«العقم التهديفي» خطر يهدد أحلام منتخبات آسيا في المونديال

السبت 31 مارس 2018 12:03 م

هاجم «تركي آل الشيخ»، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، مهاجم منتخب بلاده الأول ونادي النصر، «محمد السهلاوي»، على خلفية سوء مستواه خلال المباريات الودية التي خاضها المنتخب استعداداً لكأس العالم 2018 بروسيا الصيف المقبل.

وقال «آل الشيخ» عبر حسابه على «تويتر» عقب خسارة السعودية أمام بلجيكا بنتيجة 4-0: «مستوى سيئ! لازم نحصل رأس حربة! عبدالله الحمدان على صغر سنة أفضل من مستوى السهلاوي الحالي!».

ولكن بوجه عام نجد أن المنتخبات الآسيوية المتأهلة إلى كأس العالم 2018 بروسيا الصيف المقبل، «السعودية، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا وإيران»، تعاني من أزمة على مستوى الهجوم وإحراز الهداف.

فالمنتخب السعودي يعاني من مشكلة تذبذب مستويات لاعبيه، والتي تتكرر بشكل دائم وكانت واضحة على المهاجم «محمد السهلاوي» الذي كان هدافاً لمنتخبه في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018.

وبات «السهلاوي» من أكثر اللاعبين الذين تلقوا الانتقادات من الإعلام المحلي، بعدما خاض المنتخب السعودي مؤخراً 4 مباريات ودية، فاز في واحدة وخسر مثلها وتعادل في مباراتين، أحرز 4 أهداف 3 منهم في مرمى منتخب مولدوفا المتواضع.

وفي نفس الإطار سقط منتخب اليابان في فخ التعادل 1-1 أمام مالي، قبل أن يخسر من أوكرانيا بنتيجة 1-2، ولا تزال اليابان تبحث عن رأس حربة قادر على إعادة الحاسة التهديفية للمنتخب، والتي اختفت تدريجياً منذ منتصف 2007، أي منذ ابتعاد المهاجم القناص «ناوهيرو تاكاهارا»، الذي تصدر قائمة الهدافين في كأس آسيا 2007.

واضطر منتخب اليابان إلى الاعتماد في كأس العالم 2010 و2014 على لاعب الوسط «كيسوكي هوندا» في مركز رأس الحربة.

وحال منتخب اليابان يعتبر أفضل بقليل من حال نظيره الإيراني الذي لا يزال يبحث عن رأس حربة يعيد أمجاد أسطورة الهجوم «علي دائي»، الذي اعتزل دولياً في 2006.

ولن يكون حال منتخب كوريا الجنوبية أفضل من سابقيه، حيث افتقد كثيراً للمهاجم الأسطوري «آهن جونج هوان» صاحب الهدف الذهبي والتاريخي بمرمى إيطاليا في كأس العالم 2002، حيث لم يتمكن مهاجم فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي «سون هيونج مين» من تعويض ابتعاده.

ولا يزال منتخب أستراليا غير قادر على إيجاد رأس حربة موهوب يتسلم الراية من المخضرم «تيم كاهيل» الذي لم يعد قادراً على اللعب أكثر من 70 دقيقة في المباريات القوية التي يكون طرفها منتخب أوروبي في ظل كبر سنه «38 عاما»..

كما لم يتمكن المهاجم «تومي جوريتش» صاحب الـ26 عاماً من سد فراغ «كاهيل» في وديتي النرويج وكولومبيا.

تجدر الإشارة إلى منتخبات آسيا ستكون على موعد مع مواجهات قوية وصعبة في المونديال حيث أسفرت القرعة، عن وضع السعودية ضمن المجموعة الأولى إلى جانب روسيا وأوروغواي ومصر، وإيران في المجموعة الثانية حيث البرتغال وإسبانيا والمغرب، بينما تواجدت أستراليا بالمجموعة الثالثة التي تضم فرنسا وبيرو والدنمارك، ستواجه كوريا الجنوبية في المجموعة السادسة ألمانيا والسويد والمكسيك، فيما تلتقي اليابان مع بولندا والسنغال وكولومبيا ضمن المجموعة الثامنة.

  كلمات مفتاحية

الأخضر محمد السهلاوي مونديال روسيا تركي آل الشيخ