صحف الخليج تبرز تأجيل قمة «كامب ديفيد» واستبعاد حل قريب للأزمة

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، اتجاه إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إلى تأجيل القمة الخليجية الأمريكية التي كان من المزمع عقدها خلال مايو/آيار المقبل، إلى سبتمبر/أيلول المقبل، بسبب الجدول الدبلوماسي الأمريكي المزدحم وعدم إحراز واشنطن تقدما يذكر حتى الآن في إنهاء الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، استبعاده التصالح مع النظام القطري الحالي، واصفاً المعطيات الموجودة من جهة النظام بأنها لا تبشّر بأي خير مستقبلاً.

واهتمت الصحف، بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الليلة قبل الماضية، دعم السعودية لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وضرورة تحريك مسار عملية السلام.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قوله إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى بلاده، تركت انطباعا رائعا لدى المسؤولين الأمريكيين والقطاع الخاص.

وأشارت الصحف، إلى إصدار دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، قرارات بإغلاق 47 منشأة تجارية مرخصة لديها على مستوى الإمارة، خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسبب مخالفتها لأنظمة ولوائح ممارسة النشاط الاقتصادي المرخص لها.

واهتمت الصحف، بتلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، استعرضا فيه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، وناقشا عددا من القضايا الراهنة لاسيما مكافحة التطرف والإرهاب.

وأبرزت الصحف، بحث رئيس الأركان القطري «غانم بن شاهين الغانم»، مع عدد من المسؤولين العسكريين في العاصمة الأمريكية واشنطن، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

ولفتت الصحف، إلى إصدار وزارة الداخلية الكويتية قرارا يقضي برفع الحظر عن استقدام العمالة الإثيوبية بعد وقف دام سنوات، فيما كشف مصدر أمني عن توجه الوزارة لفتح أسواق جديدة للعمالة المنزلية في الهند وڤيتنام وعدة دول أخرى، لافتا إلى إنجاز مذكرة تفاهم مع السفارة الهندية في هذا الشأن ورفعها إلى وزارة الخارجية.

ونقلت الصحف، انتقاد النائب البحريني «ماجد الماجد»، التأخير الكبير في تسليم بيت الإسكان للمواطنين، ضاربا المثل بكشوف طلبات أهالي قرية «القرية» التي تعود للتسعينات.

وأشارت الصحف، إلى استقبال رئيس أركان قوات السلطان العماني المسلحة الفريق الركن «أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني»، رئيس أركان الدفاع النمساوي الفريق أول «أوثـمار كومندا»، وتبادلا وجهات النظر وبحثا عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الليلة قبل الماضية، دعم السعودية لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وضرورة تحريك مسار عملية السلام. (عكاظ)

قدَّر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ما أكده الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في اتصال هاتفي، من ضرورة التصدي للخطر الإيراني الرامي لزعزعة الاستقرار في المنطقة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى بلاده، تركت انطباعا رائعا لدى المسؤولين الأمريكيين والقطاع الخاص. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، كما قرر الموافقة على مدونة السلوك المعدّلة المتعلقة بقمع أعمال القرصنة والسطو المسلح التي تستهدف السفن والنشاط البحري غير الشرعي في غرب المحيط الهندي ومنطقة خليج عدن. (الاقتصادية)

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن بلاده وكوبا، لديهما توافق حول جملة من القضايا، وموقف موحد وثابت في محاربة التطرف والإرهاب، وذلك عقب لقاء الرئيس الكوبي «راؤول كاسترو»، في مقر الرئاسة. (الشرق الأوسط)

كشف النائب العام في السعودية الشيخ «سعود المعجب»، عن حصر جميع قضايا الفساد في المملكة تمهيداً لإنهائها، مؤكداً نجاح الحملة التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ضد قضايا الفساد بالمال العام، مبشراً بأخبار «سارة» قريباً. (الحياة)

أعلنت السعودية، تشغيل خط ملاحي بحري مباشر، مع العراق، هو الأول من نوعه منذ عام 1990، مخصص للشحن البحري وتشجيع التبادل التجاري بين ميناءي الملك عبدالعزيز في الدمام وأم قصر بالعراق. (الشرق الأوسط)

كشف وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، عن نية وزارته التوسع في برنامج الابتعاث، ومعالجة المعوقات التي تعترض عمل الملحقيات في هذا المجال. (الحياة)

سجل قطاع الفلل السكنية في السعودية، انخفاضا في متوسط الأسعار، خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث فقدت ما يلامس الـ10% من إجمالي قيمتها بحسب المؤشرات العقارية، وتعددت أسباب هذا الانخفاض من ضغوطات القيمة المضافة وتزايد المشاريع الحكومية وعلى رأسها برنامج «سكني» الذي دخل عامه الثاني بكامل برامجه المعدة. (الشرق الأوسط)

هددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بإيقاف الخدمات عن المنشآت المخالفة لـ«حماية الأجور» بعد تنبيه المنشآت، في الوقت المحدد الذي يتطلب من المنشأة رفع الملف فيه، بحسب التحديثات الجديدة على قواعد عمل نظام حماية الأجور. (الرياض)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال فبراير/شباط الماضي، نحو 71.73 مليار ريال، مسجلا نموا بنسبة 3.91% على أساس سنوي، بما يعادل 2.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 69.03 مليار ريال، في فبراير/شباط 2017. (الاقتصادية)

تحتضن مدينة لوس أنجلوس، الأربعاء، القمة السعودية الأمريكية للترفيه تحت عنوان «مستقبل الترفيه في المملكة»، بحضور عدد من الوزراء ورؤساء أهم الشركات المتخصصة في قطاع الترفيه في البلدين. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد اليابان الأمير «ناروهيتو»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وبحثا علاقات التعاون المشترك بين الجانبين، وآليات دعمها وتعزيزها في المجالات كافة. (الاتحاد)

ذكرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أنها أصدرت قرارات بإغلاق 47 منشأة تجارية مرخصة لديها على مستوى الإمارة، خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسبب مخالفتها لأنظمة ولوائح ممارسة النشاط الاقتصادي المرخص لها. (الإمارات اليوم)

طالب وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، التمسك بالهدف الحالي للاتفاق، وهو تخفيض المخزونات إلى مستوى متوسط الخمس سنوات، قبل التفكير في أي خطوة أخرى. (الشرق الأوسط)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، عن نظام شامل يوضح كيفية تعامل البنوك مع الحسابات المصرفية والاستثمارية والودائع، التي لا يُجري أصحابها أي عمليات عليها، وتعرف مصرفياً بـ«الحسابات الخاملة». (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، استعرضا فيه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، وناقشا عددا من القضايا الراهنة لاسيما مكافحة التطرف والإرهاب. (الشرق)

بحث رئيس الأركان القطري «غانم بن شاهين الغانم»، مع عدد من المسؤولين العسكريين في العاصمة الأمريكية واشنطن، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. (الوطن)

يُشارك أكثر من 200 رجل أعمال ومسؤول قطري إلى جانب نحو 200 رجل أعمال ومدير تنفيذي من كبرى الشركات الأمريكية بالمنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي، الذي تنظمه وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع غرفة قطر وغرفة التجارة الأمريكية ورابطة رجال الأعمال القطريين ومجلس الأعمال القطري الأمريكي وعدد من الجهات الرسمية الأمريكية، بولاية فلوريدا الأمريكية. (الراية)

عقدت غرفة قطر اجتماعا، مع وفد تونسي برئاسة وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي «فوزي بن عبدالرحمن»، حيث بحث الطرفان طرق تعزيز التعاون المشترك في المجالات التجارية والاستثمارية، إضافة إلى استقدام مزيد من العمالة التونسية المدربة. (العرب)

وقعت مؤسسة «صلتك» القطرية، ثلاث اتفاقيات نوعية مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسة الأمانة للتمويل الأصغر بالمملكة المغربية، ومبادرة (هورن بروجريس) الصومالية لإطلاق برامج توظيف في السودان والمغرب والصومال. (الشرق)

كشفت شركة «كيوترمنلز» التي تتولى إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من ميناء حمد بقطر، أن مجموع الحاويات والبضائع والمواشي التي قامت بمناولتها في مارس/آذار الماضي، بلغت 105 آلاف و32 حاوية نمطية، و11 ألف و62 طنا من البضائع العامة، إلى جانب 79 ألفا و710 أطنان من البضائع السائبة، و5 آلاف و470 وحدة من السيارات والمعدات، و73 ألفا و297 رأس من المواشي، حيث شهد ميناء حمد في الشهر الماضي، رسو 130 سفينة تجارية. (الراية)

الكويت

وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي على قانون الديوان الوطني لحقوق الإنسان في مداولته الثانية، ومكافأة نهاية الخدمة لمتقاعدي القطاع النفطي في مداولته الأولى. (السياسة)

نفى مساعد وزير الخارجية الكويتية للشؤون المالية والإدارية «جمال الغانم»، صحة ما يثار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود قائمة بحركة تنقلات تجريها «الخارجية» لدبلوماسييها، مؤكدا أن هذا الأمر «عار من الصحة تماما». (الراي)

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية قرارا يقضي برفع الحظر عن استقدام العمالة الإثيوبية بعد وقف دام سنوات، فيما كشف مصدر أمني عن توجه الوزارة لفتح أسواق جديدة للعمالة المنزلية في الهند وڤيتنام وعدة دول أخرى، لافتا إلى إنجاز مذكرة تفاهم مع السفارة الهندية في هذا الشأن ورفعها إلى وزارة الخارجية. (الجريدة)

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي «خالد الروضان»، إن القرار الصادر من (التجارة) بشأن تحديد تكلفة استقدام العمالة المنزلية والمقدر بـ999 دينارا، ليس نهائيا، وسيتم تقييمه في الفترة المقبلة، مشـددا على متابعة الوزارة لالتزام المكاتب بتطبيقه. (الأنباء)

البحرين

وجَّه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إلى افتتاح سوق المحرق المركزي الجديد أمام الجمهور قبل الربع الأخير من العام الحالي. (الوطن)

انتقد النائب البحريني «ماجد الماجد»، التأخير الكبير في تسليم بيت الإسكان للمواطنين، ضاربا المثل بكشوف طلبات أهالي قرية «القرية» التي تعود للتسعينات. (البلاد)

بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية في البحرين نحو (440 مليون دينار) في فبراير/شباط 2018، مقابل (333 مليون دينار) لنفس الشهر في العام السابق، بنسبة ارتفاع تصل إلى 32%. (أخبار الخليج)

قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان البحريني «عبدالرحمن بوعلي»، إن كمية الإنتاج المتوقعة من الحقل الجديد للنفط الصخري بعد تشغيله هي 200 ألف برميل يوميًا. (الأيام)

وافق مجلس النواب البحريني، على مشروع قانون بمد فترة التصالح لمرتكبي المخالفات المرورية بالسداد في موعد أقصاه 45 يوما ويخفض المبلغ إلى النصف في حال السداد خلال 15 يوما، كما وافق المجلس على مقترح بقانون بتجديد رخص السياقة للأجانب كل سنتين متصلة مع مدة الإقامة. (أخبار الخليج)

شهد متوسط سعر برميل حقل أبوسعفة البحريني في الأسواق العالمية، ارتفاعًا في الأسبوعين الماضيين بنسبة 6.19%، ما يعادل 3.8 دولار، ليبلغ 65.2 دولارًا. (البلاد)

تقدم عدد من النواب البحرينيين، باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات للحد من ظاهرة السب والقذف التي انتشرت مؤخرا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وردع من يرتكب تلك الجرائم أو يفكر في الإقدام على ارتكابها. (أخبار الخليج)

عمان

ناقش مكتب مجلس الدولة العماني، المقترح برغبة المقدم من فريق العمل المشكل حول مشروع قانون تنظيم الطائرات الصغيرة بدون طيار (الدرونز). (الوطن)

استقبل رئيس أركان قوات السلطان العماني المسلحة الفريق الركن «أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني»، رئيس أركان الدفاع النمساوي الفريق أول «أوثـمار كومندا»، وتبادلا وجهات النظر وبحثا عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى (البرلمان) العماني، عددا من الموضوعات المتعلقة بمشروع قانون الثروة المعدنية، وأهم ما سيقدمه التعديل المقترح في القانون، كما ناقشت لجنة الأمن الغذائي والمائي، مشروع تعديل مواد قانون الثروة المائية الحية، المحال من الحكومة. (الشبيبة)

تراجع سعر نفط عُمان، تسليم شهر يونيو/حزيران المُقبل إلى 65.21 دولار، بعدما خسر في تداولات بورصة دبي للطاقة أمس 1.56 دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال 5 مسؤولين أمريكيين إن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ستؤجل حتى سبتمبر/أيلول المقبل، القمة الخليجية الأمريكية التي كان من المزمع عقدها خلال مايو/آيار المقبل، بسبب الجدول الدبلوماسي الأمريكي المزدحم وعدم إحراز واشنطن تقدما يذكر حتى الآن في إنهاء الأزمة الخليجية. (الشرق)

استبعد وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، التصالح مع النظام القطري الحالي، واصفاً المعطيات الموجودة من جهة النظام بأنها لا تبشّر بأي خير مستقبلاً. (الشرق الأوسط)

بحث نائب رئيس الإمارات الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مع وزير خارجية البحري الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، عدد من المواضيع ذات الصلة بالوضع الإقليمي، وسبل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، إلى جانب العلاقات الأخوية بين البلدين. (الاتحاد)

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف اليمنية التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع القائم، قائلاً: «أحث جميع الأطراف على العمل مع مبعوثي الخاص الجديد مارتن غريفيث دون تأخير»، كما دعا إلى الإبقاء على موانئ اليمن مفتوحة أمام الشحنات الإنسانية والتجارية. (الشرق الأوسط)

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي، عن تعرض إحدى ناقلات النفط السعودية، لهجوم إرهابي حوثي إيراني، بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران. (الرياض)

شؤون عربية

أيّد مجلس الجامعة العربية، خلال اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين، طلب الفلسطينيين اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق عاجل في «جرائم الحرب» و«الجرائم ضد الإنسانية» التي ارتُكبت بحق المدنيين الفلسطينيين المشاركين في تظاهرات «يوم الأرض». (الحياة)

أسفرت تفاهمات أمريكية - روسية، من جهة، ومقايضات بين موسكو وأنقرة وطهران، من جهة أخرى، عن تشكيل «مناطق نفوذ» مؤقتة في سوريا. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إنه يريد سحب قوات بلاده من سوريا بعد انتهاء مهمتها الأساسية. (الحياة)

وصف الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» العلاقات بين بلاده والسعودية بأنها «ممتازة»، مؤكدا أن العلاقات بين بغداد وإقليم كردستان «عادت طبيعية»، مشيراً الى وجود «حوار هادئ وغير معلن» بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

سُمح لآلاف المسيحيين المصريين بالحج إلى القدس هذه السنة بلا قيود، للمرة الأولى منذ العام 1967، إذ شهد مطار القاهرة حركة لافتة لنقل المسيحيين إلى مطار بن غوريون في (تل أبيب) ومنه إلى المدينة المُقدسة، في رحلات تُنظمها شركات سياحية خاصة. (الحياة)

برأت محكمة ليبية، «الساعدي» نجل الرئيس الراحل «معمر القذافي»، من تهمة قتل لاعب ومدرب فريق الاتحاد لكرة القدم «بشير الرياني»، في وقت خاطب فيه مكتب النائب العام الليبي، نظيره المصري، لوقف ملاحقة مسؤولين ليبيين في النظام السابق، «لانتفاء مبرر الملاحقة». (الشرق الأوسط)

تفاقمت أزمة الوقود في السودان، وشهدت على إثرها العاصمة الخرطوم شللا في حركة المواصلات العامة، في حين كثفت الجهات الحكومية تحركاتها لتدارك هذه الأزمة. (العرب)

طالبت السلطات المغربية مجلس الأمن، بإصدار أوامر لعناصر «البوليساريو» بالانسحاب «الفوري والكامل» من المنطقة الواقعة شرق المنظومة الأمنية في الصحراء، محذرة من أن الرباط لن تسمح بنقل منشآت تابعة للجبهة الانفصالية من مخيمات تندوف في الجزائر إلى هذه المنطقة. (الشرق الأوسط)

دعا الأمين العام لاتحاد الغرف العربية «خالد حنفي»، المستثمرين العرب والبرازيليين للاستثمار في مشروع «نيوم» العملاق ومحور قناة السويس، وإقامة مناطق لوجيستية وموانئ محورية في بعض الدول العربية لتكون منصات تصدير، وخلق قيمة مضافة خاصة في السلع الغذائية الاستراتيجية ذات المنشأ البرازيلي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج الأزمة الخليجية قمة كامب ديفيد ترامب تعاون عسكري