«أردوغان» ينتقد أعضاء بحزبه.. ويهاجم فوائد البنوك

الأحد 1 أبريل 2018 02:04 ص

انتقد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعض أعضاء حزبه (العدالة والتنمية) والذين حذروا، في وقت سابق، من أزمة اقتصادية في البلاد، مؤكدا أن نمو نمو الاقتصاد التركي بنسبة 7.4% خلال عام 2017، أثبت للجميع قدرة تركيا على مواجهة التحديات على المستوى الاقتصادي والسياسي والعسكري.

وجاءت تصريحات «أردوغان»، في كلمة ألقاها أمام حشد من أنصاره في منطقة بنديك بمدينة اسطنبول، قبيل مشاركته في المؤتمر العام الاعتيادي لحزب العدالة والتنمية.

وخاطب «أردوغان» أعضاء حزبه الذي يعنيهم قائلا: «ترون النمو الذي حققه الاقتصاد التركي في العام الماضي، صحيح أنه يجب علينا أخذ كافة التدابير لمواجهة التحديات، ولكن هذا لا يعني أن نروج بأن اقتصادنا يعاني من أزمة».

واعتبر الرئيس التركي أن تخفيض نسب الفائدة، هو السبيل الوحيد للقضاء على التضخم وارتفاع اسعار السلع.

وقال: «الفائدة سبب كل بلاء في عالم الاقتصاد، فالفائدة تزيد من فقر الفقير، وتغني الغني أكثر، ومؤسسات التمويل هم الذين يقفون وراء ارتفاع نسب الفائدة، واقولها بصراحة فإنّ بنوك الدولة أيضاً شريكة في ارتفاع نسب الفائدة».

والخميس الماضي، كشفت معطيات رسمية أن الاقتصاد التركي حقق نموًا بنسبة 7.4% خلال 2017، لتتصدر أنقرة دول مجموعة العشرين وتأتي في المرتبة الثانية أوروبا من حيث معدل النمو.

ودخل حزب العدالة والتنمية عصرا جديدا بعد عودة «أردوغان» إلى صفوفه، في نهاية مايو/أيار من العام الماضي، وذلك بعد المصادقة على تغييرات دستورية من خلال استفتاء شعبي في 16 أبريل/نيسان من العام نفسه، سمحت بعودة الرئيس إلى الحزب في المؤتمر العام الطارئ الذي عقده حزب العدالة والتنمية في 21 مايو/أيار.

  كلمات مفتاحية

تركيا اردوغان «حزب العدالة والتنمية» الاقتصاد التركي أسعار الفائدة

«أردوغان والزعامة السياسية»..الرئيس التركي في كتاب بالعربية

أردوغان يقترح تطوير نموذج مالي عالمي يعتمد على التشاركية بدون ربا