برلماني مصري: «السيسي» سيحدد ملامح المستقبل أمام البرلمان

الأحد 1 أبريل 2018 12:04 م

قال عضو اللجنة الدستورية بمجلس النواب المصري النائب «مصطفى بكري» إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» سيؤدي اليمين الدستورية بعد انتهاء فترة ولايته الرئاسية رسميا في الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران المقبل، مضيفا أن «السيسي» سيلقي خطابا أمام البرلمان يحدد خلاله ملامح المستقبل.

وأشار إلى أن الدستور لا يلزم «السيسي» بتغيير الحكومة حالة فوزه بفترة جديدة، لكن «بكري» توقع تغييرا شاملا في الحكومة والمحافظين والملف الإعلامي، حسب تصريحاته لصحيفة «الأهرام» الحكومية.

كما توقع «بكري» أن تشهد المرحلة المقبلة ولادة حزب سياسي جديد للدولة المصرية، وهو أمر مهم ومطلوب، فضلا عن حدوث تغييرات عديدة شاملة كبداية لمرحلة الاستمرار في الإنجاز وجني الثمار، حسب تصريحاته.

وأوضح أنه سيحدث تغيير جذري للحكومة، وستكون هناك عناصر جديدة، خاصة أن رئيس الوزراء المهندس «شريف إسماعيل» أدى دوره بشكل جيد وتفاني في خدمة الوطن برغم ظروفه الصحية.

ومن المنتظر أن تسفر الانتخابات التي جرت أيام 26 و27 و28 من الشهر الماضي عن فوز الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» بولاية ثانية؛ حيث واجه مرشحا ديكوريا هو «موسى مصطفى موسى»، بعد انسحاب واعتقال المرشحين المعارضين الذين كان من الممكن أن يشكلوا تحديا حقيقيا.

وحسب صحيفة «الفايننشيال تايمز»، البريطانية، فإن «الانتخابات الرئاسية الصورية في مصر مشهد محبط يبرز كيف تلاشت مطالب الديمقراطية التي نادت بها الانتفاضات العربية في 2011».

وتعرضت مصر لانقلاب عسكري منتصف العام 2013، أطاح بالرئيس المنتخب «محمد مرسي»، فضلا عن إلغاء نتائج المجالس المنتخبة (الشعب والشورى)، وتعديل دستور البلاد، وما صاحب ذلك من إجراءت قمعية بحق المعارضين.

  كلمات مفتاحية

مصر مصطفى بكري عبدالفتاح السيسي رئاسيات مصر 2018 البرلمان المصري