لأول مرة منذ 80 عاما.. الحكم البريطاني يغيب عن المونديال

السبت 31 مارس 2018 12:03 م

تلقى التحكيم البريطاني صدمة كبرى، بعدما تأكد غيابه عن كأس العالم لكرة القدم، في نسختها الـ21، المقرر إقامتها في روسيا، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران إلى 15 يوليو/تموز المقبلين.

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قائمة تضم 36 حكما و63 مساعدا من 46 دولة مختلفة، ليس من بينها إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، وذلك لأول مرة منذ نسخة كأس العالم 1938.

ويعد أكبر تمثيل من نصيب الولايات المتحدة بأربعة حكام ومساعدين، وسيجرى اختيار حكام الفيديو الذي سيطبّق بكأس العالم لأول مرة في روسيا من بين أعضاء القائمة المعلنة.

وعلق «مايك ريلي» رئيس لجنة الحكام في إنجلترا، قائلا: «إنه أمر محبط حيث كنا نفاخر لسنوات طويلة بحكامنا في البطولة، وفي الوقت الذي سافر فيه مارك كلاتنبيرغ إلى السعودية لم تكن هناك منافسات أخرى لاختيار الحكام، ولذلك لم تكن هناك أي فرصة لاستبداله بحكم إنجليزي آخر».

وكان الإنجليزي «مارك كلاتنبرغ» الذي أدار نهائي بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2016» بين فرنسا المضيفة والبرتغال في القائمة الأولية لـ«فيفا»، لكنه اعتزل رسميا من أجل تولى رئاسة لجنة التحكيم السعودية.

وكان «هاوارد ويب» الذي أدار نهائي كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، الحكم الإنجليزي الوحيد في ذلك العام وفي نهائيات البرازيل 2014 أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن «فيفا» اختار 14 حكما عربيا لإدارة مباريات المونديال، وضمت القائمة 5 حكام للساحة هم: السعودي «فهد المرداسي»، والإماراتي «محمد عبدالله حسن»، والبحريني «نواف شكر الله»، والمصري «جهاد جريشة»، والجزائري «مهدي عبيد شريف»، و9 حكام عرب مساعدين هم: البحريني «ياسر خليل»، والسعوديان «محمد العبكري» و«عبد الشلوي»، والقطري «طالب المري»، والإماراتي «محمد الحمادي»، المغربي «رضوان عشيق»، والسوداني «وليد أحمد»، والجزائري «عبد الحق إيتشيلي»، والتونسي «أنور حليمة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحكيم فيفا مونديال روسيا