سوريا وتركيا والعراق وإيران.

أيضا، انتقدت واشنطن تعاقد أنقرة على شراء منظومة «إس 400» الدفاعية الصاروخية من موسكو، زاعمة أن ذلك النظام يتعارض مع أنظمة حلف «الناتو»، الذي يتمتع البلدان بعضويته.

المصدر | الخليج الجديد + ديلي صباح

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا العلاقات التركية الأمريكية ترامب أردوغان التنسيق الثنائي باتريوت