بعد إيقاف بثها.. مغردون يطالبون بعودة قناة «بداية» السعودية

الثلاثاء 3 أبريل 2018 10:04 ص

انقسم مغردون عبر موقع «تويتر» بين مؤيد ومعارض لقرار إيقاف بث قناة «بداية»، والذي اتخذته وزارة الثقافة والإعلام، مساء الإثنين، لتسود شاشة القناة أمام المشاهدين، وذلك بعد يومين من واقعة إبلاغها أحد المتسابقين بوفاة والده، على الهواء، مما أثار استهجانا واسعا، ودفع القناة إلى إقالة عدد من قياداتها، وحل مجلس الإدارة بالكامل.

وكان مشاهدو القناة قد فوجئوا بتوقف بثها، مساء الإثنين، وتداولت وسائل إعلام سعودية أن القرار جاء مباشرة من وزارة الثقافة والإعلام، ونفذته هيئة الإعلام المرئي والمسموع، والتي أكدت أنها ستصدر بيانا توضيحيا حول الأمر.

وعبر وسم (#رجعو_لنا_قناه_بدايه) اعتبر مغردون أن الإجراءات التي اتخذتها القناة بعد واقعة إبلاغ متسابق بوفاة والده على الهواء، كافية، حيث اعتذرت بشكل واضح، وأقالت المسؤولين عن البرنامج، علاوة على عدد كبير من قيادات القناة، وحل مجلس الإدارة، مؤكدين أن الأمر لم يكن يتطلب قرارا بوقف بثها، خاصة أن لها جماهيرية عريضة بين السعوديين، خاصة النساء وكبار السن، حيث تقدم برامج اجتماعية وترفيهية متنوعة.

أما مؤيدو القرار فاعتبروا أن وقف بث القناة خطوة سليمة لوقف سلسلة الإسفاف الذي تقدمه، على حد وصفهم، مستشهدين بإثارتها الجدل أكثر من مرة بوقائع مشابهة لواقعة الأول من أبريل/نيسان الجاري، وتوصيات جهات مختصة بإيقافها.

وقال حساب يدعى «سرور الروقي»: «أفضل أنواع تصحيح (الخطأ) بل وأهمها: الاعتذار الفوري، والتحقيق والبحث ورى الأسباب، ومحاسبة المسؤول عنه، وأرى أن هذا ما قامت به القناه مباشرة وبدون تردد، لذلك أتمنى بأن ما يحدث ما هو إلا "خلل" والمهم أن تعود القناة لمحبيها».

وأضاف حساب آخر يدعى «صدفه»: «يوم علمت أمي أن القناة سكرت بكل بساطه ردت علي: نجاحاتها كبيرة وحسادها أكثر، ممكن إنها أصدق عباره سمعتها».

وكتب «raan477»: «وش سوت القناة من شي مُعيب عشان تتقفل! قنوات الدين تُحارب وقنوات الرقص تُساند».

بينما نشر أحد مؤيدي قرار إغلاق القناة، ويدعى «مصعب» مقطع فيديو ساخر لأناس يتراقصون، وعلق عليه قائلا: «الشعب يحتفل بإغلاق قناة المصخرة والمراهقين .. الله أكبر».

وكانت قناة «بداية» السعودية الخاصة، أعلنت في وقت مبكر من فجر الأحد، أنها أوقفت عددا من العاملين فيها بعد الجدل الذي رافق الإعلان على الهواء مباشرة عن وفاة والد أحد المتسابقين وهو «إبراهيم عواد»، ما تسبب بانهياره وتعرض القناة لانتقادات لاذعة.

وأصدرت القناة المحسوبة على قنوات تليفزيون الواقع، بيانا أوضحت فيه أنها سوف تقوم بـ«إيقاف معد الفقرة، ومشرف الفترة، والتحقيق في الأمر، ليتم فصل المتسبب»، وهو ما اعتبره ناشطون تفاعلوا مع قضية الشاب بمثابة تصرف الطبيب بعد الموت.

ووصف مالك القناة ما حصل بأنه «تصرف غبي».

وتثير القناة الجدل من حين لآخر، ففي 4 يناير/كانون الثاني 2017، اعتذرت عن إقدام أحد المشاركين في برنامج الواقع «زد رصيدك» على ارتكاب تصرف غير أخلاقي على الهواء.

وفي أواخر أبريل/نيسان من نفس العام، حدثت مضاربة كبيرة على الهواء بين شقيقين خلال مشاركتهما بأحد برامج القناة.

  كلمات مفتاحية

قناة بداية اغلاق قطع بث وزارة الثقافة والإعلام تويتر

أنباء جديدة حول موعد عودة بث قناة «بداية» السعودية