ناشطون مغاربة لـ«آل الشيخ»: ادعمنا أو لا.. لن نقاطع قطر

الأربعاء 4 أبريل 2018 03:04 ص

شن ناشطون سعوديون ومغاربة، هجوما حادا على رئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ»، إثر استفزازه مشاعر جماهير كرة القدم العربية بوجه عام، والمغربية بصفة خاصة، بعدما استقبل رئيس الاتحاد الأمريكي رئيس اللجنة المنظمة لملف ترشح دول أمريكا وكندا والمكسيك لاستضافة كأس العالم 2026 «كارلوس كورديرو».

وغرد «آل الشيخ» عبر حسابه الرسمي بـ«تويتر»، قائلا: «سعدت بلقاء رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم رئيس اللجنة القائمة على ملف الترشح لدول أمريكا وكندا والمكسيك ملف قوي لتنظيم كأس العالم 2026».

ويعد الملف الثلاثي المقدم من «الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك» هو المنافس الوحيد لملف المغرب الذي تقدمت به رسميا إلى الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، لاستضافة نهائيات مونديال 2026.

وإثر هذه التغريدة التي كتبها باللغتين العربية والإنجليزية، شن الناشطون هجوما على «آل الشيخ»، وكتب «تركي آل عبدالله» متعجبا: «بسبب الموقف الحيادي والأخلاقي للمغرب من الأزمة الخليجية.. السعودية تدعم ملف أمريكا والمكسيك وكندا لاستضافة مونديال كأس العالم 2026 ضد المغرب الشقيق!!».

وغرد «عبدالله العرب»: «إذا لم تستح فاصنع ما شئت».

وتساءل «مسعود»: «وليه ما تصوت للمغرب؟.. أبرك من ذا الخواجات.. عرب منا وفينا».

لترد عليه «مراوا»: «للأسف آل سلول باعوا العروبة.. بس ربنا كبير.. بكرة بتشوف الله يمهل ولا يهمل.. والمغرب لا يركع لغير الله ولن نقاطع قطر الشقيقة».

فيما هاجمه «حسن» بالقول: «شكرا لعدم تلويثكم لملف المغرب.. والله لإن هذا لشرف عظيم.. ويكفينا دعم قطر والجزائر وشرفاء العرب.. أخيرا اعترفت الأم بلقيطتها علنا فدعمت الأخيرة ملفها واعترفت بأحقية الصهاينة في أرض فلسطين».

وأضاف «مولدي زروق»: «المغرب ليس في حاجة لدعمكم يا خونة.. أنتم عبيد أمريكا من زماان،، ولم تجلبوا لهذه الأمة إلا الذل والهوان عبر مؤامراتكم على هذه الأمة،، ليس لنا حاجة بدعمكم لنا لتنظيم المونديال إذا كان ذلك سيقلق أسيادكم».

وتابعت «فاطيما»: «تتحدث عن دعم الملف الأمريكي وكأن تصويتك لحبيبتك سيدخلك الجنة.. يا غبي حتى لو لم يربح المغرب يكفي أن هذا البلد نافس بقوة ولوحده أمام قارة أمريكا الشمالية كلها مرة واحدة.. يكفي أن المنافس اعترف بقوته.. وماذا عنك!! لماذا لم تتجرأ على المنافسة؟!».

وقارنت الإعلامية الجزائرية «آنيا الأفندي» موقف بلادها وموقف السعودية، وقالت: «الجزائر رسميا تدعم ملف ترشح المغرب لتنظيم مونديال 2026.. رغم بعض المشاكل السياسية بين البلدين.. لم تتخل الجزائر عن المغرب.. لم تبحث عن مصلحتها الخاصة.. بل تمسكت بأخلاقها.. فخورة بوطني».

ووجهة «هدى إلج»، رسالة إلى «آل الشيخ»، وقالت: «لا تدعمونا.. ادعموا حالكم.. والحوثي مسح بكم الأرض, وذا ما نظم المغرب مونديال 2026 يكفينا فخرا أن كتير دول وقفت معانا ودعمتنا ويكفينا أن قطر أخدت شرف تنظيم 2022.. وانت يا وناسه خليك مع البلوت».

بينما سخرت «نادية سيف» من صورة «آل الشيخ» و«كورديرو»، وكتبت معلقة: «شرف كبير لك يا تركي وأنت تستقبل ضيفك ومن وراءك خامية وفسيفساء من أصل مغربي».

وهذه هي المرة الثانية التي يثير فيها «آل الشيخ» جدلا واسعا، بتصريحاته حول مونديال 2026، حين قال في وقت سابق، إن المملكة ستصوت وفقا لمصلحتها، حسبما ذكرت صحيفة «الرياضية» السعودية، ما دفع البعض للتساؤل بشدة حول الموقف السعودي من الملف المغربي العربي، خاصة أن تصريحاته تشير إلى احتمالية التصويت لصالح ملف الولايات المتحدة، وفقا لمراقبين وناشطين على مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية.

وترتبط السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعلاقات وطيدة، خاصة منذ بداية ولاية «دونالد ترامب»، ما قد يدفع الأخير للضغط على الرياض للتصويت لصالح ملف بلاده.

وسيواجه المغرب منافسة شرسة للحصول على حق تنظيم كأس العالم من قبل الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وذلك خلال تصويت أعضاء «فيفا» يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

وتمر العلاقات بين المغرب والسعودية بحالة فتور واضحة، بعد عدم تجاوب الرباط مع مساعي المملكة لمقاطعة قطر، إبان بداية اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران من العام الماضي، بل وتأكيد العاهل المغربي حياد بلاده من الأمر، قبل أن يزور قطر ويلتقي بأميرها، منذ أشهر.

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح، أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المغربية قطر الأزمة الخليجية كأس العالم تركي آل الشيخ المغرب