صحف الخليج تبرز صفقة تسليح الكويت وتترقب طائرات البحرين

الأحد 1 أبريل 2018 05:04 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بتوقيع شركة «بوينغ» وحكومة الكويت، صفقة طال انتظارها لـ28 مقاتلة «سوبر هورنت» بقيمة تعاقدية قد تصل إلى 1.2 مليار دولار.

وترقبت الصحف، تسلم شركة طيران الخليج البحرينية، 5 طائرات «بوينغ 787-9 دريملاينر» في أبريل/نيسان الجاري، والتي ستستخدم في تشغيل الرحلات الطويلة المدى والتي ستستبدل بها الناقلة طائراتها الإيرباص «A330».

ولفتت الصحف، إلى لقاء ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» التسويقية «جيف بيزوس»، والرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت» التقنية «ساتيا ناديلا»، حيث جرى بحث مجالات التعاون والفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة وفق رؤية المملكة 2030.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق في المنطقة الشرقية بالسعودية أضخم تمرين ميداني بالذخيرة الحية على مستوى العالم، بمشاركة قوات 23 دولة مشاركة في تمرين «درع الخليج المشترك1»، الذي تنظمه وزارة الدفاع في السعودية.

ونقلت الصحف، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، إنه لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، إلى العراق.

وأبرزت الصحف، إطلاق سوق «أبوظبي للأوراق المالية»، أولى حملاتها الترويجية السنوية لهذه السنة في نيويورك، بهدف تحقيق أحد أهم ركائز الأهداف الاستراتيجية لجذب مجموعة أكبر من المستثمرين وزيادة القيمة السوقية والمنتجات.

وأوضحت الصحف، اختتام القوّات البريّة الأميريّة القطرية، تمرين «الفهد 2018» الذي استمرّ قرابة الشهرين بميدان القلايل.

كما اهتمت الصحف، بإعلان «قطر للبترول»، رفع حد التملك لغير القطريين في شركات قطاع الطاقة وشركاتها التابعة المدرجة في سوق الأوراق المالية «بورصة قطر» إلى 49%، وكذلك رفع نسبة تملك المساهم بتلك الشركات إلى نسب لا تزيد على 2% بحد أقصى.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية، أن 12 ألفا و733 شخصا، تمت معالجة أوضاعهم منذ أوائل عام 2011 حتى نهاية مارس/آذار الجاري.

ونقلت الصحف، اعتراف وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية بالكويت «حسام الرومي»، بوجود تأخير في نسبة إنجاز مشروع مبنى المطار الجديد، عن الجدول الزمني المعد للتنفيذ، لافتا إلى أنه خاطب الشركة للإسراع في تنفيذه، واختصار المدة الزمنية المحددة.

ولفتت الصحف، إلى تلقي المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين 484 شكوى وطلب مساعدة متنوعة، خلال عام 2017، مقارنة بـ137 شكوى وطلب مساعدة في عام 2016.

وأبرزت الصحف، تحسن أداء الاقتصاد العماني، عقب التباطؤ والانكماش الذي شهده عامي 2015 و2016، بعدما سجل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بالأسعار الجارية نموًا بنسبة 10.1% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» التسويقية «جيف بيزوس»، والرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت» التقنية «ساتيا ناديلا»، حيث جرى بحث مجالات التعاون والفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة وفق رؤية المملكة 2030. (الرياض)

ينطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية أضخم تمرين ميداني بالذخيرة الحية على مستوى العالم، بمشاركة قوات 23 دولة مشاركة في تمرين «درع الخليج المشترك1»، الذي تنظمه وزارة الدفاع في السعودية. (الشرق الأوسط)

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، إنه لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، إلى العراق. (عكاظ)

أعلن البنك المركزي العراقي عن تفاهم جديد لتبادل فروع مصارف حكومية لزيادة التعاون النقدي والتجاري مع السعودية. (الحياة)

قالت شركة «أرامكو» السعودية، إن العمل جارٍ لتقييم الفرص الاستثمارية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في الهند، لتعزيز العلاقات بين البلدين، والإسهام في تلبية الطلب المتزايد على الخام، والوقود، والبتروكيميائيات في الهند. (الاقتصادية)

تراجعت واردات القطاع الخاص السعودي الممولة عن طريق المصارف السعودية خلال فبراير/شباط 2018 إلى 10.2 مليار ريال في مقابل 11.2 مليار ريال لشهر يناير/كانون الثاني 2018. (الحياة)

بلغ حجم الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص بنهاية فبراير/شباط الماضي، نحو 1.343 تريليون ريال، بارتفاع 0.08% على أساس شهري، بزيادة بلغت نحو 1.01 مليار ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري»، مع وزير الخارجية والتكامل الأوروبي بجمهورية مولدوفا «تيودور أوليونو فسجي»، سبل تطوير مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. (الاتحاد)

أطلقت سوق «أبوظبي للأوراق المالية»، أولى حملاتها الترويجية السنوية لهذه السنة في نيويورك، بهدف تحقيق أحد أهم ركائز الأهداف الاستراتيجية لجذب مجموعة أكبر من المستثمرين وزيادة القيمة السوقية والمنتجات. (الحياة)

سجلت تصرفات سوق دبي العقاري، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 51.5 مليار درهم، تحققت من خلال 12749 إجراء، تنوعت بين البيع والرهن، حيث بلغت الرهونات 3697 إجراء بقيمة 32.4 مليار درهم. (الخليج)

حققت اتصالات نسبة تغطية شبكات الجيل الرابع بنحو 98.3% في إجمالي المناطق المأهولة بالسكان، من خلال شبكة متطورة قوامها 7000 محطة تغطية منتشرة في جميع أنحاء الدولة. (الاتحاد)

قطر

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، مع قائد العمليات الجوية والتدريب في القوات الجوية الفرنسية اللواء «ماتيو بيلسيه»، وقائد قاعدة مونت دو مارسان العقيد «سيدريك كوديليير»، حيث تم مناقشة العلاقات المتينة التي تربط بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

اختتمت القوّات البريّة الأميريّة القطرية، تمرين «الفهد 2018» الذي استمرّ قرابة الشهرين بميدان القلايل. (الراية)

أعلنت «قطر للبترول»، رفع حد التملك لغير القطريين في شركات قطاع الطاقة وشركاتها التابعة المدرجة في سوق الأوراق المالية «بورصة قطر» إلى 49%، وكذلك رفع نسبة تملك المساهم بتلك الشركات إلى نسب لا تزيد على 2% بحد أقصى. (الشرق)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتج للقطاع الصناعي في قطر، ثباتا خلال فبراير/شباط 2018، مقارنة مع الشهر الذي قبله، حيث وصل إلى 61.1 نقطة، وارتفاعاً بنسبة 16.6% عن الشهر المناظر من العام السابق. (العرب)

أعلنت شركة «قطر للبترول»، تخفيض أسعار الوقود، لشهر أبريل/نيسان الجاري، حيث حددت سعر لتر الديزل عند 1.85 ريال، والجازولين 95 (سوبر) عند 1.90 ريال للتر الواحد، والجازولين 91 (ممتاز) عند 1.80 ريال للتر الواحد. (الشرق)

الكويت

انتهت شركة «بوينغ» وحكومة الكويت، صفقة طال انتظارها لـ28 مقاتلة «سوبر هورنت» بقيمة تعاقدية قد تصل إلى 1.2 مليار دولار. (القبس)

يستعد مجلس الوزراء الكويتي، في جلسته الاعتيادية، للبت في إعلان الإجراء الذي يتفق عليه على صعيد إصدار مشروع مرسوم الدعوة إلى انتخابات المجلس البلدي الذي يتضمن موعد إجرائها. (الأنباء)

قالت مصادر أمنية كويتية، على صلة بملف التجنيس، إنه لا كشوف جاهزة الآن لإعلانها، وإن وزارة الداخلية في انتظار كشوفات ترفع إليها من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية. (الراي)

أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية، أن 12 ألفا و733 شخصا، تمت معالجة أوضاعهم منذ أوائل عام 2011 حتى نهاية مارس/آذار الجاري. (الوطن)

قالت وكيلة وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية لشؤون العمال المهاجرين «سارة لو أريولا»، إن رئيس الفلبين طلب المزيد من الأحكام (الشروط) من أجل رفاهية وحماية العمال الفلبينيين وتوقيع عقد عمل موحد حكومي- حكومي للعمالة الفلبينية في الخارج. (القبس)

كشفت مصادر كويتية ذات صلة، أن هناك مبادرات تشريعية لإجراء تعديلات جديدة على قانون الشركات التجارية، مبينة أن التعديلات المستهدفة التي باتت على نار حامية، ستنعكس إيجاباً على ترتيب الكويت في مؤشر بيئة الأعمال، علاوة على رفع الكفاءة الرقابية الممارسة من «التجارة» لحماية حقوق صغار المساهمين. (الراي)

طالب ديوان المحاسبة الكويتي، بتعديل القانون الخاص باحتياطي الأجيال المقبلة، الذي بموجبه يتم استقطاع 10% من إيرادات الميزانية في حالة عجز الموازنة العامة للدولة. (السياسة)

أمهلت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت، الجهات الحكومية المعنية بأزمة التوظيف أسبوعين مضى منهما أسبوع، للوقوف على أعداد الوافدين المعينين في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وآلية تعيينهم، ونوعية العقود المبرمة معهم، والمهنية التي يتمتعون بها. (الراي)

اعترف وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية بالكويت «حسام الرومي»، بوجود تأخير في نسبة إنجاز مشروع مبنى المطار الجديد، عن الجدول الزمني المعد للتنفيذ، لافتا إلى أنه خاطب الشركة للإسراع في تنفيذه، واختصار المدة الزمنية المحددة. (الراي)

البحرين

تتسلم شركة طيران الخليج البحرينية، 5 طائرات «بوينغ 787-9 دريملاينر» في أبريل/نيسان الجاري، والتي ستستخدم في تشغيل الرحلات الطويلة المدى والتي ستستبدل بها الناقلة طائراتها الإيرباص «A330». (الوطن)

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين «جستن سيبيريل»، إن «اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين، هي حجر الزاوية في الشراكة التجارية الثنائية القوية التي يتمتع بها البلدان». (أخبار الخليج)

قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة البحريني «محمد بن دينة»، إن «غمر مياه البحر للسواحل المنخفضة للدول ومنها البحرين المهددة بفقدان 11% من مساحتها يتطلب تعاوناً ليس على الصعيد الوطني فقط، بل على صعيد المجتمع الدولي كافة». (الأيام)

قال وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، إن وثيقة التعاون مع المكتب الإنمائي للأمم المتحدة لتطوير السياسات الإسكانية، ستقدِّم سياسة واستراتيجية وطنية للإسكان، لافتا إلى أن العمل على تنفيذ أكثر من 1050 وحدة وشقة سكنية بمشروع «بر الدور». (البلاد)

تلقت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين 484 شكوى وطلب مساعدة متنوعة، خلال عام 2017، مقارنة بـ137 شكوى وطلب مساعدة في عام 2016. (أخبار الخليج)

بلغ عدد زوار معرض البحرين الدولي للكتاب، أكثر من 30 ألف زائر، ممن استقطبتهم دور النشر المتنوعة والفعاليات التي يتضمنها البرنامج الثقافي للمعرض. (الوطن)

عمان

شهد أداء الاقتصاد العماني، تحسنا شاملا عقب التباطؤ والانكماش الذي شهده عامي 2015 و2016 وسجل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بالأسعار الجارية نموًا بنسبة 10.1% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، انعكاسا لنمو الأنشطة النفطية بنسبة 23.9%، وغير النفطية بنسبة 4.9%. (الوطن)

قال تقرير جديد لمجلة «دايف» البريطانية، إنَّ السلطنة تعد موقعا مميزا للباحثين عن الغوص حول العالم، بفضل ما تزخر به من سواحل واعدة يبلغ طولها أكثر 2000 كيلومتر. (الرؤية)

بلغ إجمالي النشاط العقاري بالسلطنة بنهاية فبراير/شباط 2018، ما قيمته 565 مليونًا و300 ألف ريال عماني، بارتفاع نسبته 24.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

بلغت القيمة الإجمالية لحجم مبالغ طلبات تسجيل المنازعات في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نحو 71 مليون دولار، وكانت معظمها حول النزاعات العقارية ومشاريع التطوير العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي. (الوطن)

كشفت تقارير مفصلة للجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، أن عدد طلاب الجامعات المتضررين من دول الحصار يبلغ حوالي 77% من إجمالي المتضررين وعددهم بلغ 706 طلاب وطالبات من أصل 919. (العرب)

اعترضت قوات التحالف العربي في اليمن، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيات «الحوثي» باتجاه مدينة نجران. (الشرق الأوسط)

نفذ الجيش اليمني، بدعم من قوات التحالف العربي، عملية «نوعية وخاطفة» في مديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة (شمالاً)، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين، وسيطر خلال الساعات الأولى من العملية على مواقع مهمة. (الحياة)

شؤون عربية

تزامناً مع حداد وطني عام، شمل كل المؤسسات الحكومية والتجارية في قطاع غزة والضفة الغربية، شيع الآلاف من الفلسطينيين جثامين عدد من الذين سقطوا الجمعة، في مواجهات مع جيش الاحتلال على حدود قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

أدى خلل تقني في طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار كانت تحلق فوق الجنوب اللبناني، إلى سقوطها في خراج بلدة بيت ياحون قضاء بنت جبيل ليل الجمعة - السبت، وقامت طائرة إسرئيلية أخرى بتفجيرها من الجو، خصوصاً أنها تحمل 4 صواريخ. (الحياة)

أعطت موسكو مهلة 5 أيام لـ«جيش الإسلام»، بحيث يتم حسم المفاوضات في دوما شمال غوطة دمشق قبل الأربعاء المقبل، موعد القمة الروسية - التركية - الإيرانية التي تستضيفها أنقرة والتي يتوقع أن تتطرق إلى تطورات الوضع في سوريا وعملية «غصن الزيتون» التي تنفذها تركيا في عفرين، وتعتزم توسيعها إلى منبج ومناطق أخرى. (الشرق الأوسط)

أمر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بتجميد أكثر من 200 مليون دولار من الأموال المخصصة لجهود إعادة الإعمار والاستقرار في سوريا. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

التسليح طائرات الأزمة الخليجية بوينغ توطين جنسيات مسيرات العودة الخليج صحف