نائب بريطاني يطالب بإعادة «الإخوان» للحياة السياسية في مصر

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

طالب عضو مجلس العموم البريطاني، «كرسبن بلانت»، بضرورة عودة جماعة الإخوان في مصر، للمشاركة في الحياة السياسية.

ودعا «بلانت»، في طلب رسمي تقدم به إلى مجلس العموم، بالضغط على الحكومة المصرية، لإعادة دمج الجماعة سياسيا، ورفع الحظر عنها، بحسب صحيفة «الأهرام» الحكومية الرسمية.

كما جدد المطالبة بزيارة الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، والذي يعاني تدهورا حادا في صحته، في محبسه، القابع فيه منذ الانقلاب العسكري منتصف العام 2013.

ويطالب «بلانت»، بتشكيل لجنة بريطانية لزيارة «مرسي»، والتحقيق في الانتهاكات التي يتعرض لها في محبسه، مع عدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة له.

وتتألف اللجنة البرلمانية البريطانية بقيادة «كريسبن بلانت»، الرئيس السابق للجنة الخاصة للشؤون الخارجية، إضافة إلى عدد من المحامين المتخصصين بمجال حقوق الإنسان في لندن.

ووجدت اللجنة أن «حياة مرسي بخطر؛ بسبب التعامل السيئ مع حالته الصحية كمريض سكري».

وفي وقت سابق، قال رئيس اللجنة، في تصريحات صحفية، إن «عدم توفير الدواء اللازم الذي يحتاجه مرسي في محبسه يهدد حياته، وإن طريقة معاملته ترقى لمستوى المعايير الدولية للتعذيب»، مضيفاً أن مسؤولية ذلك تمتد لأكبر سلطة في البلاد.

ولم تتلق اللجنة رداً من القاهرة حول طلب لزيارة «مرسي» في السجن.

وكانت أسرة «مرسي»، أعلنت في بيان، منذ أيام، عن تدهور غير مسبوق في صحة الرئيس الأسبق، محملة الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي»، المسؤولية عن ذلك.

وتحظر الحكومة المصرية جماعة الإخوان في البلاد منذ العام 2013، وتصنفها باعتبارها «إرهابية»، وهو ما تنفيه الجماعة بشدة. 

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان مجلس العموم البريطاني كرسبن بلانت مرسي