إضافة فحص الفم والأسنان لعيادات التطعيم المجانية بقطر

الاثنين 2 أبريل 2018 07:04 ص

كشفت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، عن توسعة تغطية مشروع «الابتسامة الجميلة» المختص بصحة الفم للأطفال والحوامل، ليشمل كل المراكز الصحية بحلول نهاية العام الجاري، بعد نجاح المشروع في 19 مركزا صحيا، واستفادة أكثر من 100 ألف طفل منه منذ عام 2015.

وقالت «أسماء الخطيب»، مديرة قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الأولية، في تصريح صحفي، الإثنين، إن «مشروع الابتسامة الجميلة يعد الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية صحة الفم والأسنان لدى الأطفال والحوامل، والحد من نسبة التسوس المرتفعة، وأمراض الفم لدى الصغار بناء على نتائج الدراسات المسحية لدى هذه الفئة العمرية، بحسب «العربي الجديد».

وأشارت «الخطيب» إلى أن «المشروع يستهدف الأطفال من سن الولادة حتى 12 سنة، والحوامل، ويوفر الخدمات الوقائية والعلاجية. واستفاد منه حتى الآن أكثر من 103 آلاف طفل و917 سيدة، والخدمات التي يقدمها المشروع تتمثل في دعم أمهات المستقبل، حيث إن 61% من القطريات يعانين من أمراض والتهابات في اللثة، فضلا عن خدمة فحص وعلاج أسنان الحوامل، والفحص الأولي للفم والأسنان لدى الأطفال، إذ تبلغ نسبة الأطفال القطريين المصابين بتسوس الأسنان 89%».

وقالت «الخطيب»: «تمت إضافة فحص الفم والأسنان في عيادة التطعيم لجميع المواليد، وفي حالة وجود تسوس لدى الأطفال، يتم تحويل الحالات إلى عيادة الابتسامة الجميلة ليقوم طبيب أسنان الأطفال المختص بعلاج حالات التسوس، وتقديم مختلف أنواع العلاج الأخرى».

ويبدأ مشروع «الابتسامة الجميلة» بتوعية وتثقيف المرأة الحامل حول مخاطر تسوس الأسنان، وأهمية التغذية السليمة لها ولطفلها أثناء وبعد الحمل، وتسليط الضوء على مخاطر أمراض اللثة على صحة الحامل، وعلى جنينها، والتي تجعلها عرضة للولادة المبكرة.

يذكر أن الخدمة ضمن مشروع «الابتسامة الجميلة» مجانية في عيادات الأطفال وعيادات الحوامل في جميع المراكز الصحية القطرية.

المصدر | الخليج الجديد+العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الرعاية الصحية مشروع الابتسامة الحميلة وعكة صحية فحص الفم والأسنان