5 سفن حربية وطائرتان ومروحية أحبطت هروب نجلة حاكم دبي

الأربعاء 4 أبريل 2018 09:04 ص

نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية تقريرا لها عما سمته محاولة ابنة حاكم دبي الشيخة «لطيفة بنت محمد آل مكتوم»، الهرب من الإمارات نحو الولايات المتحدة، لكن تلك المحاولة أفشلت من قبل خفر السواحل الهندي، الذي قام باعتقالها مع مرافقيها، بخمس سفن حربية وطائرتان ومروحية.

وحسب الصحيفة، رافق عميل الاستخبارات الفرنسي السابق «هيرفي جوبير»، الفتاة التي عرفت نفسها «لطيفة آل مكتوم» إلى الهند، في محاولة للحصول على لجوء سياسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وادعت الفتاة أن والدها هو الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، حاكم دبي، كان لسنوات يحتجزها في سجن بالفعل، حسب قولها.

 وقال «جوبير» في أول رواية يصرح بها عن عملية الهروب، إنه تم ترحيلهم إلى الإمارات بعدما اقتحمت قوة صغيرة من السفن العسكرية يخته المسجل في الولايات المتحدة الأمريكية باسم «نوسترومو»،  قبالة الساحل الهندي.

ورفع قضية «لطيفة»، الستار عن «سر الشيخة المفقودة» لأول مرة من جانب منظمة محتجزون في دبي عبر موقعها، والتي تقود حملات نيابة عن الأشخاص المحتجزين بحسب نظام القانون في الإمارات.

وقبل هربها، أرسلت الشيخة «لطيفة» فيديو مدته 40 دقيقة إلى محام، تشرح فيه قصة حياتها وتقول إنها خضعت في السابق للحبس لمدة 3 سنوات لمحاولتها مساعدة أختها الصغيرة، الشيخة «شمسة»، التي حاولت الهروب من قبل أيضا، وذلك في حال فشل عملية الهرب، وهو ما حدث.

وقالت منظمة محتجزون في دبي إن الشيخة «لطيفة» أرسلت الأحد 4 مارس/آذار 2018 رسالة من هاتفها المحمول إلى «رادا ستيرلنغ»، الرئيسة التنفيذية للمنظمة تقول فيها إنها كانت على متن يخت مع «جوبير» وتمت مداهمته من جانب رجال مسلحين.

وقال «جوبير» في تصريح له نشرته المنظمة: «اصطحبنا إلى الإمارات، وهناك اختطفنا وزج بنا في السجن»، مضيفا: «كنا معصوبي العيون ومكبلي الأيدي.. كانت هناك تقريبا خمس سفن حربية وطائرتان ومروحية».

وقال أيضا إنه أبلغ بأنه لم يخرق أي قانون وطني، لكن السلطات الإماراتية كانت تتصرف وفق القانون الشرعي «والبنت تخضع لولاية أبيها أو زوجها أو أخيها. لذلك، حين ساعدت لطيفة على الهروب، تعاملوا مع الأمر على أنه اختطاف لها من أبيها».

ولم يصدر عن حكومة دبي أو السلطات الإماراتية أي تعليق بشأن مزاعم الشيخة «لطيفة» أو تفسير لما حدث لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارت دبي لطيفة بنت محمد آل مكتوم محمد بن راشد آل مكتوم التايمز