المغرب يحذر من اندلاع حرب مع «البوليساريو»

الاثنين 2 أبريل 2018 09:04 ص

حذر المغرب في رسالة سلمها الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة «عمر هلال»، إلى رئيس مجلس الأمن «غوستافو ميازا كوادرا»، من اندلاع حرب حال تحركت «البوليساريو»، إلى شرق الجدار الأمني للصحراء.

وقال «هلال» إن «أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية أو أيا كانت طبيعتها، للبوليساريو، من مخيمات تندوف في الجزائر، إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، تشكل عملًا يؤدي إلى الحرب».

وأضاف أن «هذا العمل غير القانوني للأطراف الأخرى، يهدد بشكل خطير المسلسل السياسي الأممي الذي يعمل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه الخاص هورست كوهلر، دون كلل، من أجل إعادة إطلاقه».

وتابع أن «انتهاكات البوليساريو المتكررة، والتي تمتد الآن إلى عدة مناطق شرق الجدار الأمني الدفاعي في الصحراء المغربية، تهدد الأطراف الأخرى بشكل جدي، ولا تعطي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية».

وأوضح أن «انتهاكات الاتفاقات العسكرية ووقف إطلاق النار وتفاقم التوترات على الأرض، تتناقض والعملية السياسية التي تحتاج بالضرروة -وفقًا للأمين العام للأمم المتحدة- إلى بيئة مواتية ومستقرة».

وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تطالب «البوليساريو» بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو، بحثا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

يشار إلى أن «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» المعروفة باسم (البوليساريو) هي حركة تحررية تأسست في 20 مايو/أيار 1973، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا، وتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم «الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وتخوض الجبهة صراعا مسلحا من أجل ذلك، في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.

  كلمات مفتاحية

المغرب البوليساريو مجلس الأمن الأمم المتحدة الجدار الأمني

عام على إعفاء «بنكيران».. ماذا خسر «العدالة والتنمية» المغربي؟ ‎

جولة أممية جديدة لحل أزمة إقليم الصحراء الأسبوع الجاري