صحف الخليج تبرز اتفاقية «بوينغ» مع السعودية وارتفاع التضخم بالإمارات

السبت 31 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، توقيع السعودية اتفاقية تأسيس مشروع مشترك، مع شركة «بوينغ» الأمريكية، يهدف إلى توطين أكثر من 55% من الصيانة والإصلاح وعمرة الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة والطائرات العمودية في المملكة.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، دعوته إلى الضغط على إيران اقتصاديا وسياسيا، لتفادي حدوث مواجهة عسكرية مباشرة في المنطقة، لافتا إلى أن العقوبات «ستشكل مزيدا من الضغط على النظام» في إيران.

وكشفت الصحف، أن جميع الأقسام الرئيسية للسلع في الإمارات، شهدت ارتفاعاً بنسب متفاوتة خلال يناير/كانون الثاني من العام الجاري، مقارنة بديسمبر/كانون الأول 2017، في حين أن 69 مجموعة فرعية من أصل 75 مجموعة شهدت أيضا ارتفاعا بنسب مختلفة.

ولفتت الصحف، إلى اتجاه السلطات القطرية، إلى إصدار تشريع ينظم عملية عرض المنتج المحلي، وطرحه في الأسواق بكميات كبيرة.

وأشارت الصحف، إلى أخذ اقتراحات تطبيق ضريبة على تحويلات الوافدين، منحى جديداً بعد انتهاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية من إعداد المسودة الأولى لتقريرها بالموافقة على تلك الضريبة.

واهتمت الصحف، بحصول البحرين، على قرض بمبلغ مليار دولار من السوق العالمي كصكوك إسلامية بسعر فائدة 6.875% سداده في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ مجموع من تم تعيينهم ضمن البرنامج الوطني العماني، لتوفير 25 ألف فرصة عمل حتى نهاية مارس/آذار الجاري، وسط توقعات بالانتهاء من هذا البرنامج قبل 30 مايو/أيار المقبل.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دعا ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى الضغط على إيران اقتصاديا وسياسيا، لتفادي حدوث مواجهة عسكرية مباشرة في المنطقة، لافتا إلى أن العقوبات «ستشكل مزيدا من الضغط على النظام» في إيران. (الرياض)

رعى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، حفل توقيع اتفاقية تأسيس مشروع مشترك، مع شركة «بوينغ» الأمريكية، يهدف إلى توطين أكثر من 55% من الصيانة والإصلاح وعمرة الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة والطائرات العمودية في السعودية، بالإضافة إلى نقل تقنية دمج الأسلحة على تلك الطائرات وتوطين سلسلة الأمداد لقطع الغيار داخل المملكة. (الشرق الأوسط)

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مندوبي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وحثهم على ضرورة تحمل المجلس مسؤولياته لوضع حد لانتهاكات الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، واحترام المعاهدات والمواثيق الدولية. (عكاظ)

بدأ سريان نظام هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في السعودية، بعد أن وافق مجلس الوزراء أخيراً، على السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في المملكة، وعلى تنظيم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية. (الحياة)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، تسجيل إصابتين جديدتين في المملكة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) في الرياض والخرج. (عكاظ)

ارتفعت الأرباح المجمعة لشركات سوق الأسهم السعودية في 2017، بنسبة 11%، بما يعادل نحو 10.72 مليار ريال، إذ بلغت قيمتها نحو 105.83 مليار ريال مقارنة بـ95.11 مليار ريال في 2016. (الاقتصادية)

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، أنها أنهت بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، إعداد اللوائح الخاصة بالتأشيرات السياحية، مشيرة إلى أنها رفعتها إلى الجهات المعنية تمهيداً لإقرارها. (الحياة)

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، هطول أمطار رعدية قد تكون غزيرة تسبق بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية من الأحد وحتى الجمعة المقبل. (الرياض)

الإمارات

كشفت بيانات صادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء حول التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالإمارات، أن جميع الأقسام الرئيسية، التي تبلغ 12 قسماً، شهدت ارتفاعاً بنسب متفاوتة خلال يناير/كانون الثاني من العام الجاري، مقارنة بديسمبر/كانون الأول 2017، في حين أن 69 مجموعة فرعية من أصل 75 مجموعة شهدت أيضاً ارتفاعاً بنسب مختلفة. (الخليج)

قال سفير الإمارات في لندن «سليمان المزروعي»، إنه «تقرر منع استخدام سيارات عليها لوحات أرقام الدولة، على أي مركبة في المملكة المتحدة، في أعقاب الاعتداء على سيارات خليجيين، فيما تم إلزام الطلبة المواطنين في لندن بإرجاع مركباتهم إلى الدولة». (الإمارات اليوم)

وصل إجمالي الاستثمارات التراكمية في القطاع السياحي بالإمارات، إلى ما يقارب 138 مليار درهم خلال السنوات الست الماضية منذ عام 2012 وحتى نهاية 2017، وذلك وفقاً لتقديرات مجلس السياحة والسفر العالمي. (الخليج)

تدخل أسرع خيول العالم، على مضمار ميدان في دبي، غمار المنافسة على ألقاب النسخة 23 من «كأس دبي العالمي»، بأشواطه التسعة، التي يبلغ إجمالي جوائزها المالية 30 مليون دولار. (الإمارات اليوم)

قطر

كشف التقرير الشهري لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطري، أن حجم الائتمان في البنوك بلغ في فبراير/نيسان الماضي نحو 932.5 مليار ريال، بزيادة نسبتها 1.2% عن يناير/كانون الثاني الماضي، بينما سجل ارتفاعا سنويا نسبته 7.4%. (الراية)

تتجه السلطات القطرية، إلى إصدار تشريع ينظم عملية عرض المنتج المحلي، وطرحه في الأسواق بكميات كبيرة، تتوافق مع احتياجات المستهلكين، فضلا عن إلزام المجمعات التجارية الكبرى بتسويق المنتجات الزراعية المحلية، بنسبة لا تقل عن 30% من المنتجات المعروضة فيها. (العرب)

بلغت قيم التداول في بورصة قطر خلال الأسبوع الماضي، نحو 1.03 مليار ريال، توزعت على أكثر من 43.14 مليون سهم، من خلال تنفيذ 16.92 ألف صفقة، مقارنة بتداول نحو 1.65 مليون ريال في الأسبوع قبل الماضي، والتي توزعت على نحو 76.7 مليون سهم عبر تنفيذ 24.6 ألف صفقة. (الراية)

حذرت إدارة الأرصاد الجوية القطرية، المواطنين والمقيميمن بضرورة توخي الحيطة والحذر، حيث من المتوقع انتشار غبار كثيف يشمل الدوحة وجميع مناطق البلاد خلال الساعات المقبلة ويؤدي إلى إنعدام الرؤية أحيانا. (العرب)

الكويت

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد الخضر»، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية «جوزيف دانفورد»، أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها. (الأنباء)

أخذت اقتراحات تطبيق ضريبة على تحويلات الوافدين، منحى جديداً بعد انتهاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية من إعداد المسودة الأولى لتقريرها بالموافقة على تلك الضريبة. (الجريدة)

طالبت النائبة الكويتية «صفاء الهاشم»، دفع الوافدين رسوم مقابل الخدمات التي تقدم لهم وينتفعون بها، وأن عليهم أن يدفعوا رسوم بلدية و«زبالة» وطرق وكل شيء. (الراي)

أعلن اتحاد مكاتب العمالة المنزلية بالكويت، الاتفاق مع وزارة الخارجية، لتفعيل التعاون مع دول أخرى لاستيراد العمالة المنزلية، مشيرا إلى أن الاتحاد تعهد بأن يكون حلقة الوصل لحل المشاكل التي تواجه عمالة الدول التي ليست لها سفارة في الكويت وذلك بالتعاون بين اتحاد العمالة المنزلية في الكويت واتحاد العمالة في تلك الدول. (الأنباء)

كشف وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «محمد الجبري»، في رده على سؤال برلماني أن الفترة المتوقعة للانتهاء من إنشاء حديقة الحيوان الكبرى، نهاية عام 2027  تقريباً، بعد أن يتم الانتهاء من التصميم المبدئي ودراسة الجدوى الاقتصادية والردود البيئية خلال عامين، وتحديداً في مارس/آذار 2020. (الراي)

البحرين

حصلت مملكة البحرين، على قرض بمبلغ مليار دولار من السوق العالمي كصكوك إسلامية بسعر فائدة 6.875% سداده في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020. (أخبار الخليج)

رفضت وزارة الداخلية البحرينية، الاقتراح بقانون بإلزام السائق غير البحريني تجديد رخصة القيادة كل سنتين متصلة مع مدة الإقامة، إذ سيؤدي إلى أعباء مالية عليهم، كما يجب أن يكون حد أدني من الحقوق والامتيازات على قدم المساواة منها الرخصة. (الوطن)

وافقت لجنة الخدمات البرلمانية البحرينية، على المشروع بقانون بشأن ربط تجديد تراخيص مزاولة المهنة للأطباء، بحصولهم على برامج تدريبية تضمن تحصيلهم العلمي ومواكبة المستجدات في الحقل الطبي، تقديم خدمات صحية بكفاءة عالية دون أخطاء طبية. (الأيام)

أعلن المدير العام للإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني في البحرين، القبض على 5 أشخاص، مشتبه بتورطهم بإنشاء حسابات مغرضة ونشر تغريدات مسيئة للأشخاص، وتشكل تحريضاً وإثارة للفتنة. (البلاد)

رفضت لجنة الخدمات بمجلس النواب البحريني، مقترحا بقانون نيابي يهدف إلى «قصر مجانية التعليم في المدارس الحكومية على البحرينيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بحيث يكون التعليم بالنسبة إلى من عداهم من الأجانب بمقابل رسم سنوي مقداره (400) دينار». (أخبار الخليج)

أنهت اللجنة الوطنية للطفولة بالبحرين، نحو 80% من خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للطفولة. (الأيام)

عمان

اختتم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري «وليد المعلم»، زيارة لسلطنة عمان، استغرقت عدة أيام التقى خلالها مع عدد من كبار المسؤولين. (الوطن)

بلغ مجموع من تم تعيينهم ضمن البرنامج الوطني العماني، لتوفير 25 ألف فرصة عمل حتى نهاية مارس/آذار الجاري 19 ألفا و981 مواطناً، بينهم 13 ألفا و433 من الذكور، بينما بلغ مجموع الإناث 6 آلاف و584 مواطنة، وتوقعت وزارة القوى العامة الانتهاء من هذا البرنامج قبل 30 مايو/أيار المقبل. (الرؤية)

أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية على تراجع أسبوعي بنسبة 0.58%، وبنحو 27 نقطة، حيث وصل المؤشر بنهاية آخر الجلسات عند مستوى 4773 نقطة مقارنة مع السابق 4800 نقطة. (الوطن)

شؤون خليجية

شن الجيش اليمني، سلسة هجمات مدفعية طالت مواقع لميليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة ‏صعدة شمالي اليمن، استهدفت منطقة الفرع، وأسفرت عن تدمير مخزنا للأسلحة.‏ (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش الوطني اليمني، سيطرته على مديرية القبيطة في محافظة لحج، بمساندة طيران التحالف العربي. (الحياة)

شؤون عربية

قتلت (إسرائيل) 17 فلسطينيا، وجرحت أكثر من 1200 في مواجهات عنيفة اندلعت على طول حدود قطاع غزة، خلال مسيرة «العودة الكبرى» التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية لإحياء ذكرى «يوم الأرض». (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر روسية وإسرائيلية في (تل أبيب) عن فشل لقاء قمة إسرائيلي - فلسطيني، فيما أكد عدد من المسؤولين الأمريكيين في أحاديث مع نظرائهم الإسرائيليين، أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، مصرّة على طرح خطة سلام للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وأن هذه الخطة حيّة وعندما ستطرح ستفاجئ الطرفين بواقعيتها. (الشرق الأوسط)

تضاربت المعلومات مجدداً في شأن مصير مدينة دوما المحاصرة في الغوطة الشرقية، بين إعلان الجيش الروسي التوصّل إلى اتفاق على إجلاء مسلحي المعارضة من المدينة، ونفي الأخيرة ذلك، وإن أكدت أن المفاوضات تتحرك «في الاتجاه الصحيح». (الحياة)

كشف مسؤول فرنسي بارز، أن ملف دوما كان حاضراً خلال اجتماعات المبعوث الدولي «ستيفان دي ميستورا» في موسكو، وأنه أطلع الروس على مفاوضات «بعيدة عن الأضواء» يجريها مع فصائل معارضة في الغوطة. (الحياة)

قالت مصادر رسمية و«المرصد السوري لحقوق الانسان»، إن عنصران أمريكي وبريطاني من قوات التحالف الدولي لمكافحة المتشددين بتفجير عبوة ناسفة في منبج شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية في مصر، الإثنين، النتائج النهائية للانتخابات، بعد أن انتهت مهلة تقديم الطعون في النتائج من دون أن تتلقى أي طعن، في وقت تفيد فيه المعطيات الأولية أن الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي»، اكتسح الاقتراع بأكثر من 92% من نسبة الأصوات. (الشرق الأوسط)

أعلن البنك المركزي المصري، خفض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، في خطوة جديدة على مسار تيسير السياسات النقدية، الذي يتماشى مع هدوء الضغوط التضخمية واستقرار العملة، لكن وزارة المالية أعلنت في اليوم نفسه عن خفض توقعاتها لقيمة الجنيه أمام الدولار في الموازنة الجديدة، ويصف محللون هذه التقديرات بالواقعية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نووي بوينغ بن سلمان إيران قرض التضخم الخليج توظيف صحف