مصر تحذر إثيوبيا من التصرف الأحادي بشأن «سد النهضة»

الثلاثاء 3 أبريل 2018 08:04 ص

حذر وزير الري المصري، «محمد عبد العاطي»، إثيوبيا، من التصرف الأحادي بشأن بناء «سد النهضة»، دون التنسيق مع دولتي المصب (مصر والسودان).

وقال «عبدالعاطي»، خلال ندوة في الجامعة الأمريكية، الإثنين، إن محدودية مصر من حصة مياه النيل، هي التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل، وهي التي ترفع مستوى حساسية مصر تجاه سد النهضة.

وأضاف، أن «التحديات المائية التي تواجه بلاده تتمثل في محدودية حصتها من مياه النيل، وازدياد الفجوة الغذائية والحاجة لتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك الاستثمارات المطلوبة لضمان جودة أداء منظومة شبكتي الري والصرف، فضلا عن التعديات المستمرة على الشبكة».

وتبلغ حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب) مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

واعتبر «عبدالعاطي»، أن الزيادة السكانية تعد من أهم التحديات التي تواجه مصر في الوقت حيث تعتمد على 97% من مواردها من خارج حدودها، في حين تبلغ إجمالي الاحتياجات المائية أكثر من 114 مليار م3، لتلبية حاجة الزراعة والصناعة وأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية، وفق صحف محلية.

ويبلغ عجز مصر المائي أكثر من 54 مليار م3، يتم تغطيته من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بما يناهز 20 مليار م3، والتي تمثل نحو 33% من إجمالي المياه المتجددة ويتم استيراد احتياجات الدولة من السلع الغذائية بما يعادل 34 مليار م3، وفق «عبدالعاطي».

وبمجرد انتهاء بناء «سد النهضة»، ربما يمنع التدفق المعتاد للمياه والمكونات الضرورية المهمة للزراعة في الدلتا، وبدورها تتأثر التربة الزراعية على المدى الطويل.

وتقول تقارير فنية إن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لدى مصر، فضلا عن نقص مياه الشرب، فيما يقول المسؤولون الإثيوبيون، إن السد ضرورة لتطوير البلاد، مؤكدين أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصب، مصر والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة محمد عبد العاطي نهر النيل وزارة الري المصرية