موظفو العقود في السعودية يستغيثون بـ«بن سلمان» عبر «تويتر»

الاثنين 2 أبريل 2018 10:04 ص

جدد موظفو البنود والعقود في السعودية مطالبهم بالتعيين والتثبيت على سلم وظائف «الخدمة المدنية»، وكانت المناشدة هذه المرة لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

ودشن المتضررون وسم (#البنود_ياولي_العهد_يناشدونك) للتعبير عن مطالبهم، ولفت النظر إلى معاناتهم المستمرة منذ أكثر من 7 سنوات، مناشدين «بن سلمان» بحل تلك المشكلة، ضمن مساعيه للتغيير في المملكة.

ويبلغ عدد موظفي البنود في المملكة عدة آلاف، وهم غير معينين على قوة وزارة الخدمة المدنية، ويتقاضون رواتب مقطوعة تحت مسمى مكافآت لا تتجاوز 3500 ريال شهريا، بحسب تقارير، ومحرومين من العلاوات والبدلات.

ووظائف البنود كانت موضوعة في الأصل لأصحاب المؤهلات الابتدائية والمتوسطة، لكن العدد الكبير للعاطلين فتح باب القبول فيها لأصحاب المؤهلات العليا (الجامعية).

وعبر الوسم، كتب الصحفي السعودي «خالد الزهراني»: «أكثر من سبع سنوات من معاناة البنود وافتقادهم للأمان الوظيفي وراتب مقطوع بدون علاوات أو بدلات لا يفي باحتياجات أسرهم.. أملهم في (تثبيتهم) بما يناسب مؤهلاتهم وخبراتهم أسوة بمن تم تثبيتهم من زملائهم ممن يحملون نفس مؤهلاتهم».

بينما ألمحت المذيعة في التليفزيون السعودي «هناء الركابي» إلى إمكانية استجابة ولي العهد لمطالب موظفي البنود، قائلة: «بإذن الله وبهمة ولي العهد الهمام سنفرح معكم قريبا جدا بالتثبيت قولوا يارب».

وقال المحرر الصحفي «عادل الزهراني»: «رسالة من القلب إلى ولي العهد الأمين موظفي وموظفات البنود أملهم في الله ثم في سموكم الكريم بأن تمد يد العون إليهم بالتثبيت فهم في أمس الحاجة إلى الاستقرار الوظيفي والمعيشي والهاشتاق يصف الحال وجميعنا على يقين بالوقوف إلى جانبهم وحل معاناتهم».

وغرد حساب يدعى «أحمد الجهني» قائلا: «كلمة حق بجب ان تقال موظفين خدمو دينهم ووطنهم وضحو بالغالي والنفيس صبروا على راتب ضئيل من أجل توفير لقمة عيشهم لهم ولأبنائهم وهاهم الآن عبر هاشتاق يناشدون ولي عهدهم حفظه الله وسدد للخير خطاه بتثبيتهم وتحسين وضعهم المادي والمعيشي أسوة بزملائهم السابقين».

ووجه «هيثم الرديعان» كلمة لهؤلاء الموظفين، قائلا: «يارب تتحقق كل أمانيكم وتسمعون جميعا مبروك الوظيفة.. مبروك الترسيم.. عاجلا غير آجل».

وكتب «بندر البطحي»: «أعمارهم ذهبت دون جدوى برواتب ضغيفة لا تعين على تكاليف الحياة الأساسية ليس عدلا أن يهمش ويترك المواطن بهذه الطريقة ومعاناه دامت 7 سنوات. والموضوع ليس عظيما ليصبح التفكير بالقرار 7 سنوات أمر محزن ومؤسف ما حدث ويحدث».

ولفت حساب آخر يدعى «Mohammed» إلى وعد سابق للملك «سلمان» بحل مشكلة موظفي البنود، قائلا: «قبل عام :خادم الحرمين لموظفي البنود والعقود: (أبشروا بالخير أبشروا بالخير).. موظفي البنود ينتظرون مكرمة مليكهم وماهو مصيرهم.. بإذن الله الخير قادم مع الأمير محمد بن سلمان».

وقال حساب «أمير بلا إمارة»: «موظف البند والعقد، يعمل عمل أصحاب المراتب من 3 الى 8، ناهيك عن تكليفة أيضا بمهام أخرى.. ويكتفى به -غالبا- وراتبه لا يتجاوز 3000 ريال.. أيضا لا تنطبق علية الشروط لترشيحة في الدورات بمعهد الإدارة رغم قضاء الغالبية 7 سنوات في أعمالهم!!!».

وحاول أحد هؤلاء الموظفين تلخيص معاناته، قائلا: «سبع سنوات بند.. سبع سنوات راح منها العمر.. سبع سنوات لا أعلم اي مصيري.. سبع سنوات ولا شي من جديد.. سبع سنوات الرواتب مثل ماهي 3500».

وفي 22 يوليو/تموز من العام الماضي، قالت صحيفة «سبق» السعودية إن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تسلم خطابا به مطالب هؤلاء الموظفين، وقال لممثلهم: «أبشروا بالخير» 3 مرات، لكن شيئا لم يحدث منذ ذلك الوقت، وحتى الآن.

وكان أمر ملكي قد صدر، في جمادى الآخرة 1426 للهجرة، وحمل الرقم 8422، يقضي بتثبيت موظفي وموظفات البنود (العقود) دون استثناء، لكن لم يتم تثبيت الجميع، كما كان منصوصا في الأمر الملكي.

وفي منتصف مارس/آذار الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على تثبيت المعلمات البديلات في المملكة، واللاتي يبلغ عددهن 3600 معلمة (جامعية وما دون الجامعة)، مما شجع موظفي البنود على تجديد مطالبهم بالتثبيت.

  كلمات مفتاحية

موظفون السعودية تعيين تثبيت وزارة الخدمة المدنية تويتر محمد بن سلمان مناشدة