«صنداي تايمز»: «بن سلمان» خلق لنفسه «أعداء أقوياء»

الأحد 1 أبريل 2018 06:04 ص

قالت صحيفة «صنداي تايمز»، إن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» خلق لنفسه عددا كبيرا من «الأعداء الأقوياء» في كل من العائلة المالكة والنخبة التجارية، والتي شعرت أنه جرح كرامتها، كما أن أعضاء المؤسسة الدينية ليسوا راضين عن هذا الأسلوب.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر غربي (لم تسمه) قوله إن ميزان القوة السعودية، والذي تشكل من قبل بتحالف بين العائلة المالكة والمؤسسة الدينية الوهابية، تحطم الآن، فيما تتمركز السلطة في يد شخص واحد غير شكل الحكومة السعودية.

وأضافت: «في الماضي كان الأمراء يتمتعون بتأثير على مؤسسات الدول أما الآن فالسلطة بيد ولي العهد ووالده، حيث تقول مصادر إنه يشارك في كل القرارات الهامة ولكن بعيدا عن الأضواء»، بحسب التقرير الذي ترجمته «القدس العربي».

وبحسب الصحيفة فإن ولي العهد يقوم بجولة في الولايات المتحدة في محاولة لتحسين صورة المملكة في العالم، وحصل على ثناء واسع بسبب محاولاته معالجة عدم المساواة بين الجنسين وسمح للمرأة بقيادة السيارات وتأهيل الاقتصاد بعيدا عن النفط، وسيلتقي هذا الشهر مع مقدمة البرامج التليفزيونية الشهيرة «أوبرا وينفري» بشكل يتوج جهود العلاقات العامة، حيث تركز انتباه الرأي العام العالمي على الثمن الإنساني للحرب في اليمن، وهي الحملة التي يشرف عليها.

وأبرزت الصحيفة، في تقريرها، مقارنة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي «عبدالله السواحة»، الأمير «بن سلمان» بـ«مارغريت تاتشر»، قائلا إنه «رجل رؤية» و«المخلص الذي تحتاج إليه السعودية».

وزعم الوزير أن غالبية سكان المملكة كانوا معتدلين دائما، إلا أن التغيير حجبته «أقلية ذات صوت عال»، والتي «تجد الآن أن التغيير قادم والقطار يمضي ولا خيار أمامهم إما ركوبه أو يتركون في الخلف».

  كلمات مفتاحية

الأمير محمد بن سلمان صنداي تايمز اعداء احتجاز أحداث الريتز