النيابة المصرية تقرر حبس متهم بالتخطيط لتفجير كنيسة 4 أيام

الاثنين 2 أبريل 2018 11:04 ص

أمرت النيابة العامة في مصر، الإثنين، بحبس متهم بالتخطيط لتفجير كنيسة، جنوبي البلاد، 4 أيام على ذمة التحقيق.

ووجهت السلطات للمتهم «محمد صلاح» (29 عاما)، تهمة «تجهيز كمية كبيرة من المتفجرات، لتفجير كنيسة بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا خلال الاحتفال بأحد الشعانين».

وألقت الأجهزة الأمنية في محافظة قنا، جنوبي البلاد، القبض على «صلاح»، بعد أن أعلنت عن تمكنها من إفشال مخطط بتفجير كنيسة في «نجع حمادي»، في صعيد مصر.

وفي وقت سابق، قالت مصادر أمنية مصرية، في تصريحات صحفية، إن «قوة أمنية قبضت عليه أثناء تواجده فى منزل شقيقته، قبل شروعه فى تنفيذ مخططه»، مشيرة إلى أنه «تم التحفظ على المتهم، للوصول إلى باقى أفراد الخلية».

وأضافت المصادر، أن «المتهم ضمن خلية إرهابية تلقت تكليفات باستهداف عدد من الكنائس داخل محافظات مصر خاصة الصعيد، وأن المتهم أجرى عدة محادثات هاتفية ببعض الأشخاص تتناول عملية الرصد والتخطيط للعملية الإرهابية مع عناصر بمنطقة الواحات بالوادي الجديد»، بحسب صحف مصرية.

والشخص الذي جرى اعتقاله، وفق التحريات الأمنية، «متهم في قضايا إرهابية»، بمنطقة الفرافرة في محافظة الوادي الجديد جنوب غربي البلاد.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قتل قرابة 40 مسيحيا وأصيب 100 آخرون جراء تفجيرين نفذهما انتحاريان في كنيستي ماري جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية في الأسكندرية، وذلك تزامنا مع «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر.

وسبق ذلك، تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول 2016، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة وفق تقديرات كنسية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 100 مليون ما يجعلهم أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. 

  كلمات مفتاحية

الداخلية المصرية الكنائس الأقباط قنا أحد الشعانين مخطط إرهابي