مطالبة أممية بالتحقيق في مذبحة «مسيرات العودة»

السبت 31 مارس 2018 07:03 ص

دعا الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، إلى فتح تحقيق شفاف ومستقل في استشهاد 16 فلسطينيا في المظاهرات التي نظمت الجمعة، قرب السياج الحدوي لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة «فرحان حق»، في بيان، إن غوتيريش «قلق جدا»، ويطلب من الجهات ذات الصلة «الامتناع عن أي عملية يمكن أن تؤدي إلى وقوع إصابات أخرى، وخاصة في صفوف المدنيين».

في الوقت الذي فشل اجتماع مجلس الأمن، خلال جلسة طارئة مغلقة، بناء على طلب كويتي، في الاتفاق على بيان مشترك.

وخلال الجلسة، حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية «تايي- بروك زيريهون»، من أن «هناك خشية من إمكان تدهور الوضع في الأيام المقبلة».

من جهتهما أعربت الولايات المتحدة وبريطانيا، عن أسفهما لموعد انعقاد الاجتماع بسبب تزامنه مع ما يسمى بالفصح اليهودي الذي بدأت الاحتفالات به، مما حال دون حضور أي دبلوماسي إسرائيلي للجلسة الطارئة التي عقدت على مستوى مساعدي السفراء.

وقال ممثل الولايات المتحدة خلال الجلسة إنه «لأمر حيوي أن يكون هذا المجلس متوازنا»، مشددا على أنه «كان يجدر بنا أن نتوصل إلى ترتيب يتيح لكل الأطراف أن يشاركوا (في الاجتماع)».

أما السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة «داني دانون»، فأصدر قبيل التئام مجلس الأمن بيانا اتهم فيه حركة «حماس» بالوقوف خلف أعمال العنف.

وبمناسبة إحيائهم «يوم الأرض»، تدفّق عشرات آلاف الفلسطينيين، خصوصا من الأطفال والنساء، الجمعة على المنطقة المحاذية للحدود بين غزة و(إسرائيل) في مسيرة احتجاجية اطلق عليها «مسيرة العودة الكبرى».

ومن المقرر أن تستمر حركة الاحتجاج هذه ستة أسابيع، وذلك للمطالبة بتفعيل «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي طردوا منها، وللمطالبة أيضا برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وطالب مراقب فلسطين لدي الأمم المتحدة السفير «رياض منصور»، مجلس الأمن الدولي بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

وناشد «منصور»، أعضاء المجلس بأن يضطلعوا بمسؤولياتهم بموجب ميثاق الأمم المتحدة وإجبار (إسرائيل) على وقف عدوانها الغاشم على الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وتزامنت «مسيرة العودة الكبرى» مع إحياء «يوم الأرض» الذي يخلّد كل مارس/آذار استشهاد  6 فلسطينيين دفاعا عن أراضيهم المصادرة من سلطات (إسرائيل) سنة 1976.

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل مجلس الأمن الأمم المتحدة غزة مسيرات العودة