تغريم صحيفة مصرية 8 آلاف دولار بسبب «مانشيت الانتخابات»

الأحد 1 أبريل 2018 04:04 ص

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، برئاسة «مكرم محمد أحمد»، إحالة رئيس تحرير «المصري اليوم» «محمد السيد صالح»، ومحررة بالموقع الإلكتروني إلى نقابة الصحفيين، للتحقيق معهما، في صدور مانشيت الجريدة بعنوان «الدولة تحشد الناخبين»، الذي نشرته الصحيفة عن ثالث أيام الانتخابات الرئاسية. 

وتضمن التحقيق ما بثه الموقع الإلكترونى لـ«المصري اليوم»، والذى تناول إدلاء المرشح الرئاسي «موسى مصطفى موسى» بصوته تحت عنوان «تعرف على اختيار المرشح موسى مصطفى موسى أثناء تصويته خلف الستار».

وألزم المجلس الصحيفة بنشر اعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات بنفس المكان وبنفس المساحة، وتوقيع غرامة قدرها مائة وخمسون ألف جنيه (8 آلاف دولار)، وعلى الجهات المختصة تنفيذ القرار.

وأوضح المجلس أن «هذا القرار يأتى بعد الاطلاع على القانون رقم 92 لسنة 2016 بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وعلى القرار الجمهوري رقم 158 لسنة 2017، وعلى الشكوى المقدمة من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ضد صحيفة المصرى اليوم بنشر موضوع يتعلق بالانتخابات الرئاسية 2018، بالمانشيت الرئيسى في عددها الصادر يوم 29 مارس 2018، وما بثه الموقع الإلكتروني للمصري اليوم، عن إدلاء المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى بصوته في الانتخابات».

ومن جانبهم، استنكر العديد من الصحفيين المصريين قرار المجلس بإحالة رئيس تحرير الصحيفة لتحقيق معتبرين أن المجلس تجاوز صلاحياته.

وقال الصحفي وعضو مجلس نقابة الصحفيين «محمد سعد عبدالحفيظ»، أن «قرار تغريم مجلس مكرم لجريدة المصري اليوم وإحالة رئيس التحرير وبعض الزملاء للتحقيق باطل، مانشيت الدولة تحشد مهني ومعبر عما جرى في أيام الانتخابات، مجلس مكرم تجاوز صلاحياته القانونية».

 

 

 

وقدمت صحيفة المصري اليوم، اعتذارا ضمنيا عن مانشيت «الدولة تحشد الناخبين في آخر أيام الانتخابات»، التي فاز بها الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي».

وكان النائب العام المصري «نبيل صادق»، أمر بالتحقيق مع الصحيفة، بتهمة «إهانة المصريين»، على خلفية حديثها عن حشد الدولة للناخبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

واتهم البلاغ المقدم من المحامي «سمير صبري»، الذي اعتاد تقديم بلاغات ضد معارضين للنظام، الصحيفة بـ«إهانة الشعب المصري ومؤسسات وأجهزة الدولة»، في ضوء ما نشرته بصفحتها الأولى، الأربعاء، حول الانتخابات الرئاسية.

ورصدت الصحيفة في عددها، تلويح الهيئة الوطنية للانتخابات بالغرامة المالية، ومسؤولون يعدون بمكافآت مالية للمشاركين، وتوزيع هدايا أمام لجان الاقتراع.

وعلق العضو المنتدب للصحيفة، «عبداللطيف المناوي»، على الواقعة، في تصريح متلفز لفضائية محلية، قائلا إن «العنوان فُهم فهما خاطئا وقد يكون نابعا من عدم اختيار دقة التعبير».

وأوضح «المناوي» أن «العنوان حينما تحدث عن الدولة قصدت مفهومها العام وليس الحكومة، وحينما تحدث عن الحشد قصد تشجيع المواطنين للمشاركة وليس تزوير الإرادة الشعبية».

وأكد «المناوي» أنه يعتبر صحيفته «جزءا من الدولة التي حشدت للمشاركة، بدليل إرسالها رسائل للمشتركين فيها تدعوهم للمشاركة الإيجابية دون توجيههم بالاختيار».

وكان معارضون للنظام قد شككوا في نسب التصويت في الانتخابات، مشيرين إلى لجان خاوية، وإجبار لموظفين على التصويت، وتوزيع رشاوى وهدايا لحشد الناخبين أمام لجان الاقتراع.

و«المصري اليوم» إحدى كبرى الصحف الخاصة بمصر، ويترأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المصري «صلاح دياب»، الذي ألقت قوات الأمن القبض عليه عام 2015، بتهمة حيازة أسلحة دون ترخيص قبل أن تبرؤه المحكمة في سبتمبر/أيلول 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصري اليوم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مصر رئاسيات مصر 2018