هذا ما ينتظر «أبو تريكة» عند العودة إلى مصر

الاثنين 2 أبريل 2018 07:04 ص

يستعد «محمد أبو تريكة»، نجم كرة القدم المصري السابق، للعودة والعيش في بلاده، بعد فترة قضاها في الدوحة، عمل خلالها محللا فنيا ضمن مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية.

وقرر «أبو تريكة» العودة إلى مصر من جديد بعد أن اقترب من إنهاء أزمة الحجز على أمواله ووضعه على قوائم الداعمين للإرهاب.

وفي هذا الإطار تحدثت وسائل الإعلام المصرية عن مجموعة من السيناريوهات تنتظر «أبو تريكة» في طريقه للعودة إلى مصر، حيث تنظر المحاكم المصرية في قضيتين بحقه، الأولى أمام محكمة القضاء الإداري والتي صدر فيها حكم عن الدائرة الأولى بإلغاء قرار التحفظ على أمواله، قبل أن تطعن الحكومة في الحكم وتحال القضية إلى المحكمة الإدارية العليا التي حددت 28 من الشهر الجاري لإصدار حكمها النهائي بشأن القضية.

أما القضية الثانية فتنظرها محكمة النقض، حيث طعن «أبو تريكة» في حكم محكمة الجنايات في 12 يناير/كانون الثاني 2017، بإدراج اللاعب على قوائم الإرهاب بتهمة تمويل جماعة «الإخوان» وأوصت نيابة النقض في 12 مارس/آذار الماضي بإلغاء القرار، وحددت محكمة النقض جلسة 18 من الشهر الجاري، للنظر في جميع الطعون.

وهو ما أثار التساؤلات حول الإجراءات التي يتم اتخاذها بشأنه حال عودته لمصر خلال الفترة المقبلة، وأكد الدكتور «عماد الفقي» أستاذ القانون الجنائي أن «أبو تريكة»، حال عودته إلى مصر ينتظره احتمالات، أبرزها ممارسته حياته الطبيعية دون ملاحقة، وذلك حال إلغاء محكمة النقض قرار إدراجه في قوائم الإرهابيين.

في المقابل، قال المذيع «أحمد موسى» إن موضوع عودة «أبو تريكة» زاد عن حده خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه لا يحق لأحد العودة للوطن إلا بما يتوافق مع القانون.

وأضاف «موسى»، أن اسم «أبو تريكة» على قوائم الترقب، وعلى قوائم الإرهاب بحكم محكمة حتى الآن، مشيرا أنه تم حذف اسمه من الكشوف الانتخابية، نظرا لكونه متهما في قضايا إرهاب.

وتابع بأن «أبو تريكة» لن يعود إلى مصر قبل الموعد المحدد للحكم في طعنه ضد وضعه على قوائم الإرهاب، وفي حال عودته قبل هذا التاريخ سيتم التحفظ عليه في المطار وتسليمه للنيابة.

ويعد «أبو تريكة» أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية، فقد حقق 15 لقبا مع النادي الأهلي، هي الدوري المصري 7 مرات، كأس مصر مرتين، كأس السوبر المصري مرة واحدة، كأس دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، بجانب حصوله على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية، وعلى صعيد منتخب مصر، توج بكأس الأمم الأفريقية عامي 2006 و2008.

كما حصل «أبو تريكة» على جائزة «كاف» لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء 4 مرات، كما تم تصنيفه ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد موسى أبوتريكة بي إن سبورت الإخوان المسلمين