مؤسسة حقوقية تناشد الأمم المتحدة الإفراج عن أسرة الرضيعة المصرية

السبت 31 مارس 2018 06:03 ص

ناشدت مؤسسة «الكرامة» الحقوقية الأمم المتحدة، التدخل ومطالبة السلطات المصرية بالكشف الفوري عن مكان احتجاز وإخلاء سبيل، رضيعة وأسرتها اختفوا قسريا قبل نحو أسبوع.

وقالت المسؤولة القانونية عن منطقة النيل وشمال أفريقيا في المؤسسة السويسرية، «خديجة نمار»، إن ممارسة الإخفاء القسري في مصر ارتفعت حدتها في السنوات الأخيرة بشكل خطير، إذ تم الإبلاغ عن آلاف الحالات في جميع أنحاء البلاد منذ عام 2013. 

وأضافت أن اختطاف «فاطمة وعبد الله وعمر وعالية، يظهر مدى انتشار ممارسة الاختفاء القسري في مصر، ويجب تذكير السلطات المصرية بأن هذه الممارسة قد ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي، ويترتب عليها المسؤولية الجنائية الفردية للجناة ورؤسائهم».

وما تزال السلطات المصرية تخفي قسريا كلا من «عبدالله محمد موسى» وزوجته «فاطمة ضياء الدين موسى» وطفلتهما الرضيعة «عالية»، وشقيق الزوجة «عمر ضياء الدين موسى».

وهؤلاء جميعاً لا تزال قوات الأمن في الجيزة، تُخفيهم قسراً لليوم السادس على التوالي منذ اعتقالهم مساء السبت الماضي من محطة قطار الجيزة أثناء عودتهم إلى أسيوط في قطار رقم 872.

وحسب شهود عيان، فقد داهمت قوات الأمن منزلهم في مدينة 6 أكتوبر في الجيزة، فجر الأحد 25 مارس/ آذار ، بالرغم من عدم وجودهم فيه.

كما أشار ذووهم إلى انقطاع التواصل معهم منذ الثامنة من مساء السبت ولم يتمكنوا من التواصل معهم حتى الآن، ومن جانبها أرسلت أسرتهم بلاغاً للنائب العام للإفصاح عن مقر احتجازهم، ولكن دون جدوى حتى الآن.

وأعلنت مؤسسة «الكرامة» أنها أحالت قضية الأسرة المختفية قسرًا إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي في الأمم المتحدة، في 27 مارس آذار/ الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

اختفاء قسري اختطاف عالية رضيعة الكرامة طفلة