أول سينما بالسعودية خلال أسبوعين.. و40 دارا في 5 سنوات

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

أكدت شركة AMC الأمريكية، أنها ستفتتح أول دار سينما في الرياض خلال أسبوعين في 18 أبريل/نيسان الجاري، بينما أعلنت هيئة الترفيه السعودية أنها ستفتتح 40 دار سينما في 15 مدينة سعودية خلال السنوات الخمس المقبلة، وافتتاح 100 دار في 25 مدينة بحلول 2030، وذلك ضمن الخطط الموضوعة لتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وذكرت الهيئة، الأربعاء، أنها وقعت اتفاقا مع شركة AMC الأمريكية، التي تحصل على أول رخصة في تشغيل دور السينما بالمملكة، وجرى الإعلان عن منح الرخصة على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

واتخذت السعودية خطوات لفتح قطاع الترفيه، وتطوير الاستثمارات فيه، عبر توقيع اتفاقية مع Six Flags لتطوير منتزهات ترفيهية، بجانب الإعلان عن مشروع  «القدية» أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية في السعودية.

ومن ضمن أهم الإجراءات السعودية لتطوير قطاع الترفيه، قرار إتاحة دور السينما في المملكة استثمارات مرتقبة من VOX Cinemas الإماراتية وVu البريطانية وAMC الأمريكية وIMAX الكندية.

كما جرى الإعلان عن خطط للاستثمار بقيمة 64 مليار دولار في قطاع الترفيه السعودي خلال 10 سنوات مقبلة، بجانب إقرار السماح للمرأة بحضور الحفلات، وإقامة 5 آلاف حدث ترفيهي خلال عام 2018.

وتمتلك AMC أكبر سوق لتشغيل السينما في الولايات المتحدة، وتعد أكبر سلسلة لدور السينما في العالم، حيث تشغل أكثر من 2200 شاشة، في 244 دار سينما في أوروبا وحدها، وأكثر من 8200 شاشة في 661 دار سينما في أمريكا.

اقتصاد الترفيه بديلا للنفط

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قررت السعودية السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من ثلاثة عقود.

وقال بيان حكومي آنذاك، إن المملكة ستفتح أكثر من 300 دار سينما بأكثر من ألفي شاشة عرض بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن تسهم صناعة السينما بنحو أكثر من 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي واستحداث أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

وتقول السعودية إن الاقتصاد، الذي تضرر بشكل كبير جراء انخفاض أسعار النفط، سينتفع من نمو صناعة الترفيه.

وتحاول الحكومة السعودية تشجيع العروض وأشكال أخرى من نشاطات التسلية في إطار خطة يدعمها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، على الرغم من معارضة الأوساط المحافظة المتشددة.

وكان مفتي السعودية الشيخ «عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ» حمل بعنف في يناير/كانون الثاني 2017، على إمكانية فتح دور للسينما، مؤكدا أنها مصدر ضرر وفساد.

كما وجهت في السابق اتهامات لقطاع السينما بأكمله بأنه يروج لمخالفات شرعية وثقافات انحلالية لا تتوافق مع نظام الدولة، ولا تناسب قيم مجتمعها، وهو ما كان سببا رئيسيا في البدء التدريجي بإغلاق دور السينما حتى انتهى وجودها بشكل تام منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وكانت آخر محاولات افتتاح دور عرض سينمائي تمت على يد الأمير «الوليد بن طلال» في فبراير/شباط 2009، من خلال فيلم «مناحي» الذي عرض بمدينة الرياض في أول عرض سينمائي جماهيري بتاريخ العاصمة السعودية وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مسرح مركز الملك فهد الثقافي الذي يتسع لثلاثة آلاف مشاهد، ولكن الضغوط أدت إلى إغلاق دار العرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا ين سلمان سينما هيئة الترفيه