محاور «بن سلمان» في «ذا أتلانتيك» خدم في الجيش الإسرائيلي

الثلاثاء 3 أبريل 2018 12:04 م

أحدث حوار ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، مع الصحفي الشهير ««جيفري غولدبيرغ» في مجلة «ذي أتلانتيك»، الأمريكية، جدلا صاخبا، في وسائل الإعلام العالمية.

زاد من حدة الجدل، الكشف أن الصحفي «جيفري غولدبيرغ»، الذي حاور «بن سلمان»، كان جنديا سابقا في جيش الاحتلال.

وولد «غولدبيرغ»، في بروكلين في نيويورك، ودرس في جامعة بنسيلفانيا، وغادر للانتقال إلى الأراضي المحتلة، حيث انخرط في الجيش الإسرائيلي، وعمل كأحد حراس سجن «كتسيعوت»، وهو سجن تم إنشاؤه لاعتقال الفلسطينيين الذين شاركوا في الانتفاضة الأولى.

وأثناء وجوده في الأراضي المحتلة، كان يكتب في صحيفة «جيروزاليم بوست»، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة ليشغل منصب رئيس مكتب «ذا فوروارد» في نيويورك، ثم تنقّل بين الصحف الأمريكية، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وتضمنت المقابلة اعتراف صريحا من ولي العهد السعودي بـ(إسرائيل)، وهو الأول من نوعه.

وقال «بن سلمان»، إن للإسرائيليين، على غرار الفلسطينيين، «الحق» في أن تكون لهم أرضهم، مؤكدا أن المملكة تتقاسم مصالح كثيرة مع (إسرائيل)، ستتعاظم في حال التوصل إلى سلام في المنطقة.

وأضاف، أنه «ليس هناك أي اعتراض ديني على وجود دولة (إسرائيل)».(تابع المزيد)

وتأتي هذه المقابلة في الأيام الأخيرة من زيارة لـ«بن سلمان» إلى الولايات المتحدة دامت أسبوعين التقى خلالها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ومسؤولين سياسيين أمريكيين.

كما التقى خلالها -حسب صحيفتي «هآرتس» الإسرائيلية و«إندبندنت» البريطانية- مع زعماء يهود، من بينهم رؤساء لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) والاتحادات اليهودية لأمريكا الشمالية، ورابطة مكافحة التشهير، والمنظمة العالمية للدفاع عن اليهود، ومنظمة «بناي بريث» الصهيونية، وجميعها حركات يهودية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل محمد بن سلمان ذا أتلانتيك التطبيع الاحتلال الإسرائيلي