جائزة سويسرية خاصة للموسيقى التعبدية الإسلامية

الاثنين 2 أبريل 2018 03:04 ص

أعلنت شبكة الآغا خان للتنمية التي يقع مقرها في جنيف، عن إطلاق جائزة عالمية جديدة أولى من نوعها، وتقدر قيمتها المالية بـ500 ألف دولار أمريكي، بهدف الاحتفاء بالإبداع الاستثنائي والأعمال الواعدة، والمشروعات التي تعنى بالأداء الموسيقي والتأليف والتعليم، والحفاظ على التراث الاسلامي الموسيقي، وإعادة إحياء موسيقى في المجتمعات التي يكون للمسلمين حضور مهم فيها حول العالم.

ومن أهم أنواع الموسيقى التي تحتفي بها الجائزة، الموسيقى التعبّدية المنطلقة منذ صدر الإسلام قبل أن تتوسع في وقت لاحق لتدخل الآلات النفخية والوترية وتختلف أشكالها وأنغامها، مع امتداد الحضارة الإسلامية ووصولها حتى الوقت المعاصر إلى مناطق شاسعة من آسيا الوسطى والشرق الأقصى ومناطق أخرى من العالم، بحسب «الحياة» اللندنية.

وتم الإعلان عن تأسيس جوائز الآغا خان للموسيقى أخيراً، ومن المقرر أن تستضيف لشبونة عاصمة البرتغال أول حفلة لتسليم هذه الجوائز في مارس/آذار 2019.

ووفقاً للقائمين على الجائزة، سيجرى اختيار مجموعة من 4 إلى 8 مشاريع فائزة في كل دورة من دورات الجائزة.

أما المعايير الأساسية المعتمدة فتتلخص في إنجاز المشروع او الفنان لواحد أو أكثر من الشروط الأساسية المطلوبة للترشح للجائزة، والتي يجب أن ترتبط بشكل أساسي بالمجتمعات التي يكون للمسلمين حضور مهم فيها حول العالم.

وتتلخص شروط الجائزة بوجود إثبات ملموس على الإنجاز الفني الاستثنائي من خلال العمل الموسيقي المقدم أو المشروع المنجز، وتحقيق التميز للمؤدي أو الموسيقي أو المؤلف أو الملحن، وتحقيق مستوى عالٍ من التميز في المسعى الاجتماعي أو الإنساني الذي يتصل بشكل أساسي بالموسيقى، مثل مبادرات التعليم، والحفظ، والتوثيق، والنشر، والبحوث والمنح الدراسية، وأخيراً أن يكون المترشح قد قدم مساهمات كبيرة لتطوير واستدامة وتوفير الموسيقى أو المؤسسات الموسيقية.

المصدر | الخليج الجديد+الحياة

  كلمات مفتاحية

سويسرا جنيف أغا خان موسيقى تعبدية نقر دفوف صدر الإسلام توسع