«بن سلمان» يوقع مع «بوينغ» مشروع الصناعات العسكرية (صور)

السبت 31 مارس 2018 06:03 ص

شهد ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، السبت، في سياتل الأمريكية، حفل توقيع اتفاقية تأسيس مشروع مشترك يهدف إلى توطين أكثر من 55% من الصيانة والإصلاح وعمرة الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة والطائرات العمودية في السعودية، بالإضافة إلى نقل تقنية دمج الأسلحة على تلك الطائرات وتوطين سلسلة الأمداد لقطع الغيار داخل المملكة.

وجرى توقيع الاتفاقية بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة «بوينغ»، وقعها رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية «أحمد الخطيب»، والرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة شركة «بوينغ» «دينيس مولنبرج».

وتهدف الشراكة إلى رفع مستوى استعداد أسطول القوات المسلحة السعودية، وتعزيز قابلية الصيانة، وخفض تكاليف الدعم طول فترة صلاحية الأسطول.

ويتوقع أن تفوق إجمالي إيرادات المشروع 22 مليار دولار، وأن يحدث نحو 6 آلاف وظيفة بحلول 2030، بحجم استثمارات يصل لـ450 مليون دولار في المرافق والمعدات داخل المملكة.

وتجول ولي العهد السعودي في مرافق شركة «بوينغ» لصناعة الطائرات، واستمع إلى شرح مفصل عن عمليات الشركة.

ورافق «بن سلمان»، خلال الزيارة، الأمير «خالد بن سلمان بن عبدالعزيز» السفير السعودي لدى أمريكا وأعضاء من الوفد الرسمي المرافق لولي العهد خلال زيارته للولايات المتحدة.

ويأتي المشروع المشترك الجديد، كأحد ثمرات الالتزام التاريخي الذي يربط «بوينغ» مع السعودية والممتد منذ 70 عاماً حيث كانت البداية عام 1945، عندما أهدى الرئيس الأمريكي «فرانكلين روزفلت»، الملك المؤسس «عبدالعزيز بن عبدالرحمن»، طائرة «داكوتا دي سي – 3».

وتهدف «رؤية السعودية 2030»، إلى توطين الصناعات العسكرية بنسبة 50% مقارنة مع 2% حاليا.

وسبق أن كشف «بن سلمان» في أبريل/ نيسان 2016، أن المملكة «بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة 100% للحكومة».

وترمي السعودية من خلال جهودها لتوطين الصناعات العسكرية، إلى تلبية احتياجات قواتها والعمل على تقليل نفقات الدفاع التي بلغت 191 مليار ريال (قرابة 50.8 مليار دولار) عام 2017، بزيادة 6.7% عن عام 2016.

وتعد السعودية التي تمتلك قواتها المسلحة التجهيز الأفضل في الخليج، من زبائن صناع الأسلحة الأمريكية والبريطانية لكنها تشتري بعض الأحيان من أوروبا.









المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الصناعات العسكرية بن سلمان بوينغ الشركة السعودية للصناعات العسكرية السعودية

مصنع الزاهد.. حلقة جديدة بمشروع بن سلمان لتوطين الصناعات الدفاعية بالسعودية