«هنية» يؤكد ضرورة مقاضاة (إسرائيل) على جرائم مسيرة العودة

الاثنين 2 أبريل 2018 02:04 ص

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «اسماعيل هنية»، الإثنين، ضرورة مقاضاة (إسرائيل) عن جرائمها بعد مقتل 17 فلسطينيا وجرح حوالي 1500 الجمعة خلال «مسيرة العودة» قرب الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل).

وفي اتصال مع الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبو الغيط»، أكد «هنية» أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته وكذلك ضرورة التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الجريمة الإسرائيلية وتشكيل لجنة تحقيق دولية».

وبحسب بيان صادر عن مكتب «هنية»، دعا الأخير إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة في ظل اتخاذ الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن وحيلولتها دون اتخاذ قرار منصف للشعب الفلسطيني ولضحايا المجزرة الإسرائيلية.

من جانبه، أكد «أبو الغيط» موقفه القاطع بإدانة الجريمة الإسرائيلية بحق المشاركين في المسيرة السلمية، معبرا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وتعازيه الحارة لأهالي الشهداء، وأمانيه بالشفاء العاجل للجرحى.

وأشار إلى أن الجامعة العربية سوف تعقد، الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة هذا الأمر وسوف تتخذ القرارات اللازمة والمتناسبة مع الحدث.

وتم الاتفاق خلال الاتصال على استمرار المشاورات والتواصل لمتابعة التطورات لاسيما وأن ما قام به جنود الاحتلال له تأثيراته في الرأي العام الدولي والإقليمي لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

وتوجه عشرات آلاف الفلسطينيين، الجمعة، إلى المنطقة الحدودية في إطار حركة الاحتجاج التي من المقرر أن تستمر 6 أسابيع للمطالبة بتفعيل «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن 17 فلسطينيا قتلوا في أحداث الجمعة، فيما لم يسقط أي قتيل أو جريح في الجانب الإسرائيلي في أحد أكثر الأيام دموية منذ حرب 2014، مضيفة أن حوالي 1500 فلسطيني جرحوا منذ الجمعة، من بينهم 800 بالرصاص الحي وعشرات منهم حالتهم خطرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هنية أبو الغيط إسرائيل مسيرة العودة