«عباس» يشيد بالملك «سلمان» بعد اعتراف نجله بـ«الحق الإسرائيلي»

الأربعاء 4 أبريل 2018 12:04 م

نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» إشادته بمواقف العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تجاه القضية الفلسطينية، وذلك بالرغم من اعتراف ولي عهده بما وصفه بـ«حق الإسرائليين» في أرض فلسطين.

ونقلت الوكالة السعودية عن «عباس» ثناءه على العاهل السعودي نظرا لما وصفه بـ«الدعم السياسي والمالي الدائم للشعب الفلسطيني».

وقالت الوكالة إن «العاهل السعودي دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي إلى ضرورة تحريك مسار عملية السلام في الشرق الأوسط ضمن جهود دولية».

وفي وقت سابق اليوم، كشف الجنرال السعودي المتقاعد «أنور عشقي» عن احتمالية أن تلعب المملكة دور وساطة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، من أجل تقريب وجهات النظر بخصوص بعض التغييرات الجغرافية وقضيتي القدس واللاجئين.

وفي المقابلة التي نشرتها مجلة «ذي أتلانتيك» الأمريكية، الإثنين الماضي، اعتبر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» أن «للإسرائيليين، على غرار الفلسطينيين، الحق في أن تكون لهم أرضهم»، مؤكدا أن المملكة تتقاسم مصالح كثيرة مع (إسرائيل)، ستتعاظم في حال التوصل إلى سلام في المنطقة.

واعتبر «بن سلمان» أنه «ليس هناك أي اعتراض ديني على وجود دولة (إسرائيل)».

وردا على سؤال عما إذا كان يعتبر أن «الشعب اليهودي لديه الحق في أن تكون له دولة قومية فوق جزء من أرض أجداده على الأقل؟»، قال «بن سلمان»: «أعتقد أن لكل شعب، في أي مكان كان، الحق في أن يعيش في وطنه بسلام، أعتقد ان للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي الحق في أن تكون لكل منهما أرضه».

من جهتها، قالت المجلة الأمريكية إن «العديد من الزعماء العرب المعتدلين تحدثوا عن حقيقة وجود (إسرائيل)، لكن الاعتراف بأي نوع من الحق في أرض أسلاف اليهود كان خطًا أحمر لم يعبره أي زعيم حتى الآن».

وكانت السعودية رفضت طلبا من السلطة الفلسطينية لعقد قمة عربية طارئة لمناقشة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، عقب اعتداء  قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرات التي نظمها الفلسطينيون بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض؛ ما أسفر عن ارتقاء 16 شهيدا وإصابة نحو 1500 آخرين.

  كلمات مفتاحية

محمود عباس محمد بن سلمان العلاقات السعودية الفلسطينية دعم سياسي