«التبغ المجفف» يغزو كرة القدم الإنجليزية

السبت 31 مارس 2018 09:03 ص

حالة من الغضب والقلق تسيطر على مسؤولي كرة القدم في إنجلترا، بسبب انتشار استخدام «أكياس التبغ المجفف» المعروفة بـ«SNUS» لدى لاعبي كرة القدم.

وأوضحت صحيفة «صن» البريطانية الشهيرة، أن عدد اللاعبين الذين يستعملون «أكياس التبغ» في تزايد مستمر في إنجلترا وخصوصًا الشباب، رغم أنه ممنوع من البيع بقرار رسمي منذ 1992، بعدما قرر الاتحاد الأوروبي منعه بسبب تأثيره السلبي على الصحة وخصوصًا مساهمته في مرض السرطان.

ورغم أن بيعه ممنوع في بريطانيا، لكن الرياضيين يحصلون عليه عبر شبكة الإنترنت وعبر سماسرة، لكونه غير ممنوع في كل البلدان الأوروبية.

ويعد «جيمي فاردي» مهاجم فريق ليستر سيتي والمنتخب الإنجليزي، من أبرز النجوم الذين اعترفوا باستعماله حتى في معسكر المنتخب، لكونه يساعده على التركيز.

وصرح «فاردي»: «حين وقعت لليستر بدأت في استعمال أكياس التبغ، ساعدني على الهدوء والتركيز، والكثير من اللاعبين يستعملونه، وبعضهم أثناء اللقاءات أيضًا».

وأكدت عدة تقارير طبية مساهمة «أكياس التبغ المجفف» المعروفة بـ«SNUS» في مرض السرطان، كما أنه قد يتحول لمخدر في حال الإدمان على استعماله.

وتجدر الإشارة إلى أن «التبغ المجفف» لا يعتبر من أنواع السجائر، لأنه لا يتم تدخينه بل يضع في الفم تحت اللسان لفترة تتراوح بين دقائق وساعات، ولا يعتبر ممنوعًا من طرف الوكالة الدولية للمنشطات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريميرليغ ليستر سيتي منتخب إنجلترا