متحدث كردي: عفرين ستصبح تابعة لمدينة هاتاي التركية

السبت 31 مارس 2018 04:03 ص

كشف «حسن شندي» المتحدث باسم ما يسمى «مؤتمر إنقاذ عفرين» أن مدينة عفرين السورية ستصبح «تابعة» لمدينة هاتاي التركية.

وقال «شندي» إن «من بين أعضاء المجلس 24 عضوا كرديا، 8 عرب، 1 من المكون العلوي،1 من الكرد الإيزيديين، و1 من التركمان، وسيبدأ أعماله المتعلقة بإعادة إعمار عفرين وتسيير أمور المدينة»، حسب حديثه لـ«DW» النسخة التركية.

وأضاف «شندي» أنهم «أرسلوا قائمة الأسماء المنتخبة لوزارة الخارجية التركية، وستتضح الأمور خلال أسبوع أو 10 أيام، ومن ثم سيتوجه أعضاء المجلس إلى عفرين».

وتابع أن تركيا ستعين «واليا على عفرين» ليتولى إدارة المدينة، مضيفا «لا نعلم من سيكون هذا الوالي، إلا أنه سيعين من جانب تركيا التي سترسل كذلك قائممقاما إلى عفرين».

وأشار «شندي» إلى أنه إلى جانب كشف ملامح إدارة عفرين، فقد اتخذت بعض الخطوات المتعلقة بأمن المدينة أيضا، وأوضح أنه تم تشكيل قوة شرطة في مدينة عفرين مؤلفة من 450 عنصرا.

يذكر أن «مؤتمر إنقاذ عفرين» عقد يوم 19 الماضي بحضور 100 شخص أسفر عنه انتخاب مجلس مكون من 35 شخصية.

وكانت شخصيات سياسية وفعاليات مدنية من منطقة عفرين قد أعلنت في اليوم نفسه عن تشكيل «مجلس عفرين المدني»، بهدف «إدارة المنطقة من الناحية المدنية، وإعادة المهجرين»، على حد وصفهم.

وأوضح «شندي» قبيل المؤتمر في حديث لوكالة «الأناضول» التركية أن المؤتمر سيعمل على إعادة أهالي عفرين إلى قراهم، كما ستعمل عائلات عفرين الكبيرة ورؤساء العشائر بدعم من تركيا على إعادة إعمار عفرين، قائلا إنه «سيتم إنشاء مجلس بعد تطهير عفرين من الإرهابيين يعمل على خدمة الأهالي، وينظم عودة الحياة إلى طبيعتها، ويقوم بإنشاء قوة شرطة من شباب المنطقة».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد أعلن أن وسط مدينة عفرين السورية بات «تحت السيطرة تماما» وأن الأعلام التركية رفعت في المدينة بعد معركة أطلقتها أنقرة تحت اسم «غصن الزيتون» خاضها الجيش التركي ومسلحي الجيش السوري الحر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا عفرين غصن الزيتون الأكراد أردوغان حسن شندي