«النواب» الإثيوبي يصادق على تعيين «أبي أحمد» رئيسا للوزراء

الاثنين 2 أبريل 2018 08:04 ص

صادق مجلس النواب الإثيوبي، الإثنين، على تعيين «أبي أحمد علي» رئيسا للوزراء، خلفا لرئيس الوزراء «هايلي ماريام ديسالين»، المستقيل من رئاسة الائتلاف الحاكم والحكومة.

وصوت 478 نائبا حضروا الجلسة من مجموع 547 نائبا، خلال جلسة استثنائية اليوم، بالإجماع على تعيين «أبي أحمد» الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا للوزراء، بحسب «الأناضول».

والثلاثاء الماضي، انتخب مجلس الائتلاف الحاكم «أبي أحمد علي» رئيسا جديدا له.

وفي أول كلمة له أمام البرلمان، بعد المصادقة على تعيينه، وأدائه اليمين الدستورية، أعلن «أبي أحمد» عن رغبته في إنهاء الخلاف مع إريتريا، داعيا أسمرة لمبادلته نفس الرغبة.

وأضاف أن الشعبين الإريتري والإثيوبي، تربطهما علاقات قديمة ويجب إنهاء هذه الخلافات.

وبخصوص مشروع سد النهضة، وصف رئيس الوزراء الجديد، السد بأنه «الموحد للشعوب الإثيوبية»، داعيا الشعب الإثيوبي، للاستفادة من الروح الوحدوية التي شكلها هذا المشروع، في بناء النمو الاقتصادي في البلاد.

و«أبي أحمد»، سيكون أول رئيس وزراء من قومية «أورومو» في تاريخ إثيوبيا القديم والحديث، كما سيكون أول مسلم (يشكل المسلمون 34% من عدد السكان)، يعتلي هرم السلطة التنفيذية في البلاد التي تعتبر فيها رئاسة الجمهورية منصبا شرفيا.

ورئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، سياسي محنك يمتلك مؤهلات أكاديمية وعسكرية، ويحمل درجة الماجستير من الولايات المتحدة وبريطانيا، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أديس أبابا.

وسبق أن شغل «أبى أحمد»، منصب وزير العلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية، قبل أن يترك المنصب ويتولى منصب مسؤول مكتب التنمية والتخطيط العمرانى بإقليم أوروميا، ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016، وترك الرجل كل هذه المناصب لتولى رئاسة حزب «الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو»، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم.

ويضم مجلس الائتلاف الحاكم 180 عضوا، بواقع 45 عضوا من كل حزب في الائتلاف، وهو أعلى هيئة تنفيذية في الائتلاف، ويجتمع مرتين سنويا، وتوكل إليه مهمة اتخاذ القرارات الرئيسية في الائتلاف.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا مجلس النواب الإثيوبي أبي أحمد علي ماريام ديسالين الأورومو