الكويت تسوي أوضاع 13 ألفا من «البدون» منذ 2011

السبت 31 مارس 2018 11:03 ص

أعلنت الكويت، أن 12 ألفا و733 شخصا، تمت معالجة أوضاعهم منذ أوائل عام 2011 حتى نهاية مارس/آذار الجاري، ممن يطلق عليهم اسم «البدون».

وقال مدير الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «عبدالعزيز العسعوسي»، إن من بين هؤلاء 8 آلاف و521 شخصا، استكملت إجراءات تعديل أوضاعهم وتم توفيق إقامتهم في البلاد بشكل قانوني.

وأضاف «العسعوسي»، أن الجهاز يتولى حاليا متابعة تعديل أوضاع 4 آلاف و212 حالة، ممن تم التعرف على جنسياتهم الأصلية من إدارات الجهاز

وأوضح أن التحديد يستند إلى وثائق مؤكدة ودلائل صحيحة تخص الشخص نفسه أو على الأب أو الجد، وأبلغ الجهاز المعنيين بها وتجري متابعة إجراءات تعديل أوضاعهم.

وذكر «العسعوسي» أن 5 آلاف و738 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية، وتجري متابعة تعديل أوضاع 381 شخصا، فضلا عن قيام 1006 أشخاص بتعديل أوضاعهم إلى الجنسية العراقية، وجار تعديل أوضاع 3 آلاف و31 شخصا، في حين أتم 835 شخصا إجراءات تعديل أوضاعهم إلى الجنسية السورية، وجار تعديل أوضاع 150 آخرين.

وبين المسؤول الكويتي، أن 98 شخصا عدلوا إلى الجنسية الإيرانية، ويجري حاليا تعديل أوضاع 127 شخصا، إلى جانب 49 شخصا تم تعديل أوضاعهم إلى الجنسية الأردنية ويجري تعديل أوضاع 46 شخصا.

بينما عدل 893 شخصا أوضاعهم إلى جنسيات أخرى ويجري تعديل أوضاع 463 آخرين، حسب «العسعوسي».

ومنحت الكويت، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مهلة لنحو 154 ألف وافد مخالف لمغادرة البلاد، دون مساءلة قانونية أو تسوية أوضاع، في غضون ثلاثة أسابيع.

وينص قانون الإقامة الكويتي على غرامة مالية قدرها 10 دنانير (33 دولارا أمريكيا) عن كل يوم بعد انتهاء المدة المسموح بها للزائر بالإقامة في البلاد، وديناران (6.6 دولارات) عن كل يوم لمن كانت لديه إقامة وانتهت مدتها.

تجدر الإشارة أنه ما بين 96 و120 ألف شخص يقيمون في الكويت بدون جنسية أو إقامة، ويصطلح عليهم «البدون»، ويقول أغلبهم إنهم مواطنون لم يسجل آباؤهم في السجلات الرسمية.

لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية، وأن الباقين هم من جنسيات أخرى.

كما يوجد آلاف آخرون يقيمون منذ عقود دون الحصول على جنسيات أو إقامات، أو العودة لبلدانهم لتجديد أو استخراج وثائق شخصية.

وبدأت أزمة «البدون» في الكويت بالظهور عقب استقلال البلاد عام 1961، إذ لم يتمكن «البدون» الذين كانوا يسكنون الصحراء من الحصول على الجنسية الكويتية، لكنهم خدموا في الجيش والشرطة وساهموا في تأسيس أجهزة الدولة من دون حصولهم على ورقة الجنسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت البدون جنسيات تعديل أوضاع