«أردوغان» يهاجم «نتنياهو» ويصف (إسرائيل) بدولة الإرهاب

الأحد 1 أبريل 2018 01:04 ص

هاجم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بعد انتقاد الأخير عملية غصن الزيتون.

وفي كلمة ألقاها أمام حشد من أنصار حزب العدالة والتنمية بولاية أضنة جنوبي البلاد، وجه «أردوغان» حديثه لـ«نتنياهو» قائلا: «أنت ضعيف جدا، نحن نكافح الإرهابيين، لكن ذلك لا يعنيك، لأنكم دولة إرهاب».

وأضاف «أردوغان» أن «على نتنياهو الكف عن مناكفة المظلومين، ودعاه إلى التزام الصدق»، مبينا أنه لن يتلقى من تركيا ردا إيجابيا ما لم يكن صادقا.

وتابع قائلا: «ليس هناك من يحبك بصدق في هذا العالم، لقد كان الرد الدولي في الأمم المتحدة على خطوتك المتعلقة بالقدس واضحا، لا يغرنك امتلاكك أسلحة نووية؛ فهي قد لا تعمل عند الحاجة إليها».

وأضاف: «أنت محتل يا نتنياهو وبوصفك محتلا أنت موجود على هذه الأرض في الوقت نفسه أنت إرهابي».

وكان «نتنياهو» هاجم الرئيس التركي على خلفية انتقاده (إسرائيل) وتنديده بالمواجهات التي استشهد فيها 16 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي الجمعة.

وكتب «نتنياهو» على «تويتر» إن «الجيش الأكثر أخلاقية في العالم لن يتلقى دروساً حول الأخلاق من شخص يقوم منذ سنوات بقصف مدنيين عشوائياً». 

وأضاف: «يبدو أن هذا ما يفعلونه في أنقرة يوم كذبة أول نيسان».

وكان «نتنياهو» قد وصف «أردوغان» في السابق بأنه رجل «يقصف القرويين الأكراد».

ودافعت (إسرائيل) عن سلوك جنودها عندما أطلقوا النار الجمعة على فلسطينيين ابتعدوا عن تحرك احتجاجي رئيسي بمشاركة عشرات الآلاف واقتربوا من السياج المحصن الذي يفصل قطاع غزة.

وزعم جيش الاحتلال أنه اضطر إلى إطلاق النار على متظاهرين كانوا يرشقون جنوده بالحجارة وقنابل المولوتوف، مضيفاً أن بعضهم حاول اختراق الحدود ودخول الأراضي الإسرائيلية، وقال أيضاً إنه جرت محاولة لاطلاق النار على الجنود على الحدود.

ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات بين الإسرائيليين.

واتهم الفلسطينيون (إسرائيل) باستخدام القوة المفرطة فيما طرحت منظمات حقوقية تساؤلات حول استخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين.

وقال منظمو التظاهرة إن الفلسطينيين المصابين تعرضوا لإطلاق النار رغم أنهم لم يكونوا يشكلون خطرا داهما.

ودعا كل من الأمين العام للأمم المتحدة «أنتونيو غوتيريش» ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» إلى إجراء تحقيق مستقل، وهو ما رفضته (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تركيا غصن الزيتون أردوغان نتنياهو