«هيومن رايتس» تصف صواريخ الحوثي على السعودية بـ«جرائم الحرب»

الاثنين 2 أبريل 2018 06:04 ص

أدانت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الإثنين، إطلاق قوات الحوثيين في اليمن صواريخ باليستية على مناطق مأهولة في السعودية، ما أدى إلى مقتل عامل مصري وإصابة آخرين في الرياض.

وقالت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن هذه الصواريخ «انتهكت قوانين الحرب»، موضحة أنه «عندما توجه هذه الهجمات عمدا أو عشوائيا نحو مناطق مأهولة بالسكان أو أهداف مدنية، فإنها تنتهك قوانين الحرب».

وتابعت: «قد يكون الذين أمروا بمثل هذه الهجمات مسؤولين عن جرائم الحرب».

وأطلق الحوثيون سبعة صواريخ باليستية على السعودية في 25 مارس/آذار الماضي، بحسب ما أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض، واعترضت الدفاعات الجوية السعودية صاروخين آخرين بعد ذلك.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة «سارة ليا ويتسن» إنه «على الحوثيين أن يوقفوا فورا هجماتهم الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة بالسعودية».

وأعلن التحالف، الخميس، اعتراض صاروخ أطلق تجاه مدينة جازان في جنوب المملكة، بينما اعترضت دفاعات السعودية صاروخا آخر، السبت، باتجاه مدينة نجران في جنوب السعودية، وأدى إلى إصابة شخص واحد هندي الجنسية.

واتهم التحالف، الذي تقوده السعودية، إيران بتزويد الحوثيين بهذه الصواريخ، الا أن طهران نفت الاتهامات السعودية.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية التحالف العسكري دعما لسلطة الرئيس المعترف به دوليا «عبد ربه منصور هادي» في مواجهة الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران.

وأدى النزاع إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص وإصابة نحو 53 ألفا، في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

  كلمات مفتاحية

صواريخ باليستية صواريخ الحوثي الحوثيون «هيومن رايتس ووتش» ادانة السعودية جرائم حرب