الإمارات: قدمنا 3.5 مليارات دولار منذ بدء حرب اليمن

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

أعلن الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية بوزارة الدفاع الإماراتية «فلاح القحطاني»، أن المساعدات الإنسانية من الإمارات إلى اليمن منذ بدء عمليات التحالف في اليمن بلغت 3.5 مليارات دولار.

وقال «القحطاني» في كلمة ألقاها أمام مؤتمر موسكو للأمن الدولي الثلاثاء: «المساعدات الإنسانية، التي قدمتها دولة الإمارات إلى اليمن منذ بدء العمليات وصلت إلى ما يقارب 3.5 مليار دولار، ناهيك عن المساعدات التي قدمتها السعودية عن طريق مركز الملك سلمان، والتي تقارب 8 مليارات».

وأضاف «القحطاني» أن «الحل السلمي هو الحل الوحيد في اليمن»، مشيرا إلى أن الإمارات تدعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، «مارتن غريفيث».

وتستضيف العاصمة الروسية الأربعاء والخميس الحالي الدورة السابعة من مؤتمر موسكو للأمن الدولي، الذي ترعاه وزارة الدفاع الروسية.

ويشارك في المؤتمر وزراء دفاع كل من العراق، «عرفان محمود الحيالي»، والبحرين «يوسف بن أحمد الجلاهمة»، وإيران، «أمير حاتمي»، ونائب وزير الدفاع السوري «محمود الشوا»، بالإضافة إلى نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «رمزي عز الدين رمزي» وعدد آخر من ممثلي وزارات دفاع ومؤسسات عسكرية لبلدان أخرى.

والثلاثاء، قالت الناشطة الحقوقية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، «توكل كرمان»، إن «الإنسانية تموت في اليمن»، محملة الإمارات المسؤولية عن ذلك.

وأضافت، في مقابلة مع «الأناضول»، أن الوضع في بلادها بات لا يحتمل، مطالبة بضرورة وضع الأزمة اليمنية على أجندة المجتمع الدولي بشكل عاجل.

ووصفت «كرمان» ما يحدث في بلادها بأنه «احتلال كامل سببه الدور الذي تلعبه الإمارات في اليمن».

وتابعت: «تم ترك اليمن لمصيره، وأعتقد أن اللاعبين العالميين لديهم أجندات خفية في المنطقة، في حين أن المدنيين والمظلومين هم الأكثر معاناة».

ويشهد اليمن منذ خريف 2014، حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة بـ«التحالف العربي» من جهة، ومسلحي جماعة «الحوثي»، والقوات الموالية للرئيس الراحل «علي عبدالله صالح»، من جهة أخرى.

وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 10 آلاف شخص، فيما جرح مئات الآلاف من المدنيين، بحسب إحصائيات صادرة عن منظمات أممية.

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات القحطاني دعم اليمن حرب سلم الأمم المتحدة غريفيث