صحف مصر تبشر بحزب «السيسي» وتحتفي بـ«المنطقة الحرة» لخدمة «نيوم»

الأحد 1 أبريل 2018 06:04 ص

توقعت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، قرب ولادة حزب سياسي جديد تابع للدولة يكون داعما للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الذي ترقبت الصحف الإعلان الرسمي عن فوزه بالرئاسيات غدا الإثنين، كما أبرزت موافقة مجلس الوزراء على إقامة منطقة حرة في نويبع (شرق) تسهم في مشروعات «نيوم».

واهتمت صحف القاهرة بإصدار محكمة القضاء الإداري حكما ملزما لـ«هيئة التامينات» بإضافة نسبة الـ80% من قيمة العلاوات الخمس إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات دون اللجوء للقضاء لإضافتها، وتابعت مراسم الاحتفال بتكريم المجندين المشاركين في العملية الشاملة «سيناء 2018» والذين انتهت مدة خدمتهم.

واهتمت الصحف بالإضراب الشامل الذي بدأ في الأراضي الفلسطينية، في ثاني أيام احتجاجات «مسيرة العودة»، وكشفت عن مشروع تأسيس «الصندوق السيادي» لإدارة الأصول المملوكة للدولة برأسمال مرخص به 100 مليار جنيه.

حزب الدولة

وأبرزت صحيفة «الأهرام» توقعات النائب البرلماني عضو اللجنة الدستورية بمجلس النواب «مصطفى بكري» (المقرب من النظام الحاكم بمصر)، أن «تشهد المرحلة المقبلة ولادة حزب سياسي جديد للدولة المصرية (حزب الرئيس)، وهو أمر مهم ومطلوب، فضلا عن حدوث  تغييرات عديدة شاملة كبداية لمرحلة الاستمرار في الإنجاز وجني الثمار».

ووفسر ذلك بأنه حان الوقت لولادة حزب جديد للدولة المصرية، ولا يجب الاعتماد فقط على شعبية الرئيس، بل يجوز أن تكون هناك ذراع سياسية للدولة المصرية تصل الحارة والشارع، وهو أمر لا غضاضة فيه، ومن متطلبات الحياة السياسية في مصر، وفق قوله.

وأكد «بكري» أن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» سيؤدي اليمين الدستورية بعد انتهاء فترة ولايته الرئاسية رسميا في الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران المقبل، وسيلقي خطابا أمام البرلمان يحدد خلاله ملامح المستقبل.

وأشار إلى أن الدستور لا يلزم «السيسي» بتغيير الحكومة حالة فوزه بفترة جديدة، لكن «بكري» توقع تغييرا شاملا في الحكومة والمحافظين والملف الإعلامي، وذلك وفقا لتقارير الأداء خاصة أننا مقبلون على مرحلة جديدة تتطلب ذلك، وتستهدف وجود رجال يحققون الأهداف التي يسعى لها «السيسي».

وأوضح أن «السيسي» سيحدث تغييرًا جذريًا للحكومة، وستكون هناك عناصر جديدة، خاصة أن رئيس الوزراء الحالي، «شريف إسماعيل»، أدى دوره بشكل جيد وتفانى في خدمة الوطن برغم ظروفه الصحية، وفق قوله.

النتيجة الرسمية لانتخابات الرئاسة

وترقبت صحيفة «الوطن» إعلان النتيجة الرسمية لانتخابات الرئاسة المصرية غدا الإثنين، حيث من المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات المشرفة على «رئاسيات مصر 2018» النتيجة النهائية الرسمية وفقا لجدولها المعلن مسبقا.

وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، «محمود الشريف»، إن الهيئة انتهت من تجميع نتيجة الانتخابات الرئاسية بعد إضافة نتائج تصويت المصريين بالخارج، ومن المقرر أن تعلن النتائج والإحصائيات الرسمية خلال مؤتمر صحفي عالمي الإثنين.

وأوضح «الشريف»، أن الهيئة لم تتلق أي طعون على نتائج اللجان العامة خلال الفترة الرسمية للطعن وإنها كانت قد حددت أمس واليوم، لنظر الطعون حال وجودها، على أن تعلن الهيئة وحدها دون غيرها النتيجة.

وقالت مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، أنه طبقًا لنص المادة 140 من الدستور، فمن المقرر أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب أول يونيو/حزيران المقبل، قبل نهاية ولاية الرئيس الحالي.

منطقة حرة لـ«نيوم»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي على إقامة منطقة حرة في نويبع بمحافظة جنوب سيناء على مساحة مليون متر مربع باستثمارات في البنية التحتية تصل إلى 40 مليون دولار تشمل توصيل المرافق للمباني الادارية بالمنطقة.

وقال محافظ جنوب سيناء، «خالد فودة»، في مؤتمر صحفي، إن مجلس الوزراء وافق بالإجماع على إقامة المنطقة الحرة، التي سيكون لها أثر إيجابي على تنوع النشاط الاقتصادي وإتاحة فرص العمل لأبناء سيناء وتسهم في مشروعات التكامل الاقتصادي بين مصر ودوّل المشرق العربي، ومنها مشروع «نيوم» الذي مازال في مرحلة الدراسة.

كما أوضح أن العائد الاستثماري بالمنطقة يصل إلى مليار دولار، وأن المنطقة ستستفيد من ميناء نويبع الذي تم تحديثه، بينما تتميز المنطقة بوجود بنية أساسية وطرق وغاز، وأيضا وجود عدد كبير من الفنادق بالمنطقة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية وتنظيم المؤسسات الجامعية.

وأوضح وزير التعليم العالي، «خالد عبدالغفار»، في مؤتمر صحفي، أن المشروع يستهدف ضبط أداء فروع الجامعات المزمع إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة.

%80 من علاوات المعاشات

واهتمت صحيفة «الشروق» بإصدار محكمة القضاء الإداري حكما ملزما لـ«هيئة التامينات» بإضافة نسبة الـ80% من قيمة العلاوات الخمس إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات دون اللجوء للقضاء لإضافتها، وذلك تطبيقا لحكم المحكمة الدستورية العليا السابق في 23 يونيو/حزيران 2005، بأحقيتهم في الحصول عليها.

وأمرت المحكمة بتنفيذ الحكم بمسودته الأصلية دون إعلان وألزمت جهة الإدارة المصروفات، حيث إن المحكمة تقدر درجة الإلحاح العالية للاحتياجات الأساسية والضرورية لأصحاب المعاشات الذين هم في أمس الحاجة إلى سرعة وزيادة أنواع الرعاية.

وحكوميا، قالت مصادر مطلعة إن اتصالات جرت بين وزارة المالية وصندوق التأمينات الاجتماعية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بمجرد صدور الحكم لدراسة مضمونه وأثره القانوني والمالي.

من جانبه، هدد رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، «البدري فرغلي» بإقامة جنحة مباشرة للمطالبة بحبس وعزل وزيرة التضامن الاجتماعي، «غادة والي»، إذا امتنعت عن تنفيذ الحكم، مبديا سعادته بـ«الحكم التاريخي الذي أنصف 10 ملايين مصري جرى الاعتداء على حقوقهم الدستورية والقانونية من قبل الحكومة المصرية».

تكريم مجندي سيناء

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» مراسم الاحتفال بتكريم المجندين المشاركين في العملية الشاملة «سيناء 2018» والذين انتهت مدة خدمتهم، وذلك بأرض احتفالات المنطقة المركزية العسكرية.

وأشاد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول «صدقي صبحي»، بـ«الدور البطولي» الذي قدمه المجندون وتمسكهم بالخدمة في القوات المسلحة علي الرغم من انتهاء فترتهم التجنيدية في الأول من مارس/آذار 2018 ضاربين بذلك أروع الأمثلة في التضحية والفداء، وفق قوله.

وهنأ القائد العام الجنود على «انتهاء فترة تجنيدهم»، وفي نهاية الاحتفال قام بتكريم عدد من أبطال القوات المسلحة ومنحهم نوط الواجب العسكري من الدرجة الثالثة الذي صدق على منحه لهم رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة تقديرا لتفانيهم في خدمة الوطن وصون مقدساته.

حضر مراسم الاحتفال رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق «محمد فريد»، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من طلبة الجامعات المصرية.

إضراب فلسطين

وتضامنت صحيفة «البوابة» مع الإضراب الشامل الذي بدأ في الأراضي الفلسطينية، حيث من المقرر أن يشمل كل محافظات فلسطين، ودعت كل التنظيمات والقوى الفلسطينية، ومنها حركتا «فتح» و«حماس»، في بيان، إلى الاشتباك مع الاحتلال في مختلف نقاط التماس.

وأصيب 9 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة شرقي قطاع غزة، فيما عم الإضراب الشامل الأراضي الفلسطينية، في ثاني أيام احتجاجات «مسيرة العودة»، التي انطلقت، أمس الأول، على السياج الحدودي بين القطاع و(إسرائيل)، وأسفرت عن استشهاد 15 فلسطينيا وإصابة أكثر من 2000 آخرين.

كما أعلنت الحكومة الفلسطينية تعطيل جميع المؤسسات والمدارس والجامعات التزاما بقرار الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» إعلان الحداد الوطني العام على أرواح الشهداء، وحمل «عباس»، في كلمة مقتضبة، بثها التليفزيون الرسمي، مساء أمس الأول، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أرواح الشهداء والجرحى.

«الصندوق السيادي»

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، ستعرض اليوم على رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، مشروع تأسيس «الصندوق السيادي» لإدارة الأصول المملوكة للدولة برأسمال مرخص به 100 مليار جنيه.

وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى إن الاجتماع يشارك فيه وزراء بالمجموعة الاقتصادية، لإقرار مشروع تأسيس الصندوق بعد انتهاء وزارة العدل من مراجعته. وأضاف المصدر أن الصندوق له موازنة مستقلة ويتولى مراجعة حساباته مراقبان أحدهما الجهاز المركزي للمحاسبات والآخر من المراقبين المقيدين لدى البنك المركزي.

ولفت إلى أن مشروع الصندوق يشمل اقتراحًا بإنشاء عدة لجان بالصندوق أهمها لجنة الاستثمار والحوكمة والمراجعة الداخلية والمخاطر والاستحقاقات، على غرار الصناديق السيادية الأخرى التي تمت دراستها، وتم ترك تشكيل وتحديد اختصاصات تلك اللجان للنظام الأساسي للصندوق.

وقال وزير المالية الأسبق، «ممتاز السعيد»، إن مشروع الصندوق المقترح يشكل إطارًا جيدًا للتعامل مع الأصول بما في ذلك التي تسعى الحكومة إلى طرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة، بنظام زيادة رؤوس الأموال، مؤكدًا أن وزير التخطيط السابق، «أشرف العربي»، كان قد اقترح مشروعًا شبيهًا بحيث يكون 99% من رأسمال الصندوق مملوكة لبنك الاستثمار القومي.

وانتقد «السعيد» تسمية الصندوق بهذا الاسم، مقترحًا أن يكون الاسم في إطار الهدف الذي تم تأسيسه من أجله مثل «جهاز إدارة أصول الدولة»، حتى لا يساء فهمه.

وأشار إلى ضرورة توصيل رسالة واضحة للمجتمع أن الهدف من الصندوق هو تعظيم العائد القومي من الأصول، ورفع كفاءة القائم منها مع إضافة أصول جديدة ذات جدوى كلما أمكن.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة حزب السيسي انتخابات نيوم منطقة حرة المعاشات سيناء فلسطين الصندوق السيادي