حملة تضامن مع «تركي الشلهوب» ضد حذف حسابه بـ«تويتر»

الأربعاء 4 أبريل 2018 11:04 ص

أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حملة تضامن مع الصحفي السعودي «تركي الشلهوب»، عقب إغلاق حسابه على موقع «تويتر»، داعين إدارة الموقع إلى عدم الرضوخ إلى ضغوط الحكومتين السعودية والإماراتية أو اللجان الإلكترونية التابعة لهما.

وكان «الشلهوب»، كشف في تغريدة عبر حساب جديد، إن إدارة «تويتر» أغلقت حسابه القديم «بدون أسباب»، لافتا إلى أنه «تمت مراسلة تويتر لاستعادة الحساب القديم».

واتهم «الشلهوب»، موقع «تويتر»، بالتواطؤ مع الضغط الحكومي الاماراتي وذباب دليم (في إشارة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني) الإلكتروني.

وأضاف: «تويتر متواطئة مع الأخبثين دليم و(ولي العهد الإماراتي محمد) بن زايد.. وهذه أحد نتائج زيارة بن سلمان لأبو إيفانكا (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) ودفع المليارات لإغلاق الحسابات التي تنتقده».

وأطلق الناشطون حملة تضامن مع «الشلهوب»، ضد إدارة «تويتر»، ودعوها إلى إعادة تفعيل حساب الصحفي والكاتب السعودي.

وقال حساب «نحو الحرية»: «بسم الله نطلق حملة دعم تركي الشلهوب لمطالبة تويتر بإعادة حسابه وعدم مساعدة الحكومات قمع الناشطين السلميين».

فما غرد حساب «معتقلي الرأي»، بالقول: «لا ترضخوا إلى ضغوط اللجان الإلكترونية السعودية».

وأضاف: «تعمدت اللجان تكثيف عملها الدنيء للتبليغ عن حساب الناشط الحقوقي تركي الشلهوب من أجل إسكات صوته الحر».

وعلى الرغم من محاولات تشويه تعرض لها «الشلهوب»، والزعم بأنها شخصية وهمية لا وجود لها على أرض الواقع، وأن الصورة الشخصية «فوتشوب»، إلا أن المغردين قالوا إنه شخصية سعودية حقيقية، مثقفة ترفض الظلم والفساد.

وتحت وسم «دعم تركي الشلهوب»، غرد حساب «كلمة حق»: «يعتقد الذباب أنهم سيقضون على المعارضة بحماقتهم.. ولكن هذا لا يزيدنا إلا إصرارا».

وأضاف «بن عبدالله»: «لا لتكميم الأفواه ولا للانصياع للحكومات الفاسدة».

وتابع «فيصل النصراوي»: «يخافون من الحقيقة فيغلقون الحسابات لو كان على حق ما اوقفوا الحساب».

وأشارت «حصة الماضي»، إلى أن «إيقاف حساب الشلهوب دليل على أن سلطات السعودية سلطة هشة ترعبها التغريدات وتظن أن إغلاق حساب أو حسابين سيخفي حقيقة ظلمهم واستبدادهم».

واتفق معها «خالد المطيري»، حين قال: «إيقاف حساب أو اثنين أو ألف تقول الحقيقة وتكافح تضليل إعلامكم لن يحميكم أيها الأغبياء.. الوعي الجمعي للشعب يتنامى وجهر آل سعود بالخيانة بعد عقود من النفاق ومغازلة بني صهيون أولى مراحل السقوط.. وكرة الثلج تتدحرج والغضب يتراكم والمستبد زائل».

وأشاد «جبل» بـ«الشلهوب» قائلا: «علموا الكفار أن تركي الشلهوب صدوق ولا يكذب.. وكل علومه بالأدلة والبراهين.. ولا يستشهد إلا بالصحف العالمية مثل واشنطن بوست ونيويورك تايمز».

وتابع «مستنير»: «ذهب تركي أم بقي سيخرج لكم كل يوم ألف تركي يؤرقكم».

وهذه هي المرة الثانية التي تيم فيها إغلاق حساب «الشلهوب»، الذي اضطر إلى تدشين حساب جديد على «تويتر»، في يوليو/تموز الماضي، وذلك بعد إيقاف حسابه السابق إثر تغريدات سخر فيها من تعيين الأمير «محمد بن سلمان» وليا لعهد المملكة العربية السعودية.

وفي مقابلة نشرتها مجلة «ذي أتلانتيك» الأمريكية، الإثنين الماضي، اعتبر «بن سلمان»، أن بلاده تعيش أجواء الحرية، مستدلا بعدم إغلاق سلطات بلاده مواقع التواصل الاجتماعي مثل «تويتر»، فيما شكك محاوره في صلاحية هذا الاستدلال للبرهنة على توفر أجواء حرة بالمملكة من عدمه.

وسبق لناشطين سعوديين أن كشفوا أن سلطات بلادهم أجبرت عددا منهم على التغريد في اتجاه معين أو منعتهم من التغريد في مواضيع معينة، أو على الإطلاق، وهو ما ظهر جليا خلال الأزمة الخليجية الأخيرة، والتغييرات الاجتماعية في السعودية.

  كلمات مفتاحية

تركي الشلهوب معتقلي الرأي محمد بن سلمان لجان إلكترونية تويتر

فيسبوك يحذف حسابات سياسي بريطاني متطرف لمعاداته الإسلام