إثيوبيا تطلق المرحلة الأخيرة من جمع التبرعات لـ«سد النهضة»

الأحد 1 أبريل 2018 06:04 ص

أطلقت إثيوبيا مبادرة «أسبوع السندات»، وهي المرحلة الأخيرة من عملية جمع التبرعات لاستكمال بناء سد «النهضة»، والتي شارك فيها المواطنون الإثيوبيون.

وتختتم إثيوبيا، الإثنين، الاحتفالات بالذكرى السابعة لوضع حجر الأساس في مشروع السد، فيما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية أن معظم معظم المدن الإثيوبية  استقبلت مجسما ضخما للسد، ويطلق عليه اسم «كأس سد النهضة»، لحث المواطنين على التبرع لاستكمال البناء.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنه تم جمع أكثر من 45 مليونا و884 ألف بر إثيوبي، (قرابة مليوني دولار).

وذكرت الوكالة أن الاحتفال هذا العام مختلف بسبب حالة الطوارئ التي فرضتها السلطات الإثيوبية عقب احتجاجات واسعة لم تشهدها البلاد منذ 25 عاما، وقع خلالها عشرات الضحايا.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم إنجاز 64% من مراحل بناء السد، وزيادة قوة توليد طاقته من 5 آلاف و250 إلى 6 آلاف و450 ميغاوات، كما أن اثنين من التوربينات الـ16، سيبدآن إنتاج الطاقة نهاية هذا العام، ويمكنهما توليد طاقة تصل من 375 إلى 400 ميغاوات.

وتخشى مصر أن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلاً عن نقص مياه الشرب، فيما يقول المسؤولون الإثيوبيون، إن السد ضرورة لتطوير البلاد، مؤكدين أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصب، مصر والسودان.

وتركز القاهرة حاليا على مناقشة مدى سرعة ملء خزانات هذا السد، والكيفية التي سيتم بها تشغيله، لكن مصلحة الإثيوبيين تقتضي ملء هذه الخزانات بسرعة -أي خلال حوالي 3 أو 4 سنوات- لجعل إنتاجهم من الطاقة المائية مربحا، في حين أن المصريين يأملون الحصول على فترة من 7 إلى 9 سنوات لتمكينهم من وضع حلول أخرى بديلة.

ومن المقرر أن تنعقد اللجنة الثلاثية (تضم مصر والسودان وإثيوبيا) لحل أزمة السد، في 4 و5 أبريل/نيسان الجاري بالعاصمة الخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة أسبوع السندات جمع تبرعات العلاقات المصرية الإثيوبية نهر النيل

365 مليون دولار تبرعات الإثيوبيين لدعم سد النهضة