«العمال الكردستاني» يغادر سنجار باتفاق عراقي تركي رعته أمريكا

الثلاثاء 3 أبريل 2018 08:04 ص

غادر المئات من عناصر «حزب العمال الكردستاني» منطقة سنجار على الحدود العراقية - السورية، على خلفية اتفاق عراقي - تركي، برعاية أمريكية وترحيب إقليم كردستان.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن مصادر مطلعة قولها إن «الاتفاق يشمل مغادرة مقاتلي حزب العمال سنجار في مقابل دخول قوات الجيش العراقي والبيشمركة الكردية إليها».

وأشارت المصادر إلى أن القوات التركية ستركز عملياتها في معاقل «حزب العمال» في جبل قنديل، لكنها لن تتقدم باتجاه سنجار.

وصرح قائمقام قضاء سنجار «فهد حامد» لوسائل إعلام محلية، بأن نحو ألف مقاتل من مسلحي «حزب العمال الكردستاني» انسحبوا من سنجار فعلاً، وأن قوات من الجيش العراقي بدأت بالتقدم نحو المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن قيادات في «حزب العمال الكردستاني» أن قرار الانسحاب جاء بطلب من زعيم الحزب «عبدالله أوجلان» المعتقل في تركيا منذ سنوات، وغرضه «تجنيب سنجار اجتياحاً متوقعاً للقوات التركية»، التي ما زالت تتمركز في مناطق متفرقة في سوريا والعراق.

وجاءت هذه التطورات بعد أيام من توغل الجيش التركي إلى مسافة 15 كيلومتراً داخل الحدود العراقية في المثلث الحدودي العراقي- التركي- الإيراني، حيث المعقل الأساس لعناصر «حزب العمال الكردستاني».

وقبل أيام، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عزم قواته شن هجوم على سنجار لمكافحة نشاط الحزب.

وقال إن «إنهاء أنشطة الحزب الإرهابي في العراق وظيفة مشتركة لنا ولحكومة بغداد، نحن منفتحون على العمل سوياً في هذا الموضوع»، مضيفا: «قد ندخل سنجار في أي وقت».

وتفتقر سنجار، إلى الموارد الطبيعية وتحيط بها مساحات شاسعة من الصحراء، ومع ذلك، فإنها تعد منطقة استراتيجية، للعراق وتركيا على حد سواء، وتمتد المنطقة على جانبي الخط الفاصل بين سلطة حكومة إقليم كردستان وسلطة الحكومة العراقية في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

سنجار حزب العمال الكردستاني جبال قنديل اتفاق عراقي تركي إقليم كردستان